Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التسويق الأخضر في إتجاه المستهلكين لشراء المنتجات
صديقة البيئة في مصر /
المؤلف
محمد، نرمين ماهر علي.
هيئة الاعداد
باحث / نرمين ماهر علي محمد
مشرف / نهال محمد فتحي الشحات
مشرف / كريم مصطفى جوهر
مشرف / رشا حسين عبد العزيز مصطفي
الموضوع
إدارة الأعمال.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
144ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
19/10/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الاقتصادية والقانونية والإدارية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 144

from 144

المستخلص

المستخلص
استهدفت الباحثة قياس أثر أدوات التسويق الأخضر في التأثير على السلوك الشرائى للمستهلك لمنتجات صديقة البيئة باستخدام عينه من المستهلكين تم تصميم استمارة إستبيان جمعتها بالمقابلة الشخصية وتضمنت مجموعة من العبارات التى تقيس اتجاهات العينة تجاه متغيرات البحث، واعتمدت الباحثة فى هذه البحث على المزج بين المنهج الإستقرائى والمنهج الاستنباطي وذلك من خلال أساليب البحث النظرية والبحث الميدانية، وقد أجرت الباحثة تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS لكل سؤال من أسئلة قائمة الاستقصاء لاختبار فروض البحث ،عينة البحث المكونة من 385 مفردة هى عدد الاستمارات الصحيحة التى تم استردادها وقد توصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج والتوصيات التي يمكن تطبيقها فى تسويق المنتجات صديقة البيئة فى مصر، وقد توصلت الباحثة إلى أنه لا توجد علاقة بين أدوات التسويق الأخضر واتجاهات المستهلكين للمنتجات صديقة البيئة، بينما توجد علاقة بين أدوات التسويق الأخضر والشراء الفعلي للمنتجات صديقة البيئة. وكأن لترتيب فى التأثير على الشراء الفعلي لأدوات التسويق كالتالي صعودا من الأكثر تأثير إلى الأقل تأثير الأول: الثقة في العلامة التجارية البيئية والشعار البيئي للمنتجات صديقة البيئة: المعرفة بالشعارات للمنتجات صديقة البيئة، الثالث: المعرفة بالعلامات التجارية للمنتجات صديقة البيئة، الرابع: الإعلان البيئي، الثأنى. أوصى البحث بالتالي:
1- تبنى الشركات المصرية البعد البيئي في المزيج التسويقي واستخدام الاستراتيجيات التسويقية البيئية، نظرا لدورها في بناء صورة ذهنية جيدة محليا وعالميا. إنشاء إدارة للعلاقات العامة الخاصة بالتسويق البيئي في الشركات لأنها تتعلق بصورة الشركة، وتساعد على خلق الثقة بين الشركة وعملائها ومن ثم تأسيس المصداقية.
2- تطوير كوادر من رجال البيع الخضر على دراية بالمنافع التي تحققها المنتجات صديقة البيئة.