Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المعالجة التليفزيونية لقصص الأنبياء وعلاقتها بتوعية الأطفال دينياً/
المؤلف
محمد, عبد القادر عباس عبد القادر.
هيئة الاعداد
باحث / عبد القادر عباس عبد القادر محمد
مشرف / محمد معوض إبراهيم
مشرف / مؤمن جبر عبد الشافي
الموضوع
إعلام.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
193 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الاطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 193

from 193

المستخلص

قال تعالى) قُلْ إِنَّ الْهُدَى هُدَى اللّهِ ) ( ) ويقول الله تعالى فى آية أخرى (لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ ) ( ) صدق الله العظيم
لقد ظهرت على أطفالنا سلوكيات ليست منا تفرض علينا النظر إليها بعمق فيما يقدم للأطفال عبر وسائل الاعلام المختلفة وخاصة التلفزيون والإذاعة لذلك لابد لنا من العودة لتعاليم قرآننا الحكيم وما فيه من إلتزام بالتسامح والرفق وأمر بالمعروف وغرس هذه القيم فى نفوس أطفالنا حتى يشبوا متمسكين بالأخلاق القويمة الطيبة وذلك من خلال إلقاء الضوء على برامج قصص الأنبياء على التلفزيون المصري .
مشكلة الدراسة
يواجه مجتمعنا حالة اغتراب تجاه قيمنا وأخلاقياتنا، وكذلك انتشار سلوكيات غريبة بين أطفالنا، لذا تحاول الدراسة إلقاء الضوء لإعادة ضبط ميزان الأخلاق عن طريق التوعية بأخلاق ديننا الحنيف والتي تعلمناها من اخلاقيات وسلوكيات الانبياء عليهم السلام.
وليس من طريقة مثلي لنشر التوعية الدينية بين أطفالنا خير من الاهتمام ببرامج قصص الأنبياء، فالدراسة تهدف الي تسليط الضوء علي برامج قصص الأنبياء، والقوالب التليفزيونية التي قدمت بها، ومعرفة مدي تحقيقها للغاية المرجوة تجاه الأطفال ، كما إن هناك جانباً أخر للمشكلة تريد الدراسة اجلاء اللبس عنه وهو مدي متابعة الأطفال لبرامج قصص الأنبياء.
أهمية الدراسة:
تنبع أهمية الدراسة من جانب مهم جداً وهي مدي نجاح التليفزيون في تقديم قصص الأنبياء في أشكال برامجية تحقق الهدف منها في توعية الأطفال دينياً من خلال تناول سير الأنبياء والتركيز علي أخلاقهم الطيبة وسلوكهم القويم الذي يعتبر القدوة المثلي لأطفالنا.
كما أن الدراسة تريد أن ترب ط بين الدين والتكنولوجيا وهذا واضح في استخدام التقنيات الحديثة في إنتاج برامج قصص الأنبياء.
أهداف الدراسة:
فى ضوء مشكلة الدراسة و أهميتها تهدف الدراسة إلى :
في ضوء مشكلة الدراسة وأهميتها تهدف الدراسة إلى .
1- التعرف على الواقع الحقيقي لبرامج قصص الأنبياء في التليفزيون المصري الرسمي.
2- التعرف على نصيب قصص الأنبياء من اهتمام التليفزيون المصري الرسمي.
3- التعرف على متابعة الأطفال لبرامج قصص الأنبياء في التليفزيون المصري من عدمه.
4- التعرف على ماهية القنوات الفضائية التي يفضل الأطفال برامج قصص الأنبياء عليها.
5- التعرف على احتياجات الأطفال الدينية من برامج قصص الأنبياء.
6 – التعرف على أهمية القدوة الحسنة وتأثيرها فى الأطفال
حدود الدراسة:
١- الحدود الموضوعية : تقتصر الدراسة حول المعالجة التليفزيونية لقصص الأنبياء وعلاقتها بتوعية الأطفــال دينيا . تجرى الدراسة على الطفل المصري ، وتطبق على برامــج الأطفــال المذاعة على قنوات التليفزيون المصري الأرضية والفضائية.
٢- الحدود الزمانية : مدة إجراء البحث من ٢٠١6 إلى ٢٠١7.
٣- الحدود المكانية : يجرى البحث فى نطاق محافظة الجيزة ( على أطفال المدينة والريف).
تساؤلات الدراسة :
1. هل يتابع الأطفال برامج قصص الأنبياء في التليفزيون؟
2. هل يفضل الأطفال برامج قصص الأنبياء على التليفزيون المصري الرسمي أم غيره من القنوات الفضائية؟
3. ما مدى استفادة الأطفال من برامج قصص الأنبياء؟
4. ما طريقة العرض المؤثرة التي يفضلها الأطفال عند عرض برامج قصص الأنبياء؟
5. هل للأطفال أفكاراً يفضلون رؤيتها في برامج قصص الأنبياء؟
6. 7 – ما الأهداف المتحققة للأطفال من برامج قصص الأنبياء التليفزيونية ؟
فروض الدراسة
الفرض الأول: توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المبحوثين على التوعية الدينية تبعا لاختلاف مستويات مشاهدة المبحوثين لبرامج قصص الأنبياء.
الفرض الثاني: توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث على اختبار التوعية الدينية.
الفرض الثالث: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على اختبار التوعية الدينية تبعا لاختلاف الاقامة
الفرض الرابع: توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المبحوثين على اختبار التوعية الدينية تبعا لاختلاف نوع المدرسة.
نوع ومنهج الدراسة :
تندرج هذه الدراسة تحت الدراســات الوصفية وتستخدم منهج المسح الإعلامى .
مجتمع وعينة الدراسة :
أ - عينة الدراسة البرامجية : برامج (قصص القرآن- قصص الأنبياء فى القرآن– من قصص الأنبياء ) والمذاعة على التليفزيون المصرى.
ب - عينة الدراسة البشرية: تتكون العينة البشرية من (420) من الأطفال في الفئة العمرية من 9:12سنة .
أدوات جمع البيانات:
تعتمد هذه الدراسة على استمارة تحليل المضمون ويتم تحليل برنامج قصص القرآن من قصص الأنبياء وقصص الأنبياء فى القرآن من حيث الشكل والمضمون ، واستمارة الاستبيان، وتطبق الاستمارة على عينة قوامها (420) مفردة من9 : 12 سنة موزعة بين الحضر والريف في نطاق محافظة الجيزة.