Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على التربية الفنية المعتمدة على المجالات المعرفية لتنمية الثقافة البصرية ومهارات الرسم بالظل لدى طالبات المرحلة الثانوية /
المؤلف
عبد الوهاب، أمل محمد فرغلى.
هيئة الاعداد
باحث / امل محمد فرغلي عبد الوهاب
مشرف / علي سيد محمد عبد الجليل
مناقش / ايمن نبيه سعد الله
مناقش / زينب محمود احمد
الموضوع
الرسم- الطرق الفنية. التربية الفنية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
ص. 261 :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary
الناشر
تاريخ الإجازة
26/9/2019
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

هدف الدراسة:
تعرف فاعلية البرنامج القائم على التربية الفنية المعتمدة على المجالات المعرفية في تنمية :
1) الثقافة البصرية لدى طالبات الصف الأول الثانوي .
2) مهارات الرسم بالظل (Silhouette)لدى طالبات الصف الأول الثانوي.
ولتحقيق هدفا الدراسة والإجابة عن أسئلتهما تم التوصل إلى النتائج التالية:
 يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بيين متوسط درجات الطالبات في التطبيقيين القبلي والبعدي لاختبار الثقافة البصرية،وذلك عند مستوى دلالة ( 0,01 ) لصالح متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي .
 يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بيين متوسط درجات الطالبات في التطبيقيين القبلي والبعدي
لتكليف الرسم بالظل ومهاراته،وذلك عند مستوى دلالة ( 0,01 ) لصالح متوسط درجات
الطالبات في التطبيق البعدي .
 أن معدل بلاك لاختبار الثقافية البصرية (1,39)، وهي قيمة أكبر من النسبة التى حددها
بلاك مما يؤكد فعالية البرنامج في تنمية الثقافة البصرية .
 أن مربع إيتا لاختبار الثقافة البصرية(0.93)، وهي قيمة كبيرة تؤكد استمرارية البرنامج في تنمية الثقافة البصرية .
 بلغ معدل بلاك لبطاقة تقييم المنتج النهائي ( 1,66 )، وهي قيمة أكبر من النسبة التى حددها بلاك مما يؤكد فعالية البرنامج القائم علي التربية الفنية المعتمدة علي المجالات المعرفية في تنمية مهارات الثقافة البصريةوالرسم بالظل لدى طالبات الصف الأول الثانوي .
 مربع إيتا لبطاقة تقييم المنتج النهائي بلغ (0,99) وهي قيمة كبيرة تؤكد استمرارية البرنامج القائم على التربية الفنية المعتمدة على المجالات المعرفية في تنمية الثقافيية البصرية ومهارات الرسم بالظل لدى طالبات الصف الأول الثانوي.