Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
”استخدام أنشطة الإعلام التربوي في توعية تلاميذ المرحلة الابتدائية بمفاهيم الجودة” /
المؤلف
محمود، أميرة مصطفي.
هيئة الاعداد
مشرف / أميرة مصطفي محمود
مشرف / حسن عـــلي محــمد
مشرف / إيناس محمود حامد
مناقش / هويدا سيد مصطفي
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
297ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/10/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 297

from 297

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
* مشكلة الدراسة:من خلال عمل الباحثة في مجال الإعلام التربوي، ولما كانت الصحافة، والإذاعة المدرسية بمثابة الأداة الإعلامية الأولى في المدرسة، لما لهم من دور فعال، ومع رغبة المؤسسات التعليمية فى الحصول على الجودة والاعتماد والتى تشكل الشاغل الاساسى لديهم سعت الباحث الى التعرف على مدى ممارسة التلاميذ لأنشطة الاعلام التربوى ودورها فى تنمية مفاهيم الجودة لديهم.
وعلى الرغم من أن هناك العديد من الدراسات التي اهتمت بالرسالة الإعلامية في مجال النشاط الإعلامي التربوي، والبعض منها اهتم بدراسة تأثير الوسيلة الإعلامية المدرسية على التلاميذ، إلا أن هناك ندرة شديدة حول دور الإعلام التربوي في إكساب مفاهيم الجودة لدى التلاميذ، ومن هنا كان إحساس الباحثة بمشكلة حقيقية، تستوجب التوقف عندها ودراستها دراسة علمية تستهدف معرفة دور الإعلام التربوي في التوعية بعض مفاهيم الجودة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وفى إطار ما سبق تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في: ما اثر استخدام الإعلام التربوي فى التوعية بعض مفاهيم الجودة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟.
* أهداف الدراسة :
تهدف هذه الدراسة بشكل أساسي إلى التعرف على الدور الذى تقوم به أنشطة الاعلام التربوى في التوعية بعض مفاهيم الجودة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وينبثق من هذا الهدف الرئيسي عدة أهداف فرعية تتمثل فيما يلي:
1- التعرف على مدى قدرة استخدام الإعلام التربوي في التوعية بمفاهيم الجودة من خلال أنشطته المختلفة.
2- الكشف عن فاعلية إستخدام برنامج أنشطة الإعلام التربوي في توعية التلاميذ بمفاهيم الجودة على الاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.
3- رصد الاتجاه نحو دور أنشطة الإعلام التربوي في التوعية بمفاهيم الجودة.
4- التعرف على اتجاهات التلاميذ نحو دور أنشطة الإعلام التربوي في التوعية بمفاهيم الجودة ومتوسطات درجاتهم على الاختبار التحصيلي.
* نوع الدراسة ومنهجها :
استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي في قياس فاعلية البرنامج المقترح لاستخدام أنشطة الإعلام التربوى فى التوعية بمفاهيم الجودة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وذلك لأن هذا المنهج الأنسب لدراسة مشكلة البحث واختبار صحة الفروض.
* حدود الدراسة :
وتتمثل حدود هذه الدراسة فيما يلى :ـ
1) الحدود الزمنية:
تتمثل الحدود الزمنية للدراسة فى العام الدراسى 2018-2019 الفصل الدراسي الثاني الذى بدأ من يوم الأحد الموافق 17/3/2019، وانتهى يوم الخميس الموافق 11/4/ 2019.
2) الحدود البشرية:
اقتصرت الدراسة الحالية على عينة من تلاميذ مرحلة الابتدائية قوامها 15 تلميذ وتلميذة، بمدرسة سعد زغلول الابتدائية.
3) الحدود المكانية:
تقتصر الدراسة الحالية على عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدرسة سعد زغلول الابتدائية، بإدارة غرب كفر الشيخ التعليمية، بمحافظة كفر الشيخ.
4) الحدود الموضوعية:
اقتصرت الدراسة الحالية على معرفة استخدام أنشطة الإعلام التربوي في التوعية بمفاهيم الجودة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
مجتمع وعينة الدراسة :
يتمثل مجتمع الدراسة في تلاميذ المرحلة الابتدائية، بإدارة غرب كفر الشيخ التعليمية، بمحافظة كفر الشيخ.
ولاختيار عينة الدراسة قامت الباحثة بزيارة لبعض المدارس الحكومية بادارة غرب كفر الشيخ، وتم اختيار عينة البحث من مدرسة سعد زغلول الابتدائية والتى بلغ قوامها 15 تلميذ وتلميذة من المشاركين في أنشطة الإعلام التربوي بالمدرسة، بإدارة غرب كفر الشيخ التعليمية، بمحافظة كفر الشيخ.
أدوات الدراسة :
تمثلت أدوات الدراسة في:
- اختبار أنشطة الاعلام التربوى ومفاهيم الجودة (اعداد الباحثة)
- مقياس الاتجاهات نحو أنشطة الاعلام التربوى. (إعداد الباحثة)
- البرنامج المقترح لأنشطة الاعلام التربوى فى التوعية بمفاهيم الجودة.
(اعداد الباحثة)
نتائج الدراسة:
- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لإستخدام برنامج أنشطة الإعلام التربوي في توعية التلاميذ بمفاهيم الجودة على الاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.
- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث على الاختبار التحصيلي لبرنامج أنشطة الإعلام التربوي في توعية التلاميذ بمفاهيم الجودة.
- يوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على مقياس الاتجاه نحو دور أنشطة الإعلام التربوي في التوعية بمفاهيم الجودة.