Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على نظرية جانييه لعلاج بعض صعوبات التعلم لدى المتفوقين عقليًا وتحسين تفاعلهم الاجتماعي/
المؤلف
عبد النعيم, حنان ناجي.
هيئة الاعداد
باحث / حنان ناجي عبد النعيم
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / دعاء محمود زكى
الموضوع
تربية خاصة.
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
501 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 501

from 501

المستخلص

تعتبر صعوبات تعلم اللغة العربية من أكثر الصعوبات الأكاديمية التي تواجه تقدم الأطفال في تعلمهم وتحصيلهم الأكاديمي.
وتعرض الأطفال لهذه الصعوبات الأكاديمية قد يعرضهم للفشل في مواصلة دراستهم الأكاديمية عامة، ولهذا يرجع أهمية الاهتمام بتلك الصعوبات نظرًا لكونها تعوق تقدمهم في المواد الدراسية الأخرى، وليس في اللغة العربية فحسب، وإذا لم يحصل الأطفال على العلاج المناسب قد تستمر معاناتهم من هذه الصعوبات التي تهدد مسيرتهم التعليمية.
 مشكلة الدراسة:
إن فئة صعوبات التعلم منتشرة بشكل كبير بين الأطفال في المرحلة الإعدادية. ويعاني هؤلاء الأطفال من صعوبة في سرعة القراءة، التهجئة، والفهم، وعلامات الترقيم، وقواعد الإملاء، والتعبير الكتابي.
هذا، وقد يكون الأطفال ذوي صعوبات التعلم من المتفوقين عقليًا. فالمتفوقون عقليًا من ذوي صعوبات التعلم يتميزون بأدائهم العقلي المرتفع إلا أنهم يعانون من صعوبة في التعلم وقد يكونون غير منظمين وأعمالهم قد تظهر متواضعة. كما أن هذه الفئة عندما تتقدم في العمر فإن الفجوة بين أدائهم الفعلي وما يتوقع من أدائهم قد تتسع.
ولهذا فقد أخذت هذه الفئة اهتمامًا كبيرًا من الباحثين، وذلك لكونها تتميز بالتخفي؛ حيث تُخفي صعوبات التعلم التفوق العقلي للأطفال، ومن ثَمَّ يضيع التفوق العقلي للأطفال تحت وَطَأَةِ هذه الصعوبات.
ووفقًا لـــ عبد العزيز الشخص وسيد جارحي (2011: 10) فإن الأطفال ذوو صعوبات التعلم غالبًا ما يصعب عليهم التعلم في غرفة الدراسة العادية مع أقرانهم في ظل أساليب التعليم والتدريس التقليدية؛ لذلك فهم يحتاجون إلى أساليب واستراتيجيات مختلفة تأخذ في الاعتبار خصائصهم واحتياجاتهم الفردية.
ومن هذه النظريات تأتي نظرية جانييه والتي أثبت نجاحها في مساعدة الأطفال ذوي صعوبات التعلم.
ولذلك تعد نظرية جانييه ومكوناتها أحد أهم الحلول المناسبة لما يواجهه الأطفال من صعوبات تعلم والتي يعاني منها كثير من الأطفال ومنهم المتفوقون عقليًا. وهي أيضا أحد أهم الأساليب التي تستخدم للحصول على المعلومات وتنظيمها.
ومما سبق يمكن بلورة مشكلة الدراسة الحالية في السؤال الآتي:
هل يمكن علاج بعض صعوبات تعلم اللغة العربية لدى المتفوقين عقليًا باستخدام نظرية جانييه؟
 هدف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى استخدام نظرية جانييه في علاج بعض صعوبات التعلم في اللغة العربية لدى المتفوقين عقليًا في الصف الثاني الإعدادي.
 فروض الدراسة:
1. توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس صعوبات التعلم لصالح القياس البعدي.
2. لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس صعوبات التعلم.
3. توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس نواتج التعلم لنظرية جانييه.
4. لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس نواتج التعلم لنظرية جانييه.
5. توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التفاعل الاجتماعي لصالح القياس البعدي.
6. لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس التفاعل الاجتماعي.
 إجراءات الدراسة:
منهج الدراسة: اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة، حيث يُعد البرنامج التدريبي القائم على نظرية جانييه بمثابة(المتغير المستقل)، ويعد صعوبات تعلم اللغة العربية للمتفوقين عقليًا والتفاعل الاجتماعي بمثابة (المتغيرين التابعين).
عينة الدراسة: تتكون العينة من (10) من الإناث في الصف الثاني الإعدادي من المتفوقين عقليًا ذوي صعوبات التعلم، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (10,12ـــــ 9,13) سنة بمتوسط عمري قدره (13) سنة.
الأدوات المستخدمة في الدراسة:
1. اختبار المصفوفات المتتابعة المطور لرافن (تقنين: أمينة كاظم وآخرون، 2005).
2. اختبار ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تعريب وتقنين: صفوت فرج،2011).
3. مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي، للأسرة (إعداد عبد العزيز الشخص 2013).
4. مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة
(إعداد: عبد العزيز الشخص، 2017).
5. مقياس تشخيص صعوبات تعلم اللغة العربية للمرحلة الإعدادية
(إعداد: عبد العزيز الشخص، دعاء محمود زكي، حنان ناجي، 2019).
6. مقياس نواتج تعلم اللغة العربية للمرحلة الإعدادية (إعداد: الباحثة).
7. البرنامج التدريبي (إعداد: الباحثة).
الأسلوب الإحصائي المستخدم:
استخدمت الباحثة برنامج ”الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية” Statistical Package for the Social Sciences (SPSS) في الآتي:
1. معاملات ثبات ألفا كرونباخ، وطريقة التجزئة النصفية لحساب ثبات الأدوات المستخدمة في الدراسة.
2. اختبار ويلكوكسن للمجموعات المرتبطة، للتحقق من دلالة الفروق بين متوسطات القياسين القبلي والبعدي، والتتبعي.
3. معامل ارتباط بيرسون لحساب صدق الاتساق الداخلي للمقياس.
4. معامل تصحيح سبيرمان براون لحساب ثبات المقياس بالتجزئة النصفية.
5. الإرباعيات.
6. المتوسط الحسابي.
7. الانحراف المعياري.
8. الدرجة التائية.
9. الرتب المئينية.
نتائج الدراسة:
أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروض الدراسة، مما يدل على فاعلية نظرية جانييه في علاج صعوبات تعلم في اللغة العربية لدي الأطفال المتفوقين عقليًا في المرحلة الإعدادية. وقد تمت مناقشة النتائج في ضوء الأطار النظري (المفاهيم الأساسية والدراسات السابقة)، ومن ثَمَّ قدمت الباحثة بعض التوصيات للتطبيقات التربوية والدراسات المستقبلية في المجال.