Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام القصة الرقمية في تدريس مادة العلوم والبيئة ورفع مستوى الإنتباه لدى الطلبة القابلين للتعلم بمدرسة التربية الفكرية بسلطنة عُمان /
هيئة الاعداد
باحث / مريم بنت حمدان بن صالح الشيزاوي
مشرف / عبدالعزيز طلبه عبدالحميد
مشرف / حنان حسن علي خليل
مناقش / عبدالعزيز طلبه عبدالحميد
الموضوع
القصص. استراتيجية التعلم. التعليم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
140 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/12/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 155

from 155

المستخلص

هدفت الدراسة إلى اختبار فاعلية القصة الرقمية في رفع مستوى الانتباه لدى الطلبة القابلين للتعلم بالصف الرابع بمدرسة التربية الفكرية ، واختبار أثره على التحصيل الدراسي في مادة العلوم والبيئة .ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج التجريبي ، حيث تكونت عينة الدراسة من ( 14) تم اختيارهم قصدياً ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين ( ضابطة ، تجريبية ) كل منها يتكون من ( 7 ) تلاميذ. طبق على أفراد المجموعتين القياس( القبلي / البعدي ) باستخدام مقياس تشخيص صعوبات الانتباه واختبار تحصيلي في مادة العلوم والبيئة . وللتحقق من فرضيات الدراسة قامت الباحثة باستخدام اختبار (مان ويتني) للعينات المستقلة (Mann-Whitney Test) للعينات المستقلة،واختبار (ويلكوكسون) للعينات المترابطة (Wilcokson Test). وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي للاختبار التحصيلي لمادة العلوم والبيئة لصالح المجموعة التجريبية ، حيث بلغ متوسط رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ( 11) ، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمقياس تشخيص صعوبات الانتباه لصالح المجموعة الضابطة ، حيث بلغ متوسط رتب درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ( 11) . كم تم صياغة عدد من التوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية على إثر نتائج الدراسة الحالية .