Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على استخدام الأنشطة الفنية لتحسين نوعية الحياة النفسية لدى
الأطفال الموهوبين فنيًّا /
المؤلف
سيد، نورهان أنور محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نورهان أنور محمد سيد
مشرف / أنـور ريـاض عبد الـرحيم
مشرف / نبيل السيد حسن الجباس
مشرف / أميرة عباس عبد الرازق
مناقش / عصام عبدالعزيز على
مناقش / نهى محمود محمد الزيات
الموضوع
الأطفال الموهوبون. الأطفال فى الفن. الأطفال كفنانين.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
254 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 269

from 269

المستخلص

هدف البحث إلى تصميم برنامج قائم على استخدام الأنشطة الفنية للأطفال الموهوبين فنيًّا وقياس فاعليته في تحسين نوعية الحياة النفسية لديهم ، واستخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإتباع القياس القبلي والبعدي والتتبعي لهما. ويتمثل مجتمع الدراسة في الأطفال الملتحقين بروضات الأطفال بمدينة المنيا للعام الدراسي 2018/2019م، وتتراوح أعمارهم ما بين (5 : 6) سنوات، وقد قامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية ، وقد بلغ عددهم (28) طفلاً للمجموعة الضابطة و(29) طفلاً للمجموعة التجريبية، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لرافن (لقياس الذكاء) واختبار اكتشاف الأطفال الموهوبين فنيًا (إعداد: الباحثة) وبطاقة ملاحظة اكتشاف الأطفال الموهوبين فنيًا (إعداد: الباحثة) ومقياس نوعية الحياة النفسية للأطفال الموهوبين فنيًا (إعداد: الباحثة) وبرنامج الأنشطة الفنية للأطفال الموهوبين فنياً (إعداد : الباحثة)، ومن أهم النتائج التى تم التوصل إليها البرنامج القائم على الأنشطة الفنية له تأثير ايجابي على تنمية نوعية الحياة النفسية لدى الأطفال الموهوبين فنيَّا.