Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية بيئة تعلم شخصية قائمة على شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي الغذائي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة جدة /
المؤلف
ردهان، رشا عمر.
هيئة الاعداد
باحث / رشا عمر ردهان
مشرف / مجدي رجب إسماعيل
مشرف / زينب محمد حسن
مناقش / زينب محمد حسن
الموضوع
تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
277ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المانهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 227

from 227

المستخلص

شهدت العقود الماضية تغيراً جذرياً في أنماط الأمراض وانتشارها بين أفراد المجتمع من الأمراض المعدية، إلى الأمراض المزمنة لاسيما الأمراض التي يعبر عنها بأمراض النمط المعيشي كأمراض الضغط والقلب والسكري , وكثير من هذه الأمراض إنما هي نتيجة لسلوك وعادات خاطئة, لذا؛ فإن التثقيف الصحي هو حجر الزاوية للوقاية من هذه الإمراض, ومن خلاله يتم الارتقاء بالمعارف والمعلومات وبناء التوجهات وتغيير السلوكيات الصحية.
وأوضح تقرير صدر عن مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة في المملكة العربية السعودية أن ”الأمراض القلبية الوعائية بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية، تعتبر من أهم الأمراض الفتّاكة في العالم، إذ تحصد أرواح 17.3 مليون نسمة كل عام، وهذا العدد قابل للزيادة، كما أنه من المتوقع وفاة(23)مليون شخص في عام(2030م) إذا لم يكن هناك تدخلات فعالة, حيث شدد التقرير على أن ”اتّباع نظام غذائي غير صحي وعدم ممارسة النشاط البدني تعتبر من أبرز العوامل المسببة للأمراض القلبية الوعائية؛ حيث تتجلى آثار الغذاء غير الصحي والخمول البدني لدى الأفراد في ارتفاع ضغط الدم ونسبة الغلوكوز والدهون في الدم، وزيادة الوزن بشكل مفرط والإصابة بالسمنة”( وزارة الصحة السعودية, 2018).
ولم تعد المؤسسات التعليمية هي البيئة التعليمية الوحيدة لتقديم خدمات التعليم، مما دعى التربويون للبحث باستمرار عن أفضل الطرق والوسائل لتوفير بيئة تعليمية تفاعلية لجذب اهتمام المتعلمين وحثهم على تبادل الآراء والخبرات، ونتيجة للتطور الحادث في المجال التكنولوجي، ولاسيما فيما يخص أدوات البرامج الاجتماعية وتطبيقاتها المختلفة في العملية التعليمية، ظهرت بيئات التعلم الشخصية, حيث يتعاون المتعلمين للحصول على المعلومات وتبادلها وطرح الأفكار لحل المشكلات دون الالتزام بمكان معين أو زمن محدد لاستقبال عملية التعلم(ادوارد الحمداني، 2006: 47).
وانتشرت وبشكل مثير للانتباه في السنوات الخمس الاخيرة مواقع جديدة على شبكة الانترنت جذبت ملايين المستخدمين إليها, وهى تلك المواقع التي تسمى مواقع الشبكات الاجتماعية, وكسائر مواقع الجيل الثاني للويب فإن هذه المواقع تعتمد بشكل أساسي على المستخدمين في ملء محتواها, تقوم هذه المواقع بالدرجة الأولى على اتاحة التواصل بين مستخدميها بشتى الوسائل الممكنة, سواء أكان هؤلاء المستخدمين تعرفهم على ارض الواقع, أم كانوا أصدقاء عرفتهم من خلال العالم الافتراضي (عالم الانترنت) وفي الوقت الراهن أصبحت الشبكات الاجتماعية وسيلة فعالة للتواصل الاجتماعي كما انها تتيح – بفضل ما تتمتع به من ذكاء – ربطك بزملاء وأصدقاء فقدت الاتصال معهم منذ فترة طويلة (احمد خميس, 2011: 139).
