Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على الذكاء الأخلاقي لتنمية الاندماج المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى اضطراب صعوبات الانتباه المصحوب بفرط الحركة /
المؤلف
الزرو، لقاء عاطف رمضان.
هيئة الاعداد
باحث / لقاء عاطف رمضان الزرو
مشرف / هشام إبراهيم النرش
مشرف / هبة إبراهيم الناغى
مناقش / مجدى عبد الكريم حبيب
مناقش / نجاح عبد الشهيد إبراهيم
الموضوع
الذكاء.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
210 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
19/9/2019
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 210

from 210

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى فعالية برنامج تدريبى قائم على الذكاء الأخلاقى لتنمية الاندماج المدرسى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوى اضطراب صعوبات الانتباه المصحوب بفرط الحركة، حيث بلغت عينة الدراسة (5) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوى اضطراب صعوبات الانتباه المصحوب بفرط الحركة من الفئة العمرية (10:6) سنوات، بإدارة التربية والتعليم في محافظة بورسعيد بالمدارس الإبتدائية (أبوبكر الصديق الرسمية، التيمورية، اسماعيل القبانى، البنك الوطنى ) وقد استخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس فرط الحركة وتشتت الانتباه (إعداد:عبد الرقيب البحيرى ،2018)، اختبار الذكاء ستانفورد بينة الصورة الخامسة ( إعداد محمود أبو النيل،2011)، مقياس الاندماج المدرسى (إعداد الباحثة)، البرنامج التدريبى القائم على الذكاء الأخلاقى( إعداد الباحثة)، وقد أسفرت الدراسة الحالية عن النتائج التالية: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الاندماج المدرسى وأبعاده الفرعية الأربعة، وهذا الفرق لصالح القياس البعدى، مما يشير إلى فاعلية البرنامج التدريبى القائم على الذكاء الأخلاقى لتنمية الاندماج المدرسى بأبعاده الأربعة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الاندماج المدرسى وأبعاده الفرعية بعد مرور شهرين من تطبيق البرنامج التدريبى القائم على الذكاء الأخلاقى، وهذا يشير إلى بقاء وثبات أثر البرنامج التدريبى وفعاليته حتى بعد الإنتهاء من التطبيق.