Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية تدريب الوظائف التنفيذية في علاج قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال/
المؤلف
نوار, إيمان محمد شحاتة.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان محمد شحاتة نوار
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / أمين صبري نور الدين
مشرف / أ.د/عبد العزيز السيد الشخص
الموضوع
تربية خاصة.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
258 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التنمية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 258

from 258

المستخلص

يتزايد اهتمام المجتمعات الحديثة بالأطفال غير العاديين يوما بعد الآخر كإهتمامها بالأطفال العاديين، ويعد اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد ADHD –Attention Deficit/Hyperactivity Disorder أحد الاضطرابات المعقدة في ميدان التربية الخاصة؛ وعلي الرغم من تعرف المتخصصين عليه منذ وقت طويل نسبيا إلا أن عامة الناس قد لا يعرفوا عنه الكثير حتى الآن. و يعتبر اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد هو احد اضطراب الطفولة الأكثر شيوعا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تقدر بنسبة إنتشاره بين 3 - 7 ٪ في مجتمع الطفولة مع الإنتشار في جميع أنحاء العالم بنسبة 8 ٪ - 12 ٪ في الأطفال. ولم يتضح بعد ما هو السبب المباشر لقصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، و يعتقد معظم الباحثين في أن سبب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد وراثية أو بيولوجية، في الوقت الذي يقرون فيه بأن بيئة الطفل تساعد على تحديد سلوكيات محددة. وينبغي إمداد الأطفال ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد بالرعاية والخدمات والدعم، فهم في أمس الحاجة لبرامج تدريبية تساعدهم على تحسين قدراتهم ومنحهم الفرصة للتغلب على المشكلات التي يواجهونها.
مشكلة الدراسة:
تشمل أساليب علاج اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد العلاج النفسي الإجتماعي وقد أثبتت أساليب العلاج النفسي الإجتماعي فعاليتها متضمنة التدريب السلوكي للأباء و التدخلات المدرسية التي تطبق فنيات إدارة السلوك مثل التعزيز، والإقصاء (time out). وقد ظهر الآن بوضوح أن الوظائف التنفيذية السبب الرئيسي في اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال. وترتبط هذه الوظائف بقصور الانتباه والاندفاعية والنشاط الزائد. وبالتالي، يجب أن يضع الباحثين في إعتبارهم الوظائف التنفيذية لمساعدة الأطفال الذين يعانون من اضطرابات قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد.
وعلى ذلك تتبلور مشكلة الدراسة في السؤال التالي:
ما مدى إمكانية علاج اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال من خلال برنامج قائم على تدريب الوظائف التنفيذية ؟
هدف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى تدريب الوظائف التنفيذية للأطفال ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد من خلال برنامج يعتمد على فنيات تعديل السلوك، وتقصي أثر هذا التدريب في علاج اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى هؤلاء الأطفال.
أهمية الدراسة:
يمكن إيجاز أهمية هذه الدراسة على المستويين النظري والتطبيقي على النحو التالي:
الأهمية النظرية:
1- توجيه نظر الباحثين إلى مجال حديث نسبيا من الدراسات التي تتضمن الوظائف التنفيذية في علاقتها بالاضطرابات السلوكية لدى الأطفال.
2- زيادة كم المعلومات حول الوظائف التنفيذية وعلاقتها باضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد.
3- أن هناك ندرة في الدراسات العربية في سياق الوظائف التنفيذية لاضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد؛ مما قد يفتح المجال للباحثين لدراسات أخرى مرتبطة.
الأهمية التطبيقية:
1- تساعد هذه الدراسة في قياس مستوى نمو الوظائف التنفيذية من خلال مقياس معد لهذا الغرض.
2- إشراك أولياء الأمور والمعلمون في عملية اكتشاف قصور الوظائف التنفيذية عن طريق تزويدهم ببعض المعلومات والحقائق حول هذه الوظائف وتدريبهم على أساليب الملاحظة الدقيقة له.
3- توفير برنامج يتم إعداده على أساس علمي من شأنه أن يسهم في علاج اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد وذلك من خلال تدريب الوظائف التنفيذية.
4- إشراك أولياء الأمور في تنفيذ البرنامج التدريبي المقدم للأطفال مما كان له أثر إيجابي للبرنامج واستمراره.
5- يمكن أن يستفيد من هذه الدراسة مختلف الأخصائيين التربويين والمعنيين بشؤون الأطفال ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، وكذلك أولياء أمورهم في التعامل معهم وتنمية مهارتهم بصورة أفضل.
رابعُا:- فروض الدراسة:
1. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس الوظائف التنفيذية في اتجاه القياس البعدي.
2. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس ن- ز في اتجاه القياس البعدي.
3. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الوظائف التنفيذية.
4. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس ن- ز.
منهج الدراسة:
تعتمد الدراسة الحالية على المنهج التجريبي، وهذا المنهج يتطلب التعامل مع متغيرين أساسيين أحدهما مستقل والآخر تابع؛ حيث يُعد البرنامج التدريبي المستخدم بمثابة المتغير المستقل، ويُعد اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد وقصور الوظائف التنفيذية بمثابة متغيرين تابعين.
عينة الدراسة:
تكونت العينة النهائية للدراسة الحالية من مجموعة واحدة قوامها (6) أطفال من الذكور ممن يعانون من اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد وقصور في الوظائف التنفيذية، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9 سنوات و 3 أشهر- 9 سنوات و9 شهر)، بمتوسط عمرى (9 سنوات و6 أشهر) وانحراف معياري (0,216)، وقد تراوحت معاملات ذكائهم ما بين (90-110)، بأكاديمية أنامل للفنون – بمدينة نصر.
أدوات الدراسة:
1. مقياس ستانفورد بينيه للذكاء النسخة الخامسة (إعداد/ محمود أبو النيل، 2011).
2. مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي (إعداد عبد العزيز الشخص، 2013).
3. مقياس (ن- ز) للنشاط الزائد (إعداد عبد العزيز الشخص، وتقنين ورضا خيري، 2012).
4. مقياس مستوى نمو الوظائف التنفيذية لدى الأطفال (إعداد عبد العزيز الشخص، وأمين صبري، ورضا خيري، وإيمان نوار، قيد النشر).
5. البرنامج التدريبي للوظائف التنفيذية (إعداد الباحثة).
د-الأساليب الإحصائية:
‌أ- اختبار ويلكوكسون Wilcoxon Test لمجموعتين مرتبطتين للكشف عن الفروق بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي، ومتوسطي رتب درجات القياسين البعدي التتبعي.
‌ب- معامل ارتباط بيرسون لحساب صدق الاتساق الداخلي للمقياس.
‌ج- معامل ألفا كرونباخ لحساب ثبات المقياس.
‌د- الوسيط.
‌ه- الوسط الحسابي (المتوسط).
‌و- الانحراف المعياري.
نتائج الدراسة:
أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي في تحسين الوظائف التنفيذية وعلاج قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال.