Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي باستخدام أساليب التفكير الإيجابي لتنمية الاتزان الانفعالي لدى المقبلات على الزواج /
المؤلف
محمد، آلاء أحمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / آلاء أحمد السيد محمد
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
مشرف / هــبة سامــــي محمود
مناقش / معتز محمد عبيد
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
251ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/3/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 251

from 251

المستخلص

مستخلص الدراسة
هدفت هذه االدراسة إلي تنمية الاتزان الانفعالي لدي المقبلات علي الزواج من خلال برنامج إرشادي يعتمد علي استخدام أساليب التفكير الإيجابي, وقد تكونت عينة الدراسة من (20) معلمة من المقبلات علي الزواج واللاتي حصلن علي أقل الدرجات في مقياس الاتزان الانفعالي، وتم تقسيم هذه العينة إلي مجموعتين: مجموعة تجريبية تتضمن (10) معلمات، ومجموعة ضابطة تتضمن (10) معلمات، وقد اشتملت أدوات الدراسة على استمارة جمع البيانات عن المعلمة المقبلة على الزواج (إعداد الباحثة)، ومقياس الاتزان الانفعالي (إعداد الباحثة)، والبرنامج الإرشادي (إعداد الباحثة)، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي, وذلك من خلال تطبيق البرنامج الإرشادي على المجموعة التجريبية, بينما لم يطبق البرنامج الإرشادي على المجموعة الضابطة, وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتزان الانفعالي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتزان الانفعالي لصالح التطبيق البعدي لأدوات الدراسة, وعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتزان الانفعالي.