ومن خلال الدراسات السابقة وتوصيات المؤتمرات كالمؤتمر العربي الثاني للسمنة والنشاط البدني(2005), والمؤتمر السعودي السادس للغذاء والتغذية(2015) وبعد الاطلاع على مناهج التربية الاسرية بالمرحلة المتوسطة بمدينة جدة، لاحظت الباحثة نقصاً كبيراً في مضمون هذه المناهج للمبادئ الاساسية التي تُزيد الوعي الغذائي.
كذلك فقد تعددت الدراسات التي اهتمت بتوظيف بيئات التعلم الشخصية في العملية التعليمية, كدراسة غادة عسكر(2013م )، ودراسة هبة عثمان (2013) , ودراسة Drexler,2010)) ودراسة (Cao, Kalamma, Gao, Lau, Jarke ,2009) , ودراسة (Kompen, Edirisingha, Monguet, 2009), ودراسة ivanova ,2009) ), ودراسةAmberg ,2009)), وقد اتفقت معظم الدراسات على ان بيئات التعلم الشخصية تنمي عند الفرد القدرة على التنظيم والكفاءة الذاتية وتنمية الخبرات والمهارات وبناء المعلومات.
ويتضح الاهتمام الكبير في العالم بشكل عام والمملكة العربية السعودية بشكل خاص على أهمية استخدام البرامج التفاعلية و شبكات التواصل الاجتماعي كأسلوب جديد لتنمية الوعي الغذائي لدى الطلاب في مختلف المراحل التعليمية, ومن خلال عرض الدراسات والبحوث السابقة تتضح أهمية بناء بيئة تعلم شخصية قائمة على شبكات التواصل الاجتماعي لتنمية الوعي الغذائي لطالبات المرحلة المتوسطة بمدينة جدة.
مشكلة البحث
تأسيساً على ما سبق يمكن تحديد مشكلة البحث الحالي الوعي الغذائي لدى طالبات المرحلة المتوسطة الدارسين لمادة التربية الأسرية, مما يستلزم بناء بيئة تعلم شخصية قائمة على شبكات التواصل الاجتماعي وبيان فاعليتها في تنمية الوعي الغذائي لديهم, وللتصدي لهذه المشكلة تسعى الباحثة للإجابة عن الأسئلة البحثية التالية:
1) ما معايير تصميم بناء بيئة تعلم شخصية قائمة على شبكات التواصل الاجتماعي لتنمية التحصيل الدراسي, والوعي الغذائي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة جدة؟
2) ما التصميم التعليمي لبيئة تعلم شخصية القائمة على شبكات التواصل الاجتماعي لتنمية التحصيل الدراسي, والوعي الغذائي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة جدة؟
3) ما فاعلية بيئة تعلم شخصية قائمة على شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية التحصيل الدراسي, والوعي الغذائي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة جدة؟
أهداف البحث
يهدف البحث الحالي إلى بناء بيئة تعلم شخصية قائمة على شبكات التواصل الاجتماعي لتنمية الوعي الغذائي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة جدة؟ كما يهدف إلى:
1) تحديد معايير تصميم بيئات التعلم الشخصية قائمة على شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية التحصيل الدراسي والوعي الغذائي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة جدة.
2) بناء وتصميم بيئة تعلم شخصية قائمة على شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية التحصيل الدراسي والوعي الغذائي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة جدة
3) قياس فاعلية بيئة تعلم شخصية قائمة على شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية التحصيل الدراسي, والوعي الغذائي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة جدة.
أهمية البحث
من المتوقع أن يفيد هذا البحث كلا من :
1) معلمي مناهج التربية الأسرية في المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية وذلك من خلال الاستفادة من بيئة التعلم الشخصية القائمة على شبكات التواصل الاجتماعي.
2) تلاميذ المرحلة المتوسطة بمدينة جدة من خلال تنمية الوعي الغذائي باستخدام بيئة تعلم شخصية قائمة على شبكات التواصل الاجتماعي.
3) مؤلفي كتب مناهج التربية الأسرية في المملكة العربية السعودية للمرحلة المتوسطة من خلال الإفادة من دليل المعلم المعد لتنمية الوعي الغذائي ومن خلال بيئة تعلم شخصية القائمة على شبكات التواصل.
4) الباحثين الجدد: حيث يعد هذا البحث نواة لدراسات وبحوث أخرى في مختلف مجالات مناهج التربية الأسرية, وفي مراحل تعليمية مختلفة.
منهج البحث
سوف يتبع البحث المنهجين الوصفي وشبه التجريبي على النحو الآتي :
1) المنهج الوصفي: من خلال استعراض الدراسات والأدبيات ذات الصلة , في موضوع البحث الحالي ودراسته وتحليلها والتعقيب عليها وبيان أوجه الاستفادة منها .
2) المنهج شبه التجريبي: في تطبيق أدوات البحث والمواد التعليمية .
حدود البحث
من المتوقع أن يقتصر البحث على ما يأتي :
1) الحدود المكانية: المدرسة المتوسطة(85) التابعة للإدارة التعليمية لمدينة جدة, وذلك لقربها من محل سكن الباحثة, لتسهيل عملية التطبيق.
2) الحدود الزمنية: الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2017-2018, لمزامنته مع انتهاء أدوات البحث الحالي.
3) الحدود البشرية: مجموعة من طالبات المدرسة المتوسطة(85) التابعة للإدارة التعليمية لمدينة جدة, وقد اختارت الباحثة هذه المجموعة بشكل عمدي, وذلك لتمكنهم من استخدام أجهزة الحاسوب بكفاءة جيدة.
مجموعة البحث
تكونت مجموعة البحث من (30) طالبة من طالبات الصف الثاني بمدرسة المتوسطة (85) التابعة لإدارة التعليم بشمال جدة.
فروض البحث
1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى≥ a) 0.05) بين متوسطي درجات الطالبات (مجموعة البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل الدراسي, ولصالح التطبيق البعدي.
2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≥ a) 0.05) بين متوسطي درجات الطالبات (مجموعة البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي الغذائي ككل وكل بُعد من أبعاده الفرعية.
إجراءات البحث
للإجابة عن أسئلة البحث، سارت إجراءات البحث وفق الخطوات التالية:
1) بناء قائمة معايير تصميم بيئة التعلم الشخصية القائمة على شبكات التواصل الاجتماعي وضبطها، وذلك بإتباع الخطوات التالية:
- الاطلاع على الأدبيات والدراسات والبحوث السابقة (العربية والأجنبية) التي أهتمت ببناء وتصميم بيئات التعلم الشخصية.
- إعداد قائمة أولية بمعايير تصميم بيئة التعلم الشخصية القائمة على شبكات التواصل الاجتماعي.
- عرض قائمة معايير تصميم بيئة التعلم الشخصية القائمة على شبكات التواصل الاجتماعي في صورتها الأولية على مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيتها للاستخدام, وضبطها ووضعها في صورتها النهائية.
2) تصميم وبناء بيئة التعلم الشخصية القائمة على شبكات التواصل الاجتماعي اللازمة لتنمية الوعي الغذائي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة جدة، وذلك باتباع الخطوات التالية:
- تحديد التصميم التعليمي المناسب لتصميم بيئة التعلم الشخصية القائمة على شبكات التواصل الاجتماعي.
- بناء بيئة التعلم الشخصية القائمة على شبكات التواصل الاجتماعي باتباع خطوات التصميم التعليمي الذي أمكن تحديده في الخطوة السابقة، وذلك في ضوء قائمة معايير تصميم بيئة التعلم الشخصية التي أمكن التوصل إليها.
3) إعداد اختبار التحصيل الدراسي وعرضه على مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقه وضبطه ووضعه في صورته النهائية.
4) إعداد مقياس الوعي الغذائي وعرضه على مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقه وضبطه ووضعه في صورته النهائية.
5) تحديد التصميم التجريبي للبحث (التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة).
6) اختيار مجموعة البحث من طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.
7) تطبيق أدوات البحث (اختبار التحصيل الدراسي ــــ مقياس الوعي الغذائي) قبلياً على طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة جدة (مجموعة البحث).
8) استخدام طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة جدة (مجموعة البحث) لبيئة التعلم الشخصية القائمة شبكات التواصل الاجتماعي.
9) تطبيق أدوات البحث (اختبار التحصيل الدراسي ــــ مقياس الوعي الغذائي) بعدياً على طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة جدة (مجموعة البحث).
10) رصد البيانات وتحليل نتائج البحث وتفسيرها ومناقشتها.
11) تقديم التوصيات والمقترحات.
نتائج البحث
1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≥ a) 0.05) بين متوسطي درجات الطالبات (مجموعة البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل الدراسي, ولصالح التطبيق البعدي.
2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≥ a) 0.05) بين متوسطي درجات الطالبات (مجموعة البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي الغذائي ككل وكل بُعد من أبعاده الفرعية.
3) فاعلية بيئة التعلم الشخصية القائمة على شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي الغذائي لدى طالبات الصف الثاني بالمرحلة المتوسطة بمدينة جدة (مجموعة البحث).
توصيات البحث
في ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج توصي الباحثة بما يلي:
1) إعداد دليل متكامل لمعلمات التربية الأسرية للاسترشاد به في تنمية الوعي الغذائي لدى طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية.
2) إجراء مزيد من الدراسات والبحوث للتعرف على أساليب وطرق واستراتيجيات جديدة لتنمية التحصيل المعرفي، والوعي الغذائي من خلال مادة التربية الأسرية، لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية.
3) إجراء مزيد من الدراسات والبحوث للتعرف على فاعلية بيئات التعلم الشخصية القائمة على شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي المعلوماتي، والاتجاه نحو استخدام الوسائل التقنية الحديثة في عملية التعليم والتعلم.
4) ضرورة إعداد برامج تدريبية أثناء الخدمة لمعلمات التربية الأسرية لتدريبهن على استخدام بيئات التعلم الشخصية القائمة على شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية التحصيل الدراسي ، والوعي الغذائي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية.
5) تدريب معلمات التربية الأسرية أثناء الخدمة على توظيف المستحدثات التكنولوجية في تنمية التحصيل الدراسي والوعي الغذائي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية.
6) إجراء مزيد من البحوث والدراسات حول استخدام بيئات التعلم الشخصية القائمة على شبكات التواصل الاجتماعي، وقياس فاعليتها في تنمية العديد من نواتج التعلم لدى طلاب وطالبات التعليم العام بالمملكة العربية السعودية.
7) ضرورة مراعاة المعايير الخاصة بتصميم بيئات التعلم الشخصية القائمة على شبكات التواصل الاجتماعي، التي تم التوصل إليها في هذا البحث عند تصميم بيئات تعلم مماثلة من قبل الباحثين في مجال تكنولوجيا التعليم.
8) ضرورة مراعاة الأسس، والمبادئ التربوية المرتبطة بنظريات التعلم، وأساليبه عند تصميم بيئات التعلم الشخصية القائمة على شبكات التواصل الاجتماعي.
مقترحات البحث
في ضوء نتائج البحث يمكن تقديم المقترحات التالية كنواة لبحوث أخرى في مجال تكنولوجيا التعليم:
1) تصميم بيئة تعلم شخصية قائمة على شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية التفكير الابتكاري لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية.
2) تصميم بيئة تعلم تكيفي قائمة على الويب الدلالي لتنمية الوعي الغذائي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية.
3) فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم النقال في تنمية الوعي الغذائي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية.
4) فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج في تنمية الوعي الغذائي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية.
5) تصميم بيئة تعلم شخصية قائمة على شبكات التواصل الاجتماعي لتنمية مهارات تصميم وإنتاج الاختبارات الإلكترونية لدى معلمي التعليم العام بالمملكة العربية السعودية