Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدارس حلـب فـى العصــرين الزنكــي والأيوبــي
فى الفترة من (579 - 659 هـ / 1128 - 1260م) :
المؤلف
إسماعيل، رغدة نصر إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / رغدة نصر إبراهيم إسماعيل
مشرف / محمد حسام الدين إسماعيل
مشرف / حســام عويـــس طنطــاوي
مناقش / حمزة عبد العزيز بدر
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
598ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
1/7/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسـم الآثار
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

المستخلص
تميزت حلب بموقع هام مما أدي إلي جعلها مطمع للجميع، وكانت ذو أهمية كبري في العصور الوسطي وشاركت بدور هام من خلال التجارة بشكل كبير مما أدي إلي إنتقال العديد من التأتيرات سواء كانت ثقافية أو إجتماعية أو تجارية، إزدهرت حلب في عهد نور الدين بشكل كبير وقد أدخل بها أهم المنشآت منها المدارس والمساجد والخانقهات والبيمارستانات، وكان للمدرسة دوراً كبيراً في دحر المذهب الشيعي مما أدي إلي القضاء عليه بشكل واسع، ثم أضاف عهد صلاح الدين لمسة ثقافية وحضارية في بلاد الشام بشكل عام، أما للظاهر غازي كان له دوراً هاماً في حلب حيث حافظ علي مكانتها رغم تحولها من العاصمة إلي المدينة الثانية،ثم ورثت تلك المكانة العظيمة عصمة الدنيا والدين ضيفة خاتون حُكم حلب وكانت ذو خبرة واسعة بالعلم والفقه والهندسة، وقد كان عصر التنوير يتميز بإنفتاحة العلمي والثقافي الذي أدي إلي تطور كبير حتي أصبحت منارة للعالم في ذلك الوقت.