Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مقترح لتطوير مجال ادارة المنزل في مادة الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانية من التعليم الاساسي في ضوء معايير الجودة /
المؤلف
عوض الله، مروة احمد فؤاد طه.
هيئة الاعداد
باحث / مروة احمد فؤاد طة عوض الله
مشرف / هيام مصطفي عبد الله سالم
مناقش / زينب صلاح محمود
مناقش / صلاح الدين خضر
الموضوع
ادارة المنزل - مادة الاقتصاد المنزلي - معايير الجودة.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
431 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
الناشر
تاريخ الإجازة
7/4/2019
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - الإقتصاد المنزلى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 464

from 464

المستخلص

تعد مرحلة المراهقة من أهم المراحل العمرية التي يمر بها الفرد ذلك لأنها مرحلة انتقالية من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الرشد، ولا شك أن المراحل الانتقالية مراحل حرجة في حياه الإنسان بسبب حاجته إلى التكيف مع ظروف جسمه وبيئته المتغيرة، وتكتسبالمراهقة أهميتها من أنها المرحلة التي يتم فيها إعداد النشىء كي يصبح مواطنًا يتحمل مسئوليات الاشتراك في المجتمع الكبير عن طريق العمل المثمر، والإنتاج الذي يحافظ علي بقاء هذا المجتمع، والمراهقة تخضع إلى حد كبير للعوامل الثقافية السائدة في المجتمع، وتبعًا لتغير المجتمع تغيرت المشاكل التي تواجه الأسرة بصفة عامة والمراهق بصفة خاصة،ونظرًا لارتباط مادة الاقتصاد المنزلي بالأسرة والمجتمع فكان من الضروري إعادة التفكير لتطوير مادة الاقتصاد المنزلي لتواكب التغيرات التي تحدث في المجتمع وهذا الأمر يقع على عاتق المتخصصين في الاقتصاد المنزلي،لأنهعلم يهتم بالعلاقة بين الفرد والبيئة المحيطة به.
ويعد مجال إدارة المنزل الركيزة الأساسية لعلم الاقتصاد المنزلي، فالمعلومات التي يوفرها هذا المجال تستفيد منها جميع المجالات الأخرى، وبالتالي يؤثر بشكل كبير في حياة الفرد والبيئة المحيطة به ويتضمن هذا المجال محاور(العلاقات الأسرية وسلامة المجتمع، الطفولة والأمومة، إدارة موارد الفرد والأسرة، والمسكن وتأثيثه وتجميله وصيانة المرافق والحفاظ عليها)، وهذا التطوير يجب أن يتم وفق معايير وأسس علمية، لذلك أهتمت هيئة ضمان الجودة والاعتماد في مصر بوضع معايير لمحتوي مادة الاقتصاد المنزلي لجميع المراحل الدراسية حيث تمثل المعاييرالعباراتالعامةالتي تصفمايجبأنيصلإليهالمتعلممنمعارف،ومهارات،وقيمنتيجةبحثمحتوىكلمجال. ومن هنا جاءت فكرة هذا البحثلإعداد مقترح لتطوير محتوي مجال إدارة المنزل في مقرراتالاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء معايير الجودة.
ومما سبق يمكن تحديد مشكله البحث في السؤال الرئيسي التالي:-
كيف يمكن تطوير محتوي مجال إدارة المنزل لمقررات الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء معايير الجودة؟
وتتفرَّع منه الأسئلة الفرعية التالية:-
1- ما مستويات المعوقات التي تواجه معلمات وموجهات الاقتصاد المنزلي بصفة عامة ومجال إدارة المنزل بصفة خاصة وفقا لمحاور البحث (المادة العلمية – البيئة المدرسية – القائمين بالعمل(معلمات وموجهات) –التلاميذ)
2- ما أهم مقترحات المعلمات والموجهاتلتطوير مقررات الاقتصاد المنزلي بصفة عامة، ومحتوي مجال إدارة المنزلبصفة خاصة بمقرر الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانية من التعليم الأساسي؟
3- ما الفروق في المعوقات التي تواجهه معلمات وموجهات الاقتصاد المنزلي في ضوء محاور البحث (المادة العلمية – البيئة المدرسية – القائمين بالعمل(المعلمات والموجهات) – التلاميذ) ووفقًا لمتغيرات (البيئة السكنية، الحالة الاجتماعية، نوع العمل، مكان العمل، المستوي التعليمي، مدة العمل، الدرجة الوظيفية)
4- ما مدى توافر المستويات المعيارية للجودة في محتوي مجال إدارة المنزل بمقرر الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانية من التعليم الأساسي؟
5- ما التصور المقترح لتطوير محتوي مجال إدارة المنزل بمقرر الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء معايير الجودة؟
أهداف البحث :-
يهدف البحث الحاليإلي وضع مقترح لتطوير محتوي مجال إدارة المنزلبمقرر الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء معايير الجودة وذلك من خلال :-
1- بحث مستويات المعوقات التي تواجه معلمات وموجهات الاقتصاد المنزلي بصفة عامة ومجال إدارة المنزل بصفة خاصة كما تدركها (معلمات وموجهات) الاقتصاد المنزلي.
2- التعرف علي أهم مقترحات معلماتوموجهاتلتطوير مقررات الاقتصاد المنزلي، ومحتوي مجال إدارة المنزل بصفة خاصة بمقررات الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانية من التعليم الأساسي.
3- بحث الفروق في المعوقات التي تواجهه معلمات وموجهاتفي ضوء محاور البحث (المادة العلمية – البيئة المدرسية – القائمين بالعمل(المعلمات والموجهات) – التلاميذ) ووفقًا لمتغيرات (البيئة السكنية، الحالة الاجتماعية، نوع العمل، مكان العمل، المستوي التعليمي، مدة العمل، الدرجة الوظيفية).
4- تقييم مدي توافر المستويات المعيارية للجودة في محتوي مجال إدارة المنزل بمقررات الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانية من التعليم الأساسي
5- وضع مقترح لتطوير محتوي مجال إدارة المنزل بمقررات الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء معايير الجودة.
أهمية البحث :-
تكمن أهميه هذا البحث في:-
1- الأهمية النظرية:-
- القاء الضوء علي أهمية مادة الاقتصاد المنزلي ودورها في حياه الفرد والمجتمع، ومجال إدارة المنزل الذي يمس ويؤثر في حياه وممارسات كل انسان فهي تجعل كل فرد في المجتمع علي علم تام بقدراته وامكاناته وخبراته وتدله علي الطريق الأفضل لتحقيق غاياته مما يستوجب تطوير محتوي مجال إدارة المنزل وفق معايير الجودة.
- التعرف على أهم المعوقات التي تواجه معلمات وموجهات الاقتصاد المنزلي ومقترحاتهم لتطوير مادة الاقتصاد المنزلي بصفة عامة،ومحتوى مجال إدارة المنزل في مقرراتبصفة خاصة والاستفادة منها في وضع تصور مقترح لتطوير محتوي مجال إدارة المنزل في مقررات الاقتصاد المنزلي في ضوء معايير الجودة.
- القاء الضوء علي مرحلة عامة من مراحل عمر الانسان وهي مرحلة المراهقة والتي يتحدد فيها المستقبل المهني للفرد حيث يمثل المراهقون رجال المستقبل وقادته، كما أنها مرحلة دقيقة وفاصلة من الناحية الاجتماعية حيث يتعلم فيها المراهقون تحمل المسئوليات الاجتماعية وواجباتهم كأفراد في المجتمع.
- تسهم نتائج هذه البحث في تحديد مدى توافر المستويات المعيارية للجودة في محتوى مجال إدارة المنزل بمقررات الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانية من التعليم الأساسي
2- الأهمية التطبيقية:-
- يعتبر هذا البحث مساهمة من الباحثة في تطوير المناهج الدراسية من خلال تقديم مقترحات عملية قابلة للتطبيق لتطوير محتوي مجال إدارة المنزل مما يؤدي إلي تطوير أداء المعلمين مما ينعكس بالإيجاب علي التلاميذ والمجتمع من حولهم.
- تساعد نتائج هذا البحث في اعداد برامج تدريبية لمعلمي الاقتصاد المنزلي لاستخدام التقنيات الحديثة والتنوع في أساليب التقييم والتقويم بما يتلاءم مع معايير الجودة.
- استخدام مقترح التطوير وسيلة مساعدة في تدريس مادة الاقتصاد المنزلي في جميع مراحل التعليم العام.
- الاستفادة من مقترح تطوير مادة الاقتصاد المنزلي لتنمية الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية لمجال إدارة المنزل لدي جميع تلميذات المرحلة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء معايير الجودة.
حدود البحث
الحدود بشرية:
1- الشاملة:- تضمنتالشاملة معلمات وموجهات الاقتصاد المنزلي بمحافظة المنوفية العاملين بمدارس عامة ومعاهد أزهرية للمرحلة الثانية من التعليم الأساسي(مرحلة إعدادية).
2- عينة البحث البشرية:-
تم تطبيق أدوات البحث (الاستبيان) علي عينه من معلمات وموجهات الاقتصاد المنزليبمحافظةالمنوفية بلغ عددهم (150) معلمة وموجهه موزعين(111) معلمة، و(39) موجهه تم اختيارهمبطريقة عشوائية بسيطة.
- عينة المقررات :-
اشتملت عينة البحث مقررات الاقتصاد المنزلي (مجال إدارة المنزل) للمرحلة الثانية من التعليم الأساسي للثلاثة صفوف الأول والثاني والثالث الإعدادي وبلغ عددهم(39) درس مقسمه علي الثلاث صفوف.
- الحدود المكانية: طبقت البحث علي عينه من المعلمات والموجهات في المدارس العامة والمعاهد الأزهرية للمرحلة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة المنوفية بمراكز(أشمون، الباجور، شبين الكوم، منوف، الشهداء، قويسنا)
- الحدود الزمنية: تم تطبيق البحث الميدانية خلال العام الدراسي 2017/2018 في الفترة من 1/3/2018الي 1/5/2018
3- أدوات البحث
تطلبت هذه البحث إعداد وبناء أدوات للحصول على البيانات والمعلومات اللازمة للبحث من إعداد الباحثة إلى جانب وثيقة المستويات المعيارية لمحتوي مادة الاقتصاد المنزلي/ علوم الحياه الأسرية (مجال إدارة المنزل) للتعليم قبل الجامعي التي أعدتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليموالاعتماد في مصر(2009) وتشتمل أدوات البحث على:-
1- استمارة بيانات أولية عن معلمات وموجهات الاقتصاد المنزلي (إعداد الباحثة)
2- استبيان المعوقات التي تواجه معلمات وموجهات الاقتصاد المنزليالتي ترتبط بمحاور(المادة العلمية، البيئة المدرسية، القائمين بالعمل(معلمات وموجهات)، التلاميذ) (إعداد الباحثة)
3- مقرراتمحتوي إدارة المنزل لمادة الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانية من التعليم الأساسي (الإعدادية) في (الكتب المدرسية الخاصة بمادة الاقتصاد المنزلي للصفوف الأول والثاني والثالث الإعدادي المتوفرة علي الإنترنت حيث أن المناهج واحدة في التربية والتعليم والأزهر)
4- وثيقة المستويات المعيارية لمحتوي مادة الاقتصاد المنزلي/ علوم الحياه الأسرية للتعليم قبل الجامعي(الهيئة القومية لضمان جودة التعليم الاعتماد في مصر،2009).
5- استمارة تحليل محتوي لرصد مدي توافر أو عدم توافر معايير ومؤشرات الجودة في محتوي مجال إدارة المنزل بمقررات الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانية من التعليم الأساسي.
منهج البحث:- اتبعالبحث المنهج الوصفي التحليلي
فروض البحث
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمات وموجهات الاقتصاد المنزلي على استبيان المعوقات في الدرجة الكلية والمحاور الفرعية وفقًا لمتغيرات (البيئة السكنية – الحالة الاجتماعية – مكان العمل- نوع العمل ).
2- توجدفروقذاتدلالةاحصائيةبينمتوسطاتدرجاتمعلمات وموجهاتالاقتصادالمنزليعلىاستبيانالمعوقاتفيالدرجةالكليةوالمحاورالفرعيةوفقًالمتغيرات (المستوىالتعليمي – مدةالعمل – الدرجةالوظيفية).
كانت أهم النتائج:-
- توجدفروقدالةإحصائيًابينمتوسطاتدرجاتمعلماتوموجهات الاقتصادالمنزليالمرتبطةبالمادةالعلميةتبعًالمتغيرنوعالعمل(موجه،معلم) لصالحالموجهاتوهىدلالةإحصائيةعندمستوىدلالة (0.001)،بينمالاتوجدفروقمرتبطةب(البيئةالمدرسية،القائمينبالعمل،التلاميذ،الدرجةالكلية) تبعًالمتغيرنوعالعمل.
- لاتوجدفروقدالةإحصائيًابينمتوسطاتدرجاتمعلماتوموجهات الاقتصادالمنزليالمرتبطةبالمادةالعلميةتبعًالمتغيرمكانالعمل(أزهري،عام)،بينماتوجدفروقمرتبطةب(البيئةالمدرسية،القائمينبالعمل،التلاميذ،الدرجةالكلية) تبعًالمكانالعمل(أزهري،عام) لصالحالمدارسالعامةوهىدلالةإحصائيةعندمستوىدلالة (0.001) لصالح المدارس العامة.
- توجدفروقدالةإحصائيًابينمتوسطاتدرجاتمعلماتوموجهاتالاقتصادالمنزليالمرتبطةب(المادةالعلمية،البيئةالمدرسية،الدرجةالكليةللمحاور) تبعًالمدةالعملوهيدالةعند (0.001)،كماتوجدفروقمرتبطةب(القائمينبالعمل) تبعًالمدةالعملوهيدالةعند (0.05) لصالح 15 سنة فأكثر،بينمالاتوجدفروقمرتبطةبالتلاميذتبعًالمدةالعمل.
- توجدفروقدالةإحصائيًابينمتوسطاتدرجاتالمتخصصينفيمادةالاقتصادالمنزليعلىاستبيانالمعوقاتالمرتبطةبالمادةالعلميةتبعًاللدرجةالوظيفيةوهيدالةعند (0.001)،وتوجدفروقدالةمرتبطةب(البيئةالمدرسية،الدرجةالكليةللمحاور) تبعًاللدرجةالوظيفيةوهيدالةعند (0.01) لصالح معلم خبير أو كبير،بينمالاتوجدفروقمرتبطةب(القائمينبالعمل،التلاميذ) تبعًاللدرجةالوظيفية.
نتائج مقررات مجال إدارة المنزل:- يشتمل المجال علي (17) معيار، و(80) مؤشر، متوفر منها في الدروس 18مؤشرات بنسبة (22.5%)، و18 مؤشرات متوفر إلى حد ما بنسبة (22.5%)، و44 مؤشرات غير متوفر بنسبة (55%) من مجموع المؤشرات، وهذه النسب تدل علي أن هناك قصور كبير في المنهج يحتاج إلى تطوير ليتوافق مع معايير الجودة.
- عمل تصورمقترحلتطويردروسمجالإدارةالمنزللمادةالاقتصادالمنزليللمرحلةالثانيةمنالتعليمالأساسيفيضوءمعاييرومؤشراتالمستوياتالمعياريةللجودة
- تصورلترتيبالدروسفيالمقترح
- مقترحلدرسبالكاملفيضوءمعاييرالجودة
أهم التوصيات
بناء على نتائج هذه البحث توصي الباحثة بالتوصيات التالية:-
- العمل على تطوير معايير الجودة التي تقاس عليها المواد الدراسية وربطها بالتطور الحادث في المجتمع، وتطوير مناهج الاقتصاد المنزلي لجميع المراحل الدراسية وفق معايير الجودة.
- توفير كتب دراسية وكتب مساعدة لزيادة مصادر التعلم، والتنوع في استخدام طرق تدريس.
- عمل دورات تدريبية مستمرة للمعلمات والموجهاتللتنمية المهنية وتحسين الأداء بالمدرسة.
- إعداد ورش عمل وبرامج لتطوير المادة وتفعيل الأنشطة داخل المدارس كتفعيل برامج الفتاه المنتجة وتدعيمها ماديًا وتسويقا، توفير الإمكانات المادية والأدوات والأجهزة اللازمة لكل مدرسة للقيام بالأنشطة الخاصة بمادة الاقتصاد المنزلي.
بحوث مقترحة
- مقترح لتطوير مجال إدارة المنزل للمرحلة الأولي من التعليم الأساسي في ضوء معايير الجودة.
- مقترح لتطوير مجال إدارة المنزل للمرحلة الثانوية في ضوء معايير الجودة.
- برنامج مقترح لتطوير الأداء الوظيفي لمعلمي الاقتصاد المنزلي في ضوء معايير الجودة.