الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عنوان البحث: ”فاعلية برنامج تدريبي لمعلمي التاريخ قائم على مهارات التحول الديمقراطي وأثره على تنمية الوعي بمفاهيم العدالة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية”. جهة البحث: كلية التربية-جامعة عين شمس. مشكلة البحث: قصور امتلاك المعلمين لمهارات التحول الديمقراطي، قصور مفاهيم العدالة الاجتماعية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. وللتصدي لهذه المشكلة سيحاول البحث الحالي الإجابة على السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية برنامج تدريبي لمعلمي التاريخ قائم على مهارات التحول الديمقراطي وأثره على تنمية الوعي بمفاهيم العدالة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية: 1- ما مهارات التحول الديمقراطي الواجب توافرها في برنامج تدريبي لمعلمي التاريخ؟ 2- ما مدى توافر مهارات التحول الديمقراطي لدى معلمي التاريخ بالمرحلة الثانوية؟ 3- ما مفاهيم العدالة الاجتماعية الواجب تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية؟ 4- ما صورة برنامج تدريبي لمعلمي التاريخ بالمرحلة الثانوية قائم على مهارات التحول الديمقراطي؟ 5- ما فاعلية البرنامج التدريبي لمعلمي التاريخ بالمرحلة الثانوية في تنمية مهارات التحول الديمقراطي؟ 6- ما فاعلية البرنامج القائم على مهارات التحول الديمقراطي لمعلمي التاريخ على تنمية الوعي بمفاهيم العدالة الاجتماعية لدى طلابهم؟ نتائج البحث: أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في الآتي: -تنمية مهارات التحول الديمقراطي لدى معلمي التاريخ بالمرحلة الثانوية. -تنمية الوعي بمفاهيم العدالة الاجتماعية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. ويوصي البحث: بالاستفادة من قائمة مهارات التحول الديمقراطي-البرنامج التدريبي المقترح-اختبار مهارات التحول الديمقراطي- وقائمة مفاهيم العدالة الاجتماعية-مقياس الوعي بمفاهيم العدالة الاجتماعية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي |