Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تناول البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية التليفزيونية لسياسات الحكومة وعلاقتة بمستوى رضا المراهقين عن الأداء الحكومي /
المؤلف
حسين، ليالي صفوت علي.
هيئة الاعداد
باحث / ليالي صفوت علي حسين
مشرف / قدري محمود حفني
مشرف / اعتماد خلف معبد
مناقش / محمد معوض
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
297ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الاعلام وثقافة الأطفال.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 297

from 297

المستخلص

ملخص الدراسة
أولا: مشكلة الدراسة:
وتعد البرامج الحوارية من أكثر برامج وسائل الإعلام المعاصرة انتشاراً ونجاحاً في توصيل الرسالة الإعلامية إلى المستمعين والمشاهدين، وللبرامج الحوارية اليومية سواء أكانت ترفيهية، سياسية، اجتماعية، تثقيفية، دينية أو اجتماعية دوراً أساسياً في تشكيل اتجاهات الرأي العام لما تفرضه طبيعة التلفزيون في إيصال الرسالة بين المرسل والمستقبل إذ تتحقق المشاركة الجماهيرية في البرامج في تقديم آرائهم ومقترحاتهم وأفكارهم كما تعتبر جزء أساسي من طقوس الحياة اليومية لكثير من المشاهدين (المراهقين) كأحد الآليات التي تستخدم لإعلامهم وإعلانهم بكل ما هو جديد عن تفاصيل حياتهم اليومية ومن خلال ما تقدمه من تقارير وحوارات للإحاطة بما يدور من مجريات الأحداث وخاصة فيما يتعلق بسياسات الحكومة في المجالات المختلفة ( تطوير قطاع التعليم – خدمات صحية – توفير مسكن كريم للمواطنين – حل مشكلات المياة والصرف الصحي – دعم قطاع الكهرباء والطاقة – تطوير شبكة النقل والمواصلات ويشمل نقل بري وبحري ورصف للطرق وتطوير الكباري والسكك الحديدية ومترو الأنفاق وقناة السويس – القضايا السياسية الداخلية والخارجية – الحد من البطالة – الحد من الفقر- الضمان الاجتماعي والمعاشات) مما قد يؤثر ذلك على مستوى رضا المواطن عن أداء حكومته في التعامل مع مشكلاته سواء الداخلية أو الخارجية.
ومن هنا يبرز أهمية دور البرامج الحوارية في تكوين مستوى من الرضا أو السخط لدى المراهق عن سياسات حكومتة.
ثانيا: أهمية الدراسة:
تتمثل أهمية الدراسة الحالية في جانبين أحدهما نظري والأخر تطبيقي، وذلك على النحو التالي:
أهمية نظرية (علمية):
1- تتركز أهمية الدراسة في كونها تربط بين أكثر من فرع من فروع العلم ألا وهما علم الإعلام وعلم النفس السياسي.
2- تعد هذة الدراسة مكملة للدراسات السابقة التي تناولت البرامج الحوارية ومعالجتها للقضايا التي تهم الشباب ولكنها تتناول علاقة على درجة من الأهمية وهي العلاقة بين تناول البرامج الحوارية للسياسات الحكومية ومستوى رضا الشباب عن الأداء الحكومي في معالجه القضايا الخاصة بهم.
3- تنبع أهمية الدراسة من أهمية المرحلة العمرية التي تتناولها الدراسة وهي المرحلة الجامعية وهي مرحلة تتشكل فيها اتجاهاتهم وارائهم نحو المجتمع وواقعهم الاجتماعي فشباب اليوم هم قادة ومسئولي الغد.
