Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اضطرابات النطق والكلام وانعكاسها على العلاقات الاسرية :
المؤلف
بكر، نوريدا أحمد السيد عبدالرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / نوريدا أحمد السيد عبدالرحمن بكر
مشرف / دينا محمد السعيد أبوالعلا
مشرف / أكرم فتحي يونس زيدان
مناقش / علي يحيى ناصف
مناقش / محمد حسين سعد الدين الحسيني
الموضوع
اضطرابات النطق. علم النفس اللغوي. معالجة الكلام. العلاقات الأسرية. الآباء والأبناء - علاقات أسرية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (314 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/7/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - علم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 314

from 314

المستخلص

بدأ الاهتمام باضطرابات الكلام والكلام بشكل واضح في وقت مبكر في المؤتمر الدولي للتربية الخاصة ، الذي أوصت بأن الأطفال الذين يعانون من اضطرابات الكلام والكلام ينبغي أن يكون العناية وأن البرامج التي تعتمد على نشاط الطفل يمكن تكييفها احتياجاتهم لأن القدرة على استخدام اللغة هي مهارة يستطيع العقل الصحيح تعلم بعكس الطفل الذي لديه. العيوب ومشاكل الكلام ، مما أدى إلى الإثارة النفسية والاجتماعية. استخدام الكلام أو الكلام الشفوي ، وهو الوسيلة الرئيسية للتفاعل والتواصل مع الآخرين ، والتحدث بسمات الله التي خص بها النبي صلى الله عليه وسلم بدون مخلوقات أخرى على هذه البساطة ، والاحتياجات لإنتاج مجموعة من العمليات التي تعتمد على العديد من أجهزة الكلام ، فضلا عن السلامة وهي قيود نفسية واجتماعية تؤثر إنتاج الكلام ، والوصول المناسب للمستمع للتواصل من خلال الكلام..هناك العديد من البرامج المصممة ، بما في ذلك فهم اللغة الاختبار ، اختبار تطوير اللغة الأولى ، اختبار اللغة في سن ما قبل المدرسة ، وكذلك أجرى العديد من الدراسات ، بما في ذلك دراسة جيبسون ، حيث مشيراً إلى أن 75٪ في رياض الأطفال لديهم الكلام والكلام اضطرابات..أهداف الدراسة:.الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو: تحديد اضطرابات الكلام والكلام وتأثيرها على العلاقات الأسرية ، تنبثق مجموعة من الأهداف الفرعية من ذلك هدف: 1. التعرف على الخصائص الاجتماعية والسلوكية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة يحتاج. 2. الكشف عن أسباب اضطرابات الكلام والكلام لدى الأطفال المصابين الاحتياجات الخاصة. 3. رصد أنواع اضطرابات الكلام والكلام لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة يحتاج. 4. الكشف عن مشاكل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة المتعلقة بالكلام واضطرابات الكلام. 5. التعرف على دور الأم في تنمية مهارات الكلام والنطق للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. 6. الوصول إلى دور المؤسسات والجمعيات والمدارس الفكرية والبرامج التربوية في تنمية مهارات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة يحتاج. 7. التعرف على أثر اضطرابات الكلام والكلام على المجتمع مشاركة الأسرة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في إطار الهدف الرئيسي من الدراسة وهو محاولة ذلك تكشف تحديد اضطرابات الكلام والكلام وتأثيرها على العلاقات الأسرية ، نرى أنها تندرج تحت نوع الدراسات (الوصفية وتحليلي) أما أداة الدراسة فهي دراسة الحالة والمدينة الرئيسية تم اختيار المحلة كمجتمع للدراسة وأخذت عينة منها(10) حالات من أمهات عائلات الأطفال المصابين بمتلازمة داون الذين لديهم اضطرابات الكلام والكلام الموجودة في الشيخ عبد السلام أبو جمعية الفضل بالمحلة الكبرى وعند اختيار الدراسة عينة، تم أخذها في الاعتبار لتمثيل البحث تواصل اجتماعي.