Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على التعلم الشخصي لتنمية مهارات تحضير الدروس الإلكترونية لدى معلمي العلوم بجمهورية العراق /
المؤلف
عاكول, هيفاء محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هيفاء محمد عاكول
مشرف / عبد العزيز طلبه عبد الحميد
مشرف / وليد تاج الدين عبودة السجيني
مناقش / طاهر أحمد عبدالله
مناقش / منال شوقي بدوي الأخضر
الموضوع
التعليم الإلكتروني. الإنترنت في التعليم. التدريس.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
220 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/12/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على التعلم الشخصي لتنمية مهارات تحضير الدروس الإلكترونية لدى معلمي العلوم. واستخدمت الباحثة منهج البحث الوصفي التحليلي، ومنهج البحث شبه التجريبي، كما تضمنت إجراءات البحث اختيار عينة عشوائية مكونة من (30) معلم ومعلمة من محافظة بغداد مديرية الكرخ2. كما اعتمد البحث على التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة وشملت أدوات الدراسة على قائمة مهارات، وقائمة معايير تصميمية، وقائمة بالأهداف العامة والسلوكية، واختبار تحصيلي معرفي، وبطاقة ملاحظة لمهارات تحضير الدروس الإلكترونية لدى معلمي العلوم، وبطاقة تقييم المنتج النهائي. وقد قامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باْستخدام البرنامج الاْحصائي للعلوم الاجتماعية ”SPSS20”.وقد توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية:1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي”.2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهارى لصالح التطبيق البعدي. تحقق البيئة التدريبية فاعلية في تنمية المهارات لمعلمي العلوم لا تقل عن (6,0) عندما تقاس بنسبة الفاعلية لماك جوجيان”. كما شمل البحث مناقشة تلك النتائج وتقديم تفسير لها.