Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح قائم على البنائية الاجتماعية باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري في تدريس العلوم على تنمية بعض المفاهيم والميول العلمية والمهارات الحياتية لدى التلاميذ الصم بالحلقة الإعدادية /
المؤلف
حسين، هالة ابراهيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هالة ابراهيم محمد حسين
مشرف / حسام الدين محمد مازن
مشرف / بدرية محمد محمد حسانين
مناقش / إبراهيم محمد محمد شعير
مناقش / إبراهيم محمد محمد فودة
الموضوع
البيت الدائرى-البنائية الاجتماعية-المهارات الحياتية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
419 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
الناشر
تاريخ الإجازة
3/9/2016
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 449

from 449

المستخلص

مشكلة البحث: تحددت مشكلة البحث الحالي في ضعف مستوى تحصيل التلاميذ الصم بالصف الأول الإعدادي للمفاهيم العلمية, وانخفاض مستوى الميول العلمية والمهارات الحياتية لديهم؛ ويرجع ذلك نتيجة قصور في محتوى العلوم واستراتيجيات التدريس التي يستخدمها المعلم في تدريس العلوم للتلاميذ الصم.
واستهدف البحث الحالي تنمية المفاهيم والميول العلمية والمهارات الحياتية لدى التلاميذ الصم بالصف الأول الإعدادي من خلال البرنامج المقترح القائم على البنائية الاجتماعية باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري المعززة بالوسائط الفائقة.
ولتحقيق ذلك الهدف تم اختيار مجموعة البحث وهي من التلاميذ الصم بمدرسة الأمل بطهطا, واُستخدم المنهج شبه التجريبي, وتكونت عينة البحث من (33) تلميذاً, وتمت عليهم المعالجة التجريبية, وطبق عليهم اختبار المفاهيم العلمية, ومقياس الميول العلمية, وبطاقة ملاحظة المهارات الحياتية.
نتائج البحث: توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية.
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (05,.) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في اختبار المفاهيم العلمية قبل وبعد دراسة البرنامج المقترح القائم على البنائية الاجتماعية باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري المعززة بالوسائط الفائقة لصالح التطبيق البعدي
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة(05,.)بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في مقياس الميول العلمية قبل وبعد دراسة البرنامج المقترح القائم على البنائية الاجتماعية باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري المعززة بالوسائط الفائقة لصالح التطبيق البعدي
وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في بطاقة ملاحظة المهارات الحياتية قبل وبعد دراسة البرنامج المقترح القائم على البنائية الاجتماعية باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري المعززة بالوسائط الفائقة لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلالة 05,.
وفى ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج أوصت الباحثة بالاهتمام بالتلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية, وضرورة توفير برامج ومناهج تعليمية تتناسب مع خصائصهم, وتنوع وسائل وطرق تعلمهم.
الكلمات المفتاحية: برنامج مقترح - البنائية الاجتماعية - التلاميذ الصم - استراتيجية شكل البيت الدائري - المفاهيم العلمية - الميول العلمية – المهارات الحياتية.