Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رؤية إبتكارية لتوظيف المساحات السلبية في تصميم الإعلان =
الناشر
هبةالله محسن خليل محمد العاصي،
المؤلف
العاصي، هبةالله محسن خليل محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هبة الله محسن خليل العاصي
مشرف / مجدي عبد العزيز البيلي
مشرف / مي رضوان صيوح
مناقش / احمد محمد اسماعيل نوار
الموضوع
الاعلانات - تصميم.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
481 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
1/4/2019
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية الفنون التطبيقية - الاعلان
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

يتناول البحث إبتكار رؤية جديدة لتوظيف المساحات السلبية في تصميم الإعلان؛ حيث إهتمام المصمم الإعلاني بالإبتكار والتفكير الإبتكاري وتوظيفه في تصميم الإعلان يحقق الخروج بأفكار غير تقليدية خاصةً بتوظيف المساحات السلبية، فاتباع المصمم الإعلاني لقواعد وأساسيات ومنهجيات التفكير الإبتكاري يؤدي إلي تحقيق المفاجئة البصرية التي تؤدي لجذب إنتباه المتلقي وإثارة إهتمامه وإقناعه بشراء السلعة أو طلب الخدمة المعلن عنها. تعرُّض المتلقي يومياً وبشكل مكثف للعديد من الرسائل الإعلانية بكافة الوسائل المرئية أو المقروءة من حوله يدفعه إلي الإعراض عن متابعة الأفكار المقدمة له، لذا توظيف المصمم الإعلاني للمساحات السلبية في فكرة التصميم الإعلاني لمعالجة الصور والأشكال أو الأحرف والكتابات كرؤية مبتكرة يجذب إنتباه المتلقي فيشعر وكأن هناك رسالة خفية تدفعه للتفكير لمحاولة فهم ما وراءها وبالتالي تتحقق الوظيفة الأساسية من التصميم الإعلاني.
يستخلص البحث فى أربع أبواب رئيسية على النحو التالى:
الباب الأول: التفكير الإبداعي ودوره في توظيف المساحات السلبية في التصميم الإعلاني ويتكون هذا الباب من فصلين وهما: الفصل الأول: الإبداع وتوظيف المساحات السلبية في تصميم الإعلان ويتضمن مفهوم الإبداع وتوظيفه في المساحات السلبية في التصميم في الشكل والكتابة. الفصل الثاني: التفكير الإبداعي وتوظيف المساحات السلبية في تصميم الإعلان ويتضمن مفهوم التفكير الإبداعي وتوظيف الخيال في المساحات السلبية في بنية التصميم الإبداعي وعرض أليات التصميم الإبداعي التي ينتهجها المصمم.
الباب الثاني: التفكير الإبتكاري ودوره في توظيف المساحات السلبية في التصميم الإعلاني ويتكون هذا الباب من فصلين وهما: الفصل الأول: التوظيف الإبتكاري للمساحات السلبية في التصميم الإعلاني ويتضمن مفهوم الإبتكار وعرض الإتجاهات الإبتكارية المختلفة للتصميم القائم علي توظيف المساحات السلبية وأهم قواعد الإبتكار في التصميم ومنهجيات التفكير الإبتكاري. الفصل الثاني: الإبتكار في التصميم الإعلاني ودوره في جذب إنتباه المتلقي ويعرض أهم الأهداف السيكولوجية للتصميم الإعلاني الإبتكاري وتحديد تقنيات الإبتكار التي يمكن إستخدامها في التصميم القائم علي توظيف المساحات السلبية.
الباب الثالث: المساحات السلبية ودورها في إثراء التصميم الإعلاني ويتكون هذا الباب من أربعة فصول وهي: الفصل الأول: فن المساحات السلبية في تصميم الإعلان ويتضمن مفهوم المساحات السلبية ومجالات توظيفها في التصميم الإعلاني وتطبيقاتها في الفنون التطبيقية والتشكيلية ثم تطبيقاتها في تصميم الملصق الإعلاني المطبوع بكلٍ خاص. الفصل الثاني: المدارس الفنية وتوظيف المساحات السلبية في تصميم الإعلان ويتضمن عرض أهم المدارس الفنية وأثرها في تصميم الإعلان القائم علي توظيف المساحات السلبية. الفصل الثالث: الأسس والعناصر الفنية لتوظيف المساحات السلبية في تصميم الإعلان ويتضمن عناصر التصميم الإعلاني القائم علي توظيف المساحات السلبية وترتيبها وفق أسس التصميم. الفصل الرابع: الرؤية الإبتكارية لتوظيف المساحات السلبية في التصميم الإعلاني لجذب انتباه المتلقي ويتضمن فلسفة توظيف المساحات السلبية في التصميم الإعلاني وفق بعض الخطوات.
الباب الرابع: الدراسة التحليلية والدراسة التطبيقية ويتكون هذا الباب من فصلين وهما: الفصل الأول: الدراسة التحليلية ويتضمن الدراسة التحليلية لمجموعة من التصميمات الإعلانية بالوصف والتحليل مع عمل إستبيان مغلق لتحليل هذه التصميمات وتطبيقه علي بعض الفئات العمرية المختلفة. الفصل الثاني: الدراسة التطبيقية ويتضمن الدراسة التطبيقية لعدد من النماذج لتصميمات إعلانية مختلفة الموضوعات من خلال الإستفادة من نتائج الإستبيان والدراسة التحليلية.