الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى فعالية برنامج تدريبى قائم على الذكاء الأخلاقى لتنمية الاندماج المدرسى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوى اضطراب صعوبات الانتباه المصحوب بفرط الحركة، حيث بلغت عينة الدراسة (5) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوى اضطراب صعوبات الانتباه المصحوب بفرط الحركة من الفئة العمرية (10:6) سنوات، بإدارة التربية والتعليم في محافظة بورسعيد بالمدارس الإبتدائية (أبوبكر الصديق الرسمية، التيمورية، اسماعيل القبانى، البنك الوطنى ) وقد استخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس فرط الحركة وتشتت الانتباه (إعداد:عبد الرقيب البحيرى ،2018)، اختبار الذكاء ستانفورد بينة الصورة الخامسة ( إعداد محمود أبو النيل،2011)، مقياس الاندماج المدرسى (إعداد الباحثة)، البرنامج التدريبى القائم على الذكاء الأخلاقى( إعداد الباحثة)، وقد أسفرت الدراسة الحالية عن النتائج التالية: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الاندماج المدرسى وأبعاده الفرعية الأربعة، وهذا الفرق لصالح القياس البعدى، مما يشير إلى فاعلية البرنامج التدريبى القائم على الذكاء الأخلاقى لتنمية الاندماج المدرسى بأبعاده الأربعة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الاندماج المدرسى وأبعاده الفرعية بعد مرور شهرين من تطبيق البرنامج التدريبى القائم على الذكاء الأخلاقى، وهذا يشير إلى بقاء وثبات أثر البرنامج التدريبى وفعاليته حتى بعد الإنتهاء من التطبيق. |