الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تصميم برنامج قائم على استخدام الأنشطة الفنية للأطفال الموهوبين فنيًّا وقياس فاعليته في تحسين نوعية الحياة النفسية لديهم ، واستخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإتباع القياس القبلي والبعدي والتتبعي لهما. ويتمثل مجتمع الدراسة في الأطفال الملتحقين بروضات الأطفال بمدينة المنيا للعام الدراسي 2018/2019م، وتتراوح أعمارهم ما بين (5 : 6) سنوات، وقد قامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية ، وقد بلغ عددهم (28) طفلاً للمجموعة الضابطة و(29) طفلاً للمجموعة التجريبية، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لرافن (لقياس الذكاء) واختبار اكتشاف الأطفال الموهوبين فنيًا (إعداد: الباحثة) وبطاقة ملاحظة اكتشاف الأطفال الموهوبين فنيًا (إعداد: الباحثة) ومقياس نوعية الحياة النفسية للأطفال الموهوبين فنيًا (إعداد: الباحثة) وبرنامج الأنشطة الفنية للأطفال الموهوبين فنياً (إعداد : الباحثة)، ومن أهم النتائج التى تم التوصل إليها البرنامج القائم على الأنشطة الفنية له تأثير ايجابي على تنمية نوعية الحياة النفسية لدى الأطفال الموهوبين فنيَّا. |