Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المتغيرات الاجتماعية والفيزيقية المرتبطة برفض السلطة وعدم الطاعه :
المؤلف
محمد، سماح نبيل عباس.
هيئة الاعداد
باحث / سماح نبيل عباس محمد
مشرف / مصطفي مرتضي محمود
مشرف / محمد محمود محمد حسن
مناقش / أميرة عبد العزيز العربي
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
300ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الإنسانية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 300

from 300

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر المتغيرات الفيزيقية والاجتماعية وأثرها علي ظهور مشكلة رفض السلطة وأثر هذه المتغيرات علي الذكور والإناث ومعرفة أيهم أكثر تأثرًا بهذه المتغيرات
كما هدفت الدراسة معرفة دور المدرسة لمواجهة هذه المشكلة ويتمثل هذا الدور في دور الأخصائي الاجتماعي من خلال الاتصال بين الطلاب والمدرسين وإدارة المدرسة، ومحاولة معرفة المشكلات التي تواجه الطالب في المدرسة وفي المنزل وكيفية حلها ومواجهتها.
وهدفت الدراسة أيضا إلى معرفة دور المنزل في مواجهة مشكلة الدراسة ويتمثل هذا الدور الإيجابي في التنشئة الاجتماعية، وتوفير البيئة الفيزيقية المناسبة المحيطة بالطالب في المنزل.
وقد قامت الباحثة باستخدام النظريات المناسبة الملائمة للدراسة مثال ذلك نظرية الضغط الاجتماعي ونظرية الشق الأيكولوجي ونظريات المناحي النظرية الأساسية في علم النفس البيئي مثل منحنى العبء البيئي ومستوي التكيف ومنحني انها العبء في السلوك وتقدير القسر السلوكي ونظريات تفسير عملية التنشئة الاجتماعية وما يناسب الدراسة منها ”نظرية تشكيل الطفل (المدرسة السلوكية).
وتضمنت عينة الدراسة مجموعة من طلاب المدارس الرسمية للغات وتم اختيار هذه المدرسة بسهولة لأخذ العينة لأنها مدارس ذات مستوى متوسط اجتماعيًا واقتصاديًا.
وكانت العينة من الفئة العمرية (6-12) سنة ذكور وإناث بالمناصفة واخذت عينة من الخبراء لا يقل فترة الخبرة العملية عن خمس عشرة سنة للاستفادة من خبراتهم وقد أسفرت الدراسة عن أهم النتائج الآتية:
بالنسبة لمتغير النوع تم رفض المتغير الفيزيقي بالنسبة لعينة الإناث في المنزل والمدرسة، أما بالنسبة لعينة الذكور تم قبول المتغير الفيزيقي للمنزل ورفضه للمدرسة، أما بالنسبة للمتغير الاجتماعي تم قبول لكل من عينة الذكور والإناث في المنزل، أما بالنسبة للمتغير الاجتماعي تم رفضه بالنسبة لكل من عينة الذكور والإناث بالمدرسة.