Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصخب والعنف” لويليام فوكنر و”سيمفونية الموتى” لعباس معروفي :
المؤلف
نصير، هند مصطفى أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / هند مصطفى أحمد نصير
مشرف / أحمد فتحي يوسف شتا
مشرف / أحمد عبدالعزيز بقوش
مشرف / مصطفى موسى محمد
الموضوع
الأدب الفارسى. الأدب الايرانى. الأدب العربى - تاريخ ونقد. اللغة الفارسية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
282 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
01/12/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم اللغات الشرقيه وآدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 520

from 520

المستخلص

تعبر رواية ”سيمفونية الموتى” عن مآسي عائلة ”اورخاني”، فتبدأ مآسي الأسرة مع الأخ البكر ”يوسف” ، الذي قُتل على يد الشقيق الأصغر اورهان، والأخت ”آيدا” التي أحرقت نفسها . ووفاة الأب، وتبعته الأم بسنوات ، وفاة ”سورملينا” زوجة ”آيدين” بالجذام ، واختفاء ”آيدين” الذي ظل لسنوات أسير الجنون ، خرج ”اورهان” للبحث عنه لا خوفا عليه بل ليقتله . بعد أن علم أن ”لآيدين” ابنة عمرها خمسة عشر عاما. ولكن ! هل مات ”آيدين” بالفعل ؟ من المحتمل .. غير أن الرواية لم تفصح عن ذلك بوضوح ، ففي نهاية الأمر ”اورهان” الذي كان عازماً على قتل ”آيدين”، وضع حداً لحياته ، وشنق نفسه . هذا تصوير كامل لانهيار الأسرة . بينما تعبر رواية ”الصخب والعنف” عن تفكك أسرة ”كمبسن” الأرستقراطية الأمريكية ، والذي يتجلى في إعاقة الابن الأصغر ”بنجي” الذهنية ، ثم خطيئة الابنة ”كادي” وحملها سفاحا ، وانتحار ”كونتن” الابن الأكبر ، ووفاة الأب ، ثم وفاة الأم ، ثم طرد الخدم السود من المنزل ، وبيعه من قبل الابن الأوسط ”جاسن” ، والذي يودع أخاه ”بنجي” مصحة عقلية . وهذا تصوير كامل لانهيار الأسرة .
وقد قسمت الدراسة إلى تمهيد وستة فصول كالتالي، تمهيدا: تناول التعريف برواية تيار الوعي . أما الفصل الأول بعنوان: ”الروائي والرواية” وينقسم إلى مبحثين، المبحثُ الأول بعنوان ”الروائي سيرة أدبية” والمبحث الثاني بعنوان ”الرواية” . أما الفصل الثاني عنوانه: السياق التاريخي في روايتي ”سيمفونية الموتى” و ”الصخب والعنف” بينما الفصل الثالث وعنوانه: البنية الموضوعية في روايتي ”سيمفونية الموتى” و ”الصخب والعنف ” وفي الفصل الرابع وعنوانه : قضايا الحداثة في روايتي ”سيمفونية الموتى” و ”الصخب والعنف” ويأتي الفصل الخامس وعنوانه: تيار الوعي في روايتي ”سيمفونية الموتى” و ”الصخب والعنف” وفي النهاية يأتي الفصل السادس وعنوانه: البنية السردية في روايتي ”سيمفونية الموتى” و”الصخب والعنف” ثم ختمت الدراسة بخاتمةٍ تضمنتْ أهم النتائج التي توصل إليها البحث.