Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام إستراتيجية (K-W-H- L-W) للتعلم النشط فى تنمية مهارات ما وراء المعرفة والتحصيل لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم /
المؤلف
السيد، رانيو محمدعاشور عبدالسلام.
هيئة الاعداد
باحث / رانيو محمدعاشور عبدالسلام السيد
مشرف / منى عبدالهادى حسين
مشرف / أمنية السيد الجندى
مشرف / منى فيصل الخطيب
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
256ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 256

from 256

المستخلص

مستخلص الرسالة
اســم الباحثة : رانيو محمدعاشور عبدالسلام السيد
عنوان الرسالة : أثر استخدام إستراتيجية (K-W-H- L-W) للتعلم النشط فى تنمية مهارات ما وراء المعرفة والتحصيل لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم
هدفت هذه الدراسة الى معرفة أثر استخدام استراتيجية للتعلم النشط فى تنمية مهارات ماوراء المعرفة والتحصيل لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى فى مادة العلوم
وقد أسفرت النتائج عن :-
1- وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة (التى تدرس بالطريقة المعتادة) فى اختبار التحصيل البعدى بمستوياته لصالح المجموعة التجريبية ”
2- ”وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى فى اختبار التحصيل لصالح التطبيق البعدى”
3- ”وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة (التى تدرس بالطريقة المعتادة) فى مقياس مهارات ما وراء المعرفة البعدى لصالح المجموعة التجريبية ”
4- ”وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى فى مقياس مهارات ما وراء المعرفة لصالح التطبيق البعدى”
توصيات الدراسة
بناء على ما توصلت إليه الدراسة الحالية من نتائج توصى الباحثة بما يلى :
1- ضرورة الاهتمام بتدريب المعلمين والموجهين على الطرق الحديثة فى تدريس العلوم لتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى التلاميذ وأن تكون لوحدة التدريب الخاصة بكل مدرسة دور فعال فى ذلك
2- العمل على توفير مناخ مناسب (فصول مناسبة ) للتدريس باستخدام التعلم النشط التى تتيح الفرصة للمعلمين والتلاميذ ممارسة أساليب التعلم النشط
3- ضرورة أن تتضمن مقررات العلوم الانشطة والتجارب التى تحفز التلاميذ على ممارسة التعلم النشط من خلال التعاون بينهم ، حيث يقوم التلاميذ بدور فعال نشط بتحمل المسئولية فى عملية التعلم ، يتناقشون ويتواصلون ويتفاعلون إيجابيا
4- الاهتمام بتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى الطلاب والبعد عن الحفظ والتلقين حتى تزداد قدرة التلاميذ على التواصل واستخدام أدوات العلم (العلمية والمعملية) التى تساعد على اكتساب معلومات جديدة وتطبيق المعرفة العلمية فى مواقف جديدة والاستفادة منها فى الحياة
5- الاستفادة من دليل المعلم المعد وفقا لاستراتيجية K-W-H-L-Wفى اعداد دليل معلم لباقى وحدات كتاب العلوم ولصفوف دراسية اخرى