Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية التفكير الإيجابي لتنمية التسامح لدى الشباب الأردني/
المؤلف
القضاة, هاشم عقلة حامد.
هيئة الاعداد
باحث / هاشم عقلة حامد القضاة
مشرف / محمد إبراهيم عيد
مشرف / يوسف أبو حميدان
الموضوع
صحة نفسية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
251 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 251

from 251

المستخلص

إن التفكير الإيجابي وسيلة حياة ناجحة، والعمل على تعزيزه بين أفراد المجتمع، ليكون نهج حياة لاسيما بين الشباب، وهو خيار استراتيجي، لتحقيق مزيد من الوفاق الذاتي والرضا والصحة النفسية والسلم والاندماج الاجتماعي والثقافي وتحسين نوعية الحياة.
إنه من المفيد لتعزيز مقومات التفكير الإيجابي لدى الشباب، تعزيز مستوى الكفاءة النفسية لدى الشباب وتبصيرهم بأهمية الارتقاء بمستوى الطاقة النفسية والروح المعنوية وقبول وتقدير الذات الذي يؤدي إلى النجاح وتحقق الأهداف المرجوة، ومساعدتهم على التخطيط الجيد لمستقبلهم، ونشر ثقافة القيم الإيجابية، وعلاقتها ببناء الشخصية الناجحة على المستوى الشخصي والاجتماعي والمهني.
إن التسامح خيار أساسي للأفراد والمجتمعات للعيش بسلام، وللتطور والازدهار لصالح حاضر ومستقبل الأفراد والمجتمعات والشعوب، وبالتسامح تتحقق الكرامة والصداقة والعيش المشترك وحسن الجوار وتعزيز التسامح، ليكون حقاً للجميع، والتسامح يعني العدل في إنفاذ القوانين والإجراءات وإتاحة الفرص المتكافئة للأفراد والمجتمعات، والانفتاح والإصغاء والحوار، حيث إن الثقافات تتعرض لعوامل التغيير بفعل التقدم العلمي والتكنولوجي وسهولة الاتصال والتواصل والتأثير المتبادل، وهذا يتطلب البحث، والتأكيد على الأفكار والمبادئ التي تعتبر قاسماً مشتركاً لجميع الثقافات.
مشكلة الدراسة:
عانى الأردن خلال السنوات القليلة الماضية من ارتفاع وتيرة العنف المجتمعي، والتطرف الفكري والسلوكي، والتي تهدد السلم الاجتماعي ووحدة وتضامن المجتمع، حيث جاءت المطالبات لإيجاد الحلول المناسبة،ومن منطلق الإيمان بأن الشباب هم القوة الحقيقية للمجتمع، يسعى الباحث إلى التحقق من فاعلية إستراتيجية التفكير الإيجابي لتنمية التسامح لدى الشباب الأردني.
في ضوء ما سبق عرضه، يمكن تحديد مشكلة الدراسة الحالية في محاولة الإجابة على ثلاثة أسئلة رئيسيه نتعرف عليها فيما يلي:
1- هل استراتيجية التفكير الإيجابي فعاله في تنمية التسامح لدى الشباب الأردني ؟
2- هل توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات أفراد العينة التجريبية، قبل تطبيق استراتيجية التفكير الإيجابي ومتوسط درجات نفس الأفراد بعد تطبيق استراتيجية التفكير الإيجابي كما يقاس بمقياس التسامح لصالح القياس البعدي ؟
3- هل توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد العينة التجريبية بعد تطبيق استراتيجية التفكير الإيجابي ومتوسطات درجات نفس الأفراد بعد فترة المتابعة في الدرجة الكلية لمقياس التسامح لصالح القياس التتبعي ؟
وفي ضوء اتساع شريحة الشباب الأردني وتنوعها ثقافياً واجتماعياً وفكرياً، فقد تم اختيار عينة الدراسة عشوائياً من ثلاث مؤسسات وطنية ترعى الشباب في الأردن موزعه على (16) فرعا في كافة محافظات المملكة وعددها (12) محافظة، للتحقق من الفروض التي يسعى الباحث إلى التحقق منها:
1. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية (هيئة شباب كلنا الأردن) قبل تطبيق البرنامج ومتوسط درجات أفراد المجموعة نفسها بعد تطبيق البرنامج في الدرجة الكلية لمقياس التسامح لصالح التطبيق البعدي.
2.لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية (هيئة شباب كلنا الأردن) بعد تطبيق البرنامج ومتوسط درجات أفراد المجموعة نفسها بعد فترة المتابعة في الدرجة الكلية لمقياس التسامح للمقياس.
3. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية (مراكز وزارة الشباب) قبل تطبيق البرنامج ومتوسط درجات أفراد المجموعة نفسها بعد تطبيق البرنامج في الدرجة الكلية لمقياس التسامح لصالح التطبيق البعدي.
4. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية (مراكز وزارة الشباب) بعد تطبيق البرنامج ومتوسط درجات أفراد المجموعة نفسها بعد فترة المتابعة في الدرجة الكلية لمقياس التسامح للمقياس.
5. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية (دور رعاية الأيتام والأحداث) قبل تطبيق البرنامج ومتوسط درجات أفراد المجموعة نفسها بعد تطبيق البرنامج في الدرجة الكلية لمقياس التسامح لصالح التطبيق البعدي.
6. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية (دور رعاية الأيتام والأحداث) بعد تطبيق البرنامج ومتوسط درجات أفراد المجموعة نفسها بعد فترة المتابعة في الدرجة الكلية لمقياس التسامح للمقياس.