Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم بيئة تدريب قائمة على تطبيقات الهواتف الذكية لتنمية الكفايات المهنية لدى معلمى المدارس الخاصة بسلطنة عمان /
المؤلف
المعمرية، حمده بنت عيد بن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / حمده بنت عيد بن محمد المعمرية
مشرف / عبدالعزيز طلبة عبدالحميد
مشرف / شيماء محمود عبدالوهاب
مناقش / عبداللطيف الصفى الجزار
مناقش / العريب زاهر إسماعيل محمد
الموضوع
المدرسون. المدرسون - تدريب. تكنولوجيا التعليم. التعليم الخاص - عمان (سلطنة).
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (284 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
01/11/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 284

from 284

المستخلص

هدف هذا البحث التعرف على فاعلية تصميم بيئة تدريب قائمة على تطبيقات الهواتف الذكية في تنمية الكفايات المنهية لدى معلمي المدارس الخاصة بسلطنة عمان، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام منهج البحث التطويري في تنفيذ إجراءات البحث، وتكونت عينة البحث من (30) معلم ومعلمة من معلمي المدارس الخاصة بمحافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان، واستخدمت الباحثة نموذج الجزار (Elgazzar,2014) في تصميم بيئة التدريب النقالة، وتم اجراء تجربة البحث وفق التصميم التجريبي، واشتملت أدوات البحث على اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية للكفايات المهنية للمعلمين، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لهذه الكفايات. وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البيئة التدريبية القائمة على تطبيقات الهواتف الذكية في تنمية الكفايات المهنية لدى معلمي المدارس الخاصة، كما توصلت نتائجها إلى وجود فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بالكفايات المهنية لدى معلمي المدارس الخاصة لصالح التطبيق البعدي، وأيضا وجود فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بالكفايات المهنية لدى معلمي المدارس الخاصة لصالح التطبيق البعدي، وأوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها تبني بيئة التدريب النقالة القائمة على تطبيقات الهواتف الذكية الحالية بجميع مراكز التدريب المهنية والتخصصية في وزارة التربية والتعليم، والأخذ بفكرة البرنامج التدريبي المقترح في الدراسة لتدريب التربويين في كافة المجالات، نظرا لأهميتها في ظل تطورات العصر ومستحدثاته التكنولوجية، وأوصت الباحثة بإجراء المزيد من الدراسات المتعلقة ببيئات التدريب النقالة في تنمية الكفايات المختلفة للمعلمين، والعمل على الاستفادة من الخدمات التي توفرها تطبيقات الهواتف الذكية في العملية التعليمية والتدريبية.