Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مُقترح قائم على إستخدام نظرية الجراف ”Graph Theory” في تدريس الجبر لتنمية مهارات النمذجة الرياضية والإتجاه نحو المادة لدى طلاب المرحلة الثانوية /
الناشر
مُسعد مُحمد إبراهيم حجازي،
المؤلف
حجازي، مُسعد مُحمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / مسعد ابراهيم حجازي
مشرف / فريال عبده ابوسته
مناقش / رضا مسعد السعيد
مناقش / محمد سويلم البسيوني
الموضوع
الرياضيات - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
491 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/5/2019
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 499

from 499

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تحديد مدى فعالية برنامج مُقترح قائم على إستخدام نظرية الجراف ”Graph Theory” في تدريس الجبر في تنمية مهارات النمذجة الرياضية والاتجاه نحو المادة والتحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية. وتكونت عينة البحث من (66 طالب وطالبة) من طلاب الصف الأول الثانوي، وتم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية عددها (32 طالب وطالبة) ومجموعة ضابطة (34 طالب وطالبة)، وتمثلت أدوات البحث في إختبار مهارات النمذجة الرياضية، ومقياس الاتجاه نحو الجبر، وإختبار تحصيلي في البرنامج المُقترح، ثم تم تطبيق الأدوات قبلياً وبعدياً على عينة البحث، وقد تم تحليل النتائج باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS.
وقد تم تحديد مُشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي:
ما البرنامج المُقترح القائم على استخدام نظرية الجراف في تدريس الجبر؟ وما فعاليته في تنمية مهارات النمذجة الرياضية والإتجاه نحو الجبر والتحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
وقد توصل الباحث إلى النتائج التالية:
1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مُستوى دلالة (α ≤ 05,0) بين مُتوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لإختبار مهارات النمذجة الرياضية (الأبعاد والدرجة الكلية)، وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مُستوى دلالة (α ≤ 05,0) بين مُتوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو الجبر (الأبعاد والدرجة الكلية)، وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
3. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مُستوى دلالة (α ≤ 05,0) بين مُتوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لإختبار التحصيل في البرنامج المُقترح (الأبعاد والدرجة الكلية)، وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
4. توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مُستوى دلالة (α ≤ 05,0) بين درجات المجموعة التجريبية في الإختبار التحصيلي في البرنامج المُقترح وكلٍ من: إختبار مهارات النمذجة الرياضية و مقياس الإتجاه نحو الجبر.