أهمية تطبيقية (مجتمعية):
تنطلق أهميه هذا البحث من أهميه موضوعه حيث بلغت البرامج الحوارية ذروة من الأهمية والخطورة في ذات الوقت، لما لها من تأثير بالغ في تشكيل للرأي العام مع أو ضد ما يحدث من مستجدات أو متغيرات وخاصه للمرحلة العمرية عينة الدراسة حيث تشكل فئة هامة من فئات المجتمع فهي تؤثر فية وتتأثر به فجاءت الدراسة لتتعرف على مستوى رضا المراهقين عن الأداء الحكومي فيما يتعلق بآدائهم في تنفيذ سياسات تقدم حلول هامة ومحورية للمشكلات والقضايا التي تواجه المجتمع لتحقيق التنمية ( السياسية – الإجتماعية – الإقتصادية – الأمنية) للمجتمع ومن ثم الشباب.
فقد تسهم هذة الدراسة فيما تخرج به من نتائج قد تفيد القائمين بالاتصال في البرامج الحوارية في عملية التكامل الموضوعي للمادة الاعلامية المقدمة للشباب الجامعي فهي لسان حال الشباب التي تساهم في التعبير عن مشاكلهم وآمالهم، وقد تسهم أيضا في تفعيل الإعلام الناقد وليس الإعلام الناقل أو الناقم إزاء أداء الحكومه وتقوم بدور الرقيب على أداء الحكومة بفعل تقويم مستويات الأداء وتكون الرقابه نزيهه خالية من أي غرض.
ثالثا: أهداف الدراسة:
1- اختبار فروض مدخل الاعتماد على وسائل الاعلام بالنسبة لدور البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية في امداد المراهقين بالمعرفة والمعلومات عن سياسات الحكومة في المجالات المختلفة.
2- التعرف على أساليب معالجة البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية لأداء الحكومة في تنفيذ سياستها في المجالات المختلفة ليتبين كيف أن وسائل الإعلام تهتم أو تستبعد موضوعات أو جوانب بعينها بما يتناسب مع سياستها الإعلامية.
3- توضيح العلاقة بين اعتماد المراهقين على البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية وبين التأثيرات ( المعرفية – الوجدانية- السلوكية) المترتبة على هذا الإعتماد.
4- تحديد اتجاه العلاقه بين الأطر التي تتبناها البرامج الحوارية في تقديم السياسات الحكومية في مجالات التنمية و مستويات رضا المراهقين عن أداء الحكومة في هذة المجالات (السياسية – الاقتصادية – الاجتماعية – الامنية).
5- معرفة تأثير المتغيرات الديموجرافية ( السن – النوع – المستوى الاقتصادي والاجتماعي) على المراهقين مشاهدى البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية.
رابعا: متغيرات الدراسة:
تسعى الدراسة إلى اختبار العلاقة بين عدد من المتغيرات:
أ‌- المتغير المستقل:
- يتمثل في التعرض لمعالجة البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية للسياسات الحكومية.
ب‌- المتغيرات الوسيطة: وتتمثل في
- المتغيرات الديموجرافية لدى المراهقين عينة الدراسة وتشمل النوع( ذكور – اناث)، الجامعة ( حكومية – خاصة)، المستوى الاقتصادي والاجتماعي( مرتفع – متوسط – منخفض).
ج- المتغير التابع:
- ويتمثل في التأثيرات المترتبة على إعتماد الشباب الجامعي على البرامج الحوارية (مستوى رضا المراهقين عن اداء الحكومه المصرية).
خامسا: تساؤلات الدراسة:
أ‌- تساؤلات خاصة بالمضمون في البرامج الحوارية عينة الدراسة:
1- ما اللغة المستخدمة في البرامج الحوارية عينة الدراسة؟
2- ما مدى وجود ضيوف في الفقرات التي تناولت الأداء الحكومي في عينة الدراسة؟
3- ما تخصصات الضيوف في الفقرات التي تناولت الأداء الحكومي في عينة الدراسة؟
4- ما مدى مشاركة الجمهور في البرامج الحوارية عينة الدراسة ؟
5- ما اسباب مشاركة الجمهور في البرامج الحوارية عينة الدراسة ؟
6- ما نوع السياسات الحكوميه التي تتناولها البرامج الحوارية عينة الدراسة ؟
7- ما مدى نقد وتأييد البرامج الحوارية عينة الدراسة لأداء الحكومة ؟
8- ما اتجاه معالجة فقرات البرامج عينة الدراسة التحليلية لأداء الحكومة في تنفيذ سياساتها ؟
9- ما أهداف معالجة فقرات البرامج عينة الدراسة التحليلية لأداء الحكومة في تنفيذ سياساتها ؟
10- ما مدى التزام البرامج الحوارية بالمصداقية والموضوعية في تناولها للسياسات الحكومية ؟
ب- تساؤلات خاصة بالمراهقين:
1- ما مدى متابعة المراهقين عينة الدراسة للبرامج الحوارية؟
2- ما أسباب مشاهدة المبحوثين للبرامج الحوارية؟
3- ما أسباب عدم مشاهدة المبحوثين للبرامج الحوارية؟
4- ما مدى ثقة المبحوثين فيما تقدمه تلك البرامج من معلومات تتعلق بسياسات الحكومة المصرية؟
5- ما مدى مساهمة البرامج الحوارية في توعية المراهقين بحقوقهم وواجباتهم؟
6- ما مدى تأثر المراهقين بآراء مقدمي البرامج الحوارية؟
7- ما مدى تأثر المراهقين بآراء ضيوف البرامج الحوارية؟
8- ما مدى رضا المبحوثين عن أداء الحكومه في ايجاد حلول لأزمات وقضايا مجتمعهم ؟
سلدسا: فروض الدراسة:
من خلال الإطار العام لمشكلة الدراسة استطاعت الباحثه صياغة مجموعة من الفروض وهي كالتالي:
(1) الفرض الأول:
توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين اتجاه تقييم المراهقين لمعالجة البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية حول آداء الحكومة وسياستها وبين مستوى الرضا العام لديهم عن الأداء الحكومي.
(2) الفرض الثاني:
توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين اعتماد المراهقين – عينة الدراسة – على البرامج الحوارية التي تقدمها القنوات الفضائية وبين مستوى الرضا العام لديهم عن الأداء الحكومي.
(3) الفرض الثالث:
توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة مشاهدة المراهقين – عينة الدراسة – للبرامج الحوارية التي تقدمها القنوات الفضائية وبين مستوى الرضا العام لديهم عن الأداء الحكومي.
(4) الفرض الرابع:
توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مدى ثقة المراهقين – عينة الدراسة – فيما تقدمه البرامج الحوارية من معلومات تتعلق بسياسات الحكومة وبين مستوى الرضا العام لديهم عن الأداء الحكومي.
(5) الفرض الخامس:
يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المبحوثين وفق متغير النوع (ذكور – إناث) على مقياس مستوى الرضا العام للمراهقين عن الأداء الحكومي.
(6) الفرض السادس:
يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المبحوثين وفق متغير نوع التعليم (حكومى – خاص) على مقياس مستوى الرضا العام للمراهقين عن الأداء الحكومي.
(7) الفرض السابع:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين وفق متغير المستوى الاجتماعى الاقتصادى (مرتفع – متوسط - منخفض) على مقياس مستوى الرضا العام للمراهقين عن الأداء الحكومي.
سابعا: مصطلحات الدراسة:
- البرامج الحوارية:
ويقصد بها إجرائيا تلك البرامج التي تتخذ أشكال مختلفة منها المقابلات والندوات والمناقشات والمقابلات، وتذاع على الهواء مباشرة وتستهدف إلقاء الضوء على الحكومة والخدمات التي تقدمها للمجتمع بإستضافة المسئولين والمتخصصين، وتتيح للجمهور فرص المشاركة إما بالحضور داخل الإستديو أو عن طريق اللقاءات الخارجية أو الاتصالات الهاتفية أو البريد العادي أو البريد الإلكتروني لطرح أرائهم واستفساراتهم.
- سياسات الحكومة المصرية:
تتكون الحكومة وفقاً لدستور 2014 من رئيس مجلس الوزراء ونوابه والوزراء ونوابهم، ويتولى رئيس مجلس الوزراء رئاسة الحكومة، ويشرف على أعمالها ويوجهها في أداء اختصاصاتها، وذلك وفقاً للمادة ( 163 ) من الدستور.
ويقصد بها إجرائيا تلك الاجراءات والقرارات التي تقدمها الحكومة المصرية من رئيس الوزراء ونوابه والوزراء للمواطنين بخصوص تنفيذ السياسات العامة في المجالات المختلفة (دعم السلع والأسعار - تطوير قطاع التعليم – خدمات صحية – توفير مسكن كريم للمواطنين – حل مشكلات المياة والصرف الصحي – دعم قطاع الكهرباء والطاقة – تطوير شبكة النقل والمواصلات ويشمل نقل بري وبحري ورصف للطرق وتطوير الكباري والسكك الحديدية ومترو الأنفاق وقناة السويس – القضايا السياسية الداخلية والخارجية – الحد من البطالة – الحد من الفقر -زيادة الأجور- الضمان الاجتماعي والمعاشات – مواجهة العنف الاجتماعي والجريمة).
- مستوى الرضا عن الأداء الحكومي:
ويقصد به إجرائيا الدرجة التي يحكم فيها المراهق على نوعية الخدمات والحلول التي تقدمها له الوزارات بوجه عام وتقييمه لها في تنفيذ ما تكلف به من أعمال ومهام وذلك لرصد معايير لقياس الأداء تكون بمثابة الدليل الاسترشادي للأجهزة الحكومية لتطوير أداءها.
ثامنا: نوع ومنهج الدراسة:
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية حيث تسعى الباحثة إلى التعرف على العلاقة بين تناول البرامج الحوارية لسياسات الحكومة وبين مستوى رضا المراهقين عن الأداء الحكومي في المجالات المختلفة وتستخدم منهج المسح الاعلامي بالعينة بشقيه التحليلي والميداني وذلك:
أ‌- لتحليل مضمون عينة من البرامج الحوارية.
ب‌- لمسح عينة من المراهقين (اولى – ثانية جامعة)، لتحديد مستوى رضاهم عن الأداء الحكومي نتيجة لتعرضهم للبرامج الحوارية عينة الدراسة.
عاشرا: أدوات ومقاييس الدراسة:
أ- صحيفة تحليل مضمون للتعرف على الطريقة التي تتناول بها البرامج عينة الدراسة للخدمات التي تقدمها الحكومة ولقد قامت الباحثة باعداد استمارة تحليل المضمون لعينة البرامج الحوارية التليفزيونية.
ب- صحيفة الاستبيان لجمع البيانات حيث تم تصميم وبناء الأسئلة لتقيس كل المتغيرات التي يود البحث رصدها وتحتوي الاستماره على مقياس كثافة التعرض للبرامج الحوارية ومقياس الرضا عن أداء الحكومه والخصائص الديموجرافية لعينة المراهقين، ولقد قامت الباحثة باعداد استمارة الاستبيان.
جــ- مقاييس الدراسة
تم تقسيم استمارة الاستبيان إلى عدد من المقاييس، مثلت تساؤلات وفروض الدراسة وهذه المقاييس من اعداد الباحثة بعد الاضطلاع على التراث النظري والاستعانة بالدراسات السابقة وهي:
- قياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى:-
تم قياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للمبحوثين عينة الدراسة من خلال مقياس تضمن أربعة أسئلة رئيسة تضمنت 25 بديلا اختيارياً ( س18 إلى س21 فى استمارة الاستبيان) ، يعطي لكل منها درجة معينة فى كل عبارة حسب اخياراته ، حيث بلغ مدى درجات المقياس بين ”5 إلى 25 درجة” ، ثم تم حساب الدرجة الكلية للمبحوثين وتحديد مستوى كل منهم ، وبناء على الدرجة الكلية لكل مبحوث تم تصنيف المبحوثين إلي ثلاث فئات تعكس المستوى الاجتماعى الاقتصادى لكل منهم وهي:-
- مرتفع : (من 19 : 25 درجة).
- متوسط : (من 12 إلي 18 درجة).
- منخفض: (من 5 إلي 11 درجة).
- قياس الاتجاه نحو تقييم معالجة البرامج الحوارية:-
تم قياس اتجاه المبحوثين عينة الدراسة نحو تقييم معالجة البرامج الحوارية لآداء وسياسات الحكومة من مقياس تضمن عشرون عبارة رئيسة ( س9 فى استمارة الاستبيان ) ، يعطي لكل منها درجة معينة فى كل عبارة حسب اخياراته ، وهى:- (أتفق جداً ” 3 درجات” + أتفق إلى حد ما ”درجتان” + لا أتفق ”درجة واحدة” ) ، حيث بلغ مدى درجات المقياس بين ”20 إلى 60 درجة” ، ثم تم حساب الدرجة الكلية للمبحوثين وتحديد مستوى كل منهم ، وبناء على الدرجة الكلية لكل مبحوث تم تصنيف المبحوثين إلي ثلاث فئات تعكس اتجاههم وهي:-
- لا أتفق : (من 20 : 33 درجة).
- أتفق إلى حدما: (من 34 إلي 47 درجة).
- أتفق جداً: (من 48 إلي 60 درجة) .
- قياس مستوى الرضا العام عن الآداء الحكومى:-
تم قياس مستوى الرضا العام عن الآداء الحكومى لدى المبحوثين عينة الدراسة من خلال مقياس تضمن سؤالين رئيسين تضمنا أربع وخمسون عبارة رئيسة ( س10 + س11 فى استمارة الاستبيان ) ، يعطي لكل منها درجة معينة فى كل عبارة حسب اخياراته ، وهى:- (فى س10 : مؤيد ” 3 درجات” + محايد ”درجتان” + معارض ”درجة واحدة” ) و(س10 : نجحت بدرجة كبيرة ” 4 درجات” + نجحت بدرجة متوسطة ”3 درجات” + نجحت بدرجة ضعيفة ”درجتان” + لم تنجح ”درجة واحدة” ) ، حيث بلغ مدى درجات المقياس بين ”34 إلى 162 درجة” ، ثم تم حساب الدرجة الكلية للمبحوثين وتحديد مستوى كل منهم ، وبناء على الدرجة الكلية لكل مبحوث تم تصنيف المبحوثين إلي ثلاث فئات تعكس اتجاههم وهي:-
- مرتفع : (من 121 : 162 درجة).
- متوسط : (من 78 إلي 120 درجة).
- منخفض: (من 34 إلي 77 درجة) .
الحادي عشر: نتائج الدراسة:
(أ‌) بالنسبة للدراسة التحليلية:
1. جاءت أهم القوالب الفنية التي قدمت من خلالها الفقرات التي تناولت السياسات الحكومية بالبرامج الحوارية عينة الدراسة التحليلية في الترتيب الأول الحديث المباشر لمقدم البرنامج وذلك بنسبة 38.9 %، وفي الترتيب الثاني كان حوار عبر الهاتف بنسبة 18.6%، وفي الترتيب الثالث الخبر بنسبة 11.9%، وجاء في الترتيب الرابع التقارير بنسبة 11.6%، وجاء في الترتيب الخامس حوار داخل الاستوديو بنسبة 10.2%، وجاء في الترتيب السادس حوار خارج الاستوديو بنسبة 6.5%، وأخيرا جاء في الترتيب السابع حوار عبر الأقمار الصناعية بنسبة2.2%.
2. جاءت ما هية الضيوف بالفقرات التي تناولت السياسات الحكومية بالبرامج الحوارية عينة الدراسة التحليلية أعلي نسبة للمسئول الحكومي بالنسبة للبرامج عينة الدراسة التحليلية والتي تم استضافتهم بنسبة 51.7%، وفي الترتيب الثاني مسئول غير حكومي بنسبة14.4%، وفي الترتيب الثالث خبير متخصص بنسبة 11.5%، وفي الترتيب الرابع مواطن عادي بنسبة 10.3%، وجاء في الترتيب الخامس اكاديمي بنسبة 4%، وفي الترتيب السادس رجل دين بنسبة 2.3%، ومسئول حكومي سابق بنسبة 2.3%، بينما جاء في الترتيب السابع رجل أعمال بنسبة 1.1%.
3. جاء مدى مشاركة الجمهور بالفقرات التي تناولت السياسات الحكومية بالبرامج الحوارية عينة الدراسة التحليلية في الترتيب الأول لايوجد مشاركة بنسبة85.2%، وفي الترتيب الثاني يشارك بنسبة14.8%.
4. تنوعت السياسات الحكومية بالفقرات التي تناولت السياسات الحكومية بالبرامج عينة الدراسة في الترتيب الأول سياسات الانتاج الخدمي بنسبة37.1%، وفي الترتيب الثاني السياسات الأمنية بنسبة17.4%، وفي الترتيب الثالث السياسات الخارجية والتعاون الدولي والاقليمي بنسبة16.7%، وفي الترتيب الرابع سياسات الانتاج السلعي بنسبة10.7%، وفي الترتيب الخامس سياسات دعم وتطوير القطاع الخاص بنسبة8.7%، وفي الترتيب السادس سياسات سوق العمل بنسبة6%، وفي الترتيب السابع السياسات الدفاعية بنسبة3.3%.
5. نجد أن اللغة المستخدمة بالفقرات التي تناولت السياسات الحكومية بالبرامج الحوارية عينة الدراسة التحليلية في الترتيب الأول اللغة الإعلامية وهي لغه فصحى مبسطة بنسبة 83.2%، وفي الترتيب الثاني اللغة العامية بنسبة12.9%، وفي الترتيب الثالث اللغة الأجنبية بنسبة2.6%.
6. نجد أن وجود انتقادات لأداء الحكومه في تنفيذ سياساتها بفقرات البرامج الحوارية عينة الدراسة التحليلية في الترتيب الأول 76.1% من فقرات البرامج الحوارية عينة الدراسة لا يوجد بها انتقادات للأداء الحكومي، مقابل 23.9% من الفقرات يوجد بها انتقادات.
7. بالنسبة للدراسة الميدانية:
(1) تساؤلات الدراسة:
1. جاءت نسبة من يعتمدون على القنوات الفضائية التليفزيونية فى متابعة السياسات الحكومية بصفة غير منتظمة (أحياناً) من إجمالى مفردات عينة الدراسة، وبصفة منتظمة (دائماً) بنسبة28,75% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، وبصورة ضئيلة (نادراً) بنسبة 13,5% من إجمالى مفردات عينة الدراسة.
2. نجد أن نسبة من يتابعون البرامج الحوارية على القنوات الفضائية التليفزيونية بصفة غير منتظمة (أحياناً) 72.0% من إجمالى مفردات عينة الدراسة ، وبصفة منتظمة (دائماً) بلغت 19.5%من إجمالى مفردات عينة الدراسة بينما بلغت نسبة من لا يتابعون البرامج الحوارية على القنوات الفضائية التليفزيونية مطلقاً (لا أتابعها) 8.5%من إجمالى مفردات عينة الدراسة.
3. تنوعت أهم الأسباب التي تجذب المراهقين عينة الدراسة لمتابعة البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية التليفزيونية ، ” لأنها تتناول الأحداث الجارية العالمية والمحلية” حيث جاء في الترتيب الأول بنسبة بلغت 78,69% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، وجاء في الترتيب الثانى ” تطرح موضوعات مهمه” بنسبة بلغت 57,38% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، وجاء في الترتيب الثالث ” تطلعني على وجهات نظر متعددة” بنسبة بلغت 53,55% من إجمالى مفردات عينة الدراسة.
4. جاءت نسبة اعتماد المراهقين عينة الدراسة على البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية في تقييم أداء الحكومة في المجالات المختلفة (أعتمد عليها بدرجة متوسطة) في الترتيب الأول بنسبة56,01% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، و(أعتمد عليها بدرجة قليلة) في الترتيب الثاني بنسبة 23,77% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، و(أعتمد عليها بدرجة كبيرة) في الترتيب الثالث بنسبة 17,49% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، و(لا أعتمد عليها) في الترتيب الرابع بنسبة 2,73%من إجمالى مفردات عينة الدراسة.
5. جاء من أسباب عدم نجاح الحكومة فى تنفيذ بعض المهام والسياسات المطلوبة منها فى رأى المراهقين عينة الدراسة ، ” انتشار الفساد والرشوة والوساطة ” حيث جاء في الترتيب الأول بنسبة بلغت 81,69% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، وجاء في الترتيب الثانى ” غياب دور لجان المتابعة والمراقبة ” بنسبة بلغت 71,31% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، وجاء في الترتيب الثالث ” سوء التخطيط وادارة الموارد ” بنسبة بلغت 69,13% من إجمالى مفردات عينة الدراسة.
(2) النظرية التي اعتمدت الدراسة على اختبار فروضها:
1. اتسقت نتائج الدراسة الميدانية مع ما افترضته نظرية الاعتماد على وسائل الاعلام وجاء ذلك من خلال النتائج التالية:
2. وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين اتجاه تقييم المبحوثين لمعالجة البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية حول آداء الحكومة وسياستها وبين مستوى الرضا العام للمراهقين – عينة الدراسة- عن الأداء الحكومي ، حيث بلغت قيمة ”S.R” = - 0.154 وهى قيمة دالة إحصائياً مستوي دلالة = 0.01 . وجاء اتجاه العلاقة إيجابياً مما يدل على تحقق صحة الفرض وقبوله بصيغته ” توجد علاقة ارتباطية ايجابية ذات دلالة إحصائية بين اتجاه تقييم المراهقين لمعالجة البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية حول آداء الحكومة وسياستها وبين مستوى الرضا العام لديهم عن الأداء الحكومي”.
3. وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين بين اعتماد المراهقين على البرامج الحوارية التي تقدمها القنوات الفضائية وبين مستوى الرضا العام للمراهقين – عينة الدراسة- عن الأداء الحكومي ، حيث بلغت قيمة ”S.R” = 0.370 وهى قيمة دالة إحصائياً مستوي دلالة = 0.01 ، وجاء اتجاه العلاقة إيجابياً مما يدل على تحقق صحة الفرض وقبوله بصيغته ” توجد علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين اعتماد المراهقين – عينة الدراسة – على البرامج الحوارية التي تقدمها القنوات الفضائية وبين مستوى الرضا العام لديهم عن الأداء الحكومي”.
4. وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة مشاهدة المراهقين – عينة الدراسة – للبرامج الحوارية التي تقدمها القنوات الفضائية وبين مستوى الرضا العام لديهم عن الأداء الحكومي ، حيث بلغت قيمة ”S.R” = 0.213 وهى قيمة دالة إحصائياً مستوي دلالة = 0.01 ، وجاء اتجاه العلاقة إيجابياً مما يدل على تحقق صحة الفرض وقبوله بصيغته ” توجد علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين كثافة مشاهدة المراهقين – عينة الدراسة – للبرامج الحوارية التي تقدمها القنوات الفضائية وبين مستوى الرضا العام لديهم عن الأداء الحكومي”.