Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام الألغاز التعليميه بالكمبيوتر فى تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلميه والتفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الاعدادى /
المؤلف
عبدالرحمن، ساميه هاشم.
هيئة الاعداد
باحث / وسام ”محمد صبري” محمود
مشرف / مصطفى محمد أحمد رجب
مشرف / رجب صديق سلطان
مناقش / فيصل الراوي رفاعي
الموضوع
تدريس العلوم.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
413 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
26/4/2015
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - أصول التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 254

from 254

المستخلص

نتائج البحث:
من خلال الدراسة التجريبية ، تم إثبات النتائج التالية:
هناك فرق كبير بين علماء الفضاء
طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة على مستوى
(0.5) في اختبار المفاهيم العلمية للمجموعة التجريبية.
هناك فرق كبير بين علم الإحصاء
طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة على مستوى
(0.5) في اختبار التفكير النقدي للمجموعة التجريبية.
التوصيات والمقترحات:
أولاً ، التوصيات:
من خلال نتائج البحوث ، يمكن تقديم التوصيات في
الحقول التالية:
1 - مجال سياق الكتاب المدرسي:
ضرورة الإشارة إلى الأهداف المتوقعة لكل دراسة
perivd للمتعلم لإعطاء تنحنح فرصة لتحقيق لهم مع
مذنب وتعليمات المعلم.
5
يجب على مؤلفي المناهج استخدام مهارات الصيغ الحرجة
التفكير وينبغي أن يسلط الضوء عليهم في داخل carricula inorder
لتمكين المعلمين من تحديد هذه المهارات والتركيز عليها
التدريس ، لذلك خلق التكامل بين المناهج المختلفة لتطوير
مهارات التفكير .
2 - مجال طرق التدريس:
الاهتمام بالذكاء الاصطناعي كأحد ابتكارات
التكنولوجيا في مجال التعلم وتدريس العلوم ، لمواجهة
الفروق الفردية بين المتعلمين.
تجنب الأساليب التقليدية وأساليب التدريس التي
تعتمد على المعلم كمصدر للمعرفة يركز على الحديث
الأساليب والأساليب التي تعتمد على وصول المتعلم إلى
المعرفة ، وهذا بسبب أهميتها في buildiog
المواد العلمية ، في مواجهة ثورة المعلومات وهناك
القدرة على تنظيم المعلومات في الخارج مما يسهل التعلم
لهم ويدعم التعلم المستمر للمتعلم.
الاهتمام باستراتيجيات التعلم الذاتي كأحد الأساليب التعليمية الحديثة
الاستراتيجيات في مجال التعلم والتعليم العلوم التي يمكن
التعامل مع انفجار المعلومات ، وثورة المعلومات و
فصول عالية الكثافة مع مراعاة الفرد
الاختلافات مونغ المتعلمين.
الاهتمام باستخدام طرق التدريس التي تساعد في تطوير
مهارات التفكير العلمي وخاصة التفكير النقدي في مجال
تدريس العلوم كأحد الأهداف الرئيسية للعلم
المناهج الدراسية التي ينبغي تحقيقها.
الاهتمام بالمعلومات الغنية والقابلة للتطبيق والتي من خلالها حاسمة
يمكن تحسين مهارات التفكير لدى المتعلم والمتعلم
يمكن تطوير المهارات المعرفية.
معرفة كيفية النطق
الاهتمام بطرق تدريس الأنشطة العلمية التي تساعد على
اكتشاف وتطبيق العمليات العلمية الأولية والمتكاملة
لتدوم تأثير التعلم للمتعلم.
3- مجال البرمجيات:
توجيه المسؤول عن إعداد البرامج التعليمية إلى
تحديد الاستراتيجية التعليمية وأساليب التدريس وأنماطه
لتمكين كل من المعلم والمتعلم من تحديد دوره وله
احتياجات مثل:
برنامج للتدريب و precticefocus على الأساسية
تفسير.
برامج الألعاب التعليمية تتطلب المعلم لتحديد
متى وفي ما يجب استخدامه.
تتطلب محاكاة البرامج وتقليدها بعض البرامج البسيطة
تعديلات المعلم لتناسب الوضع التعليمي.
برنامج الاختبارات يطلب فقط من المعلم تحديد متى
لاستخدامها.
6
البرنامج يشمل جميع المزايا السابقة ويعطي أ
تقرير حالة أبوت المتعلم.
البرنامج الذي يمكّن المعلم من استخدام الكمبيوتر كـ
أداة تعليمية مثل إظهار التجارب ،
وظائف وصور.
الاهتمام بتزويد البرامج التعليمية التعليمية
الأهداف العامة للمحتوى العلمي والتربوي
الأهداف التي صممت لتحقيقها ، وهذا يتيح
كل من المتعلم والمعلم لتحديد ما كان
ما تحقق وما لاذع وهكذا طريقة التعامل مع
البرنامج بأمان.
تزويد البرامج التعليمية بالمراجع والمصادر والإثراء
والأنشطة العلاجية والمواد التعليمية المناسبة
التي تخدم تدريس العلوم.
المصمم والمؤلف وكاتب السيناريو والمنفذ
يجب أن يأخذ البرنامج في الاعتبار العلاقة مع البرنامج
زيادة الدافع المتعلم ، وتطوير تفكيره و
تطوير مختلف جوانبه المعرفية والمهارة والعاطفية.
توفير البرامج التعليمية مع إمكانية تطوير و
تحديث المحتوى وفقا لمتغيرات المحتوى.
4- مجال تدريب وإعداد المعلمين:
تقديم خطاب حول البرمجة في التوضيح: ”الأهمية ،
الأهداف ، الخصائص ، الأدوات ، الخطوات ، اللغة ، التصميم ،
إعداد ، كتابة السيناريو ، التنفيذ أو التطبيق ،
التقييم ، وكيف ”اختيار” للطالب والمعلم باعتباره
دورة أكاديمية تستخدم كأدوات تعليمية.
إنشاء مراكز تدريب للتدريب على بناء
البرامج التعليمية مثل (ICDL) والتدريب (ENTEL)
برامج للمعلمين.
دورات تدريبية لطلاب فرع العلوم بكليات التربية ب
اكتسابهم مهارات استخدام وصيانة والبرمجة باستخدام
برامج محددة مسبقا أو عن طريق اختراع البرمجيات الخاصة بهم لإعداد
الدرس عن طريق استخدامه.
إعداد دورات تدريبية للمعلمين في الخدمة لمساعدتهم على
استخدام الكمبيوتر في عمليات التعليم والتعلم.
إشراك طرق دليل المعلم في إعداد واستخدام
البرامج التعليمية في تعلم وتعليم العلوم.
الاهتمام بالبرامج التي تعتمد على استراتيجيات التعلم الذاتي
تعزيز مهارات المتعلم ، لزيادة قدراته التعليمية و
تأخذ في الاعتبار احتياجاته.
7
5 - التقييم:
مع التركيز على التقييم التكويني لكل فترة دراسة لتحديد
مستوى تقدم المتعلم.
مع التركيز على التقييم التلخيصي لتحديد كيفية
الأهداف التعليمية قد تحققت من خلال مستويات مختلفة من
اختبارات لتناسب الاختلافات الفردية واحتياجات المتعلمين.
مع التركيز على ردود الفعل الإيجابية والسلبية مما يجعل الإيجابية
أكثر إثارة للاهتمام وأكثر جاذبية.
باستخدام أساليب تقييم مختلفة لقياس جميع جوانب المتعلم ،
الجوانب المعرفية والمهارة والعاطفية واليومية.
مجموعة متنوعة من الأسئلة لتفعيل عقل المتعلم والتقديم
عمليات العلوم من أجل المساعدة في تطوير مهارات مختلفة
أنواع التفكير.
ثانياً ، يبحث المقترح:
من خلال تطبيق ونتائج البحث الحالي ،
اقترح الباحث أن هناك بعض المشاكل الأساسية التي لا تزال بحاجة
مزيد من الدراسة والبحث العلمي في هذا المجال ، من أبرز هذه
ما يلي:
1. تأثير استخدام ”ألغاز الكمبيوتر التعليمية” في التدريس
العلوم لتطوير المفاهيم العلمية و
الاتصالات التكنولوجية بين طلاب المدارس الثانوية.
2. تأثير استخدام ”ألغاز الكمبيوتر التعليمية” في التدريس
العلم في تطوير مهارات حل المشكلات والإبداع
تفكير طلاب المرحلة الإعدادية.
3. تأثير استخدام ”ألغاز الكمبيوتر التعليمية” في التدريس
العلم على فهم القضايا البيئية وعلى
تطوير التفكير العلمي لطلاب المرحلة الثانوية.
4. تأثير استخدام البرامج التعليمية على نمط
الألعاب التعليمية على تطوير المفاهيم العلمية و
مهارات التفكير النقدي.