Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوكي لتخفيف حدة اضطراب الشخصية النرجسية لدى عينة من المراهقين المتفوقين /
المؤلف
صبًّاح، محمود صابر أحمد على.
هيئة الاعداد
باحث / محمود صابر أحمد على صبًّاح
مشرف / حسام الدين محمود عزب
مشرف / إيمان لطفي إبراهيم محمد
مناقش / طلعت منصور غبريال
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
244ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
2/8/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية و الإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

مقدمة :
قد يعد التفوق الذى يمنحه الله لبعض الأفراد نعمة إلا أن الحياة لا تبدوا سهلة لهم فهم يتعرضون لمشاكل وضغوط قد لا يواجها الفرد العادي ؛ فإن الأصل في الامتياز والتفوق ؛ حيث يضع المتفوقون توقعاتهم عالية لأنفسهم مما يترتب عليهم من ظهور مشاعر غير سوية متمثلة في القلق الشديد والتوتر الذائد ، فيعانون من النرجسية فتنفتح النرجسية كمكون سيكولوجي كتداخل الأبعاد وكمكون اجتماعيا وحضاريا شكلته طبيعة العصر الذى نعيش فيه ، وهو عصر تتنامى فيه مكومات الشخصية النرجسية بشكل ملحوظ ومتزايد مع التركيز على عوامل النجاح وعناصر التفوق والسيادة ، وفيه أيضا من الظروف والضغوط المادية والاجتماعية مما يدفع الافراد الى الاستغراق في الذاتية والتمركز حول الذات ، بحيث يمكن النظر الى النرجسية في إطار مجال أوسع واشمل التي تتفاعل فيه ديناميات الذات دافعة الفرد الى تقبل مسئولياته والنهوض بها تحقيقا للنجاح وخوفا من الفشل .
مشكلة الدراسة :
وتتضح مشكلة الدراسة الحالية فى ضوء ما تقدم يمكن مشكلة الدراسة على النحو التالى :
1- ما مدى فاعلية برنامج الإرشاد العقلانى الإنفعالى السلوكى في تخفيف اضطراب الشخصية النرجسية لدى المراهقين المتفوقين؟
2- هل توجد فروق جوهرية بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى مستوى حدة إضطراب الشخصية النرجسية بعد تطبيق البرنامج ؟
3- هل توجد فروق جوهرية بين المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج في مستوى حدة إضطراب الشخصية النرجسية ؟
4- هل توجد فروق جوهرية بين المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ثم بعد مرور فترة المتابعة في مستوى حدة إضطراب الشخصية النرجسية ؟
هدف الدراسة :
تتضح اهداف الدراسة فيما يلي :
الهدف النظرى :
تهدف الدراسة الي معرفة المفاهيم الأساسية للإرشاد العقلاني الانفعالي السلوكي و إضطراب الشخصية النرجسية و المراهقين المتفوقين .
الهدف التطبيقي :
تهدف الدراسة إلي إعداد برنامج إرشادي عقلاني إنفعالي سلوكي لتخفيف حدة إضطراب الشخصية النرجسية لدي عينة من المراهقين المتفوقين.
أهمية الدراسة :
أولا: الأهمية النظرية :
- تأتي أهمية هذه الدراسة في إطار الاهتمام بإضطراب الشخصية النرجسية لدي المراهقين في مجال علم النفس ، الذي يحظى بالإهتمام في الدراسات الميدانية لعلم النفس الفردي والإجتماعي ، وهو مكون شديد التعقيد ويصعب تحديده و قياسه لإرتباطه بالعديد من وجهات النظر المتناقضة و أهمية الدراسة الحالية في التعامل مع النرجسية – كتمييز تشخيصي محدد.
- أهمية الدراسة الحالية تكمن في معالجة المتغير المهم والمؤثر علي المراهقين المتفوقين حيث يعرف هؤلاء الطلاب معني التميز ولديهم القدرة علي تحقيق وتحديد ما يحلمون به .
- إن إختيار الإرشاد العقلاني الإنفعالي السلوكي في الدراسة الحالية يظهر إمكانية تخفيف حدة إضطراب الشخصية النرجسية في هذه المرحلة والتي يكون بها كثير من المتغيرات في الإتجاهات العقلية الشخصية للمراهق .
ثانيا: الأهمية التطبيقية :
1- تبدو أهمية الدراسة التطبيقية فيما تسفر عنه من نتائج قد تفيد في البرامج الارشادية للمراهقين المتفوقين مما يساعدهم على التفاعل الإيجابي وتحقيق التوافق الشخصي والاجتماعي وتحسين العملية التربوية والتوصل إلى أعلى مستوى ممكن من الصحة النفسية .
2- وتتضح أهمية هذه الدراسة التطبيقية فى إمكانية استفادة المتخصصين والباحثين والدارسين والممارسين للعمل الارشادي من هذه الدراسة وتطبيق خطواتها على حالات أخرى ، كما يمكن ان تكون دعوة وتشجيع للمتخصصين لتكثيف الجهود العلمية في هذا المجال.
3- وكذلك لفت الأنظار الى أهمية مثل هذه الموضوعات واهمية الدراسات التي تعتمد على البرامج الارشادية .
الطريقة والإجراءات :
أولا : العينة :
تتكون العينة من (20) تلميذا وتلميذة من طلاب الصف الأول والثاني الثانوي العام من مدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم مقسمين الى مجموعتين : المجموعة التجريبية وتتكون من عشرة تلاميذ والمجموعة الضابطة تتكون من عشرة تلاميذ .
ثانيا : أدوات الدراسة :
1- مقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة (اعداد : عبد العزيز الشخص 2006)
2- مقياس اضطراب الشخصية النرجسية (اعداد : الباحث)
3- برنامج ارشادي عقلاني انفعالي سلوكي (اعداد : الباحث)
ثالثا : المنهج المستخدم :
يستخدم الباحث المنهج التجريبي في دراسته.
رابعا : الأساليب الإحصائية :
1- اختبار ما –ويتني اللابارامتري Mann Whitney test.
2- اختبار ويلكوكسون اللابارامتري Wilxoxon test .
3- معامل الارتباط بيرسون .
4- معامل ألفا كرونباخ .
نتائج الدراسة:
1- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية باتجاه القياسين القبلي والبعدي في إتجاه القياس البعدي وذلك على مقياس اضطراب الشخصية النرجسية .
2- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي وذلك في إتجاه القياس البعدي على مقياس اضطراب الشخصية النرجسية .
3- لا فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس اضطراب الشخصية النرجسية.