Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على التفكير التأملي في رسم المصحف الشريف لتنمية مهارات التذوق اللغوي في المرحلة الثانوية الأزهرية /
الناشر
زكريا يحي إبراهيم يوسف،
المؤلف
يوسف، زكريا يحي إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / زكريا ابراهيم يوسف
مشرف / معاطي محمد نصر
مشرف / محمود جلال الدين سليمان
مناقش / رضا احمد حافظ الادغم
الموضوع
القرآن الكريم - الفاظ.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
394 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/5/2019
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 409

from 409

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى: تنمية بعض مهارات التذوق اللغوى القرآنى لدى طالبات الصف الثانى الثانوى الأزهرى، باستخدام برنامج قائم على التفكير التأملى فى رسم المصحف الشريف، وقد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية:
1- ما مهارات التذوق اللغوى القرآنى المناسبة لطلاب الصف الثانى الثانوى الأزهرى؟
2- ما مستويات طلاب الصف الثانى الثانوى الأزهرى فى مهارات التذوق اللغوى القرآنى؟
3- ما التصور المقترح لبرنامج قائم على استخدام التفكير التأملى فى رســــم المصحف الشريف لتنمية .....مهارات التذوق اللغوى القرآنى لدى طلاب الصف الثانى الثانوى الأزهرى؟
4- ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على استخدام التفكير التأملى فى رســــم المصحف الشريف لتنمية .....مهارات التذوق اللغوى القرآنى لدى طلاب الصف الثانى الثانوى الأزهرى؟
ولتحقيق ما سبق استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفى والمنهج التجريبى بتصميمه شبه التجريبى، وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج المقترح القائم على التفكير التأملى فى رسم المصحف الشريف لتنمية بعض مهارات التذوق اللغوى القرآنى لدى أربعين طالبة من طالبات الصف الثانى الثانوى الأزهرى- معهد فتيات بلقاس خامس الثانوى، إدارة بلقاس التعليمية الأزهرية، محافظة الدقهلية، حيث نمت المهارات لدى الطالبات فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التذوق اللغوى القرآنى بعد تطبيق البرنامج المقترح بفارق كبير عن أدائهن القبلى، وكان هذا الفارق دالا إحصائيا عند مستوى دلالة (0,01)، مما يدل على فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية بعض مهارات التذوق اللغوى القرآنى لدى مجموعة الدراسة.
وفى ضوء ما تقدم أوصت الدراسة الحالية باستخدام التفكير التأملى فى رسم المصحف الشريف لتنمية مهارات التذوق اللغوى القرآنى، كما أوصت باستخدام البرنامج المقترح فى تنمية بعض مهارات التذوق اللغوى القرآنى لدى هؤلاء الطالبات.
 وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس السعادة النفسية لصالح التطبيق البعدى.
 وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات المجموعة الضابطة والتجريبية فى التطبيق البعدى لمقياس السعادة النفسية لصالح المجموعة التجريبية .
 عدم وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين البعدى والتتبعى لمقياس السعادة النفسية.
 عدم وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطى رتب درجات طلاب الجامعة على مقياس السعادة النفسية تعزى إلى متغير النوع.