الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية التدريس المتمايز في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية السلوك التنافسي ومهارات التفكير الإيجابي لدى طالبات الصف الأول الإعدادي، واشتملت عينة الدراسة على مجموعة من طالبات مدرسة صلاح خطاب الإعدادية المشتركة بميت خاقان، قوامها (44) طالبة مقسمة إلى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة , وقوام كل منها (22) طالبة، وقامت الباحثة بإعداد واستخدام الأدوات التالية (مقياس السلوك التنافسي – مهارات التفكير الإيجابي)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق دال إحصائياً عن مستوى دلالة (≤ 01, ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس السلوك التنافسي ككل وأبعاده الفرعية وذلك لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائياً عن مستوى دلالة (≤ 01, ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الايجابي ككل وأبعاده الفرعية وذلك لصالح المجموعة التجريبية، ووجود علاقة ارتباطية طردية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (≤ 01, ) بين درجات التطبيق البعدي لمقياس السلوك التنافسي في الإقتصاد المنزلي ودرجات التطبيق البعدي لاختبار التفكير الإيجابي لدى طالبات الصف الأول الإعدادي وذلك لصالح المجموعة التجريبية وهذا يعكس أهمية استراتيجية التدريس المتمايز في تنمية السلوك التنافسي ومهارات التفكير الإيجابي. |