Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لتنمية كفايات معلمي غرف المصادر وأثره في تحسين مستوى التحصيل الدراسي والسلوك التكيفي للأطفال في مدارس الدمج ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
النجار ، حسان علي محمد .
هيئة الاعداد
باحث / حسان علي محمد النجار
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / السيد يس التهامي محمد
مناقش / عبد الرحيم فتحي محمد
مناقش / محرم فؤاد عبد الحاكم
الموضوع
كفايات معلمي غرف المصادر- التحصيل الدراسي- السلوك التكيفي.
تاريخ النشر
1/1/2018
عدد الصفحات
440ص،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 440

from 440

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج لتنمية الكفايات اللازمة لمعلمي غرف المصادر، وتقصي أثر ذلك في تحسين مستوى التحصيل الدراسي، والسلوك التكيفي للأطفال في مدارس الدمج الشامل.
عينة الدراسة: تكونت العينة النهائية للدراسة من (10) معلمين من معلمي غرف المصادر تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (28 - 44) سنة، ومتوسط عمري (36) سنة ، و(20) طفلاً وطفلة من أطفال الصف الخامس الابتدائي بمدارس الدمج من ذوي صعوبات التعلم، ممن تراوحت معاملات ذكائهم ما بين (90 - 110) درجة على مقياس الذكاء كما هو مبين في سجلات المدرسة والكشف الطبي الخاص بهم في المدارس، وتراوحت أعمارهم الزمانية ما بين (10 - 11) سنة، ومتوسط عمري (10,5) سنة وذلك في عدد (5) مدارس من مدارس الدمج التابعة لإدارة السيدة زينب التعليمية بمحافظة القاهرة.
أدوات الدراسة:
تمثلت أدوات الدراسة الحالية في:
1-مقياس كفايات المعلمين (إعداد/ عبد العزيز الشخص، والسيد يس التهامي، قيد النشر).
2-مقياس السلوك التكيفي للأطفال، المعايير المصرية والسعودية (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2014).
3-مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز السيد الشخص، 2013).
4-اختبار التحصيل الدراسي في مادة اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي (إعداد الباحث).
5-البرنامج المقترح لتنمية كفايات معلمي غرف المصادر وأثره في تحسين مستوى التحصيل الدراسي والسلوك التكيفي للأطفال في مدارس الدمج (إعداد/ عبد العزيز الشخص، السيد يس التهامي، رضا خيري عبد العزيز، حسان علي النجار، 2017).
نتائج الدراسة: توصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي المستخدم لتنمية الكفايات اللازمة لمعلمي غرف المصادر، مما كان له الأثر الواضح في تحسين التحصيل الدراسي، والسلوك التكيفي لدى الأطفال في مدارس الدمج.
الكلمات المفتاحية: كفايات معلمي غرف المصادر- التحصيل الدراسي- السلوك التكيفي.