Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام المدخل الجمالي في تدريس التاريخ لتنمية أبعاد التذوق
وبعض القيم لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي /
المؤلف
مهني، نوران سعيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نوران سعيد محمد مهنى
مشرف / يحيى عطية سليمان
مشرف / هبة الله حلمي عبد الفتاح
مناقش / يحيى عطية سليمان
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
290ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
3/11/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 290

from 290

المستخلص

مستخلص الرسالة
عنوان الرسالة: تأثير استخدام المدخل الجمالى فى تدريس التاريخ لتنمية أبعاد التذوق وبعض القيم لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى
الباحثة: نوران سعيد محمد مهنى
التخصص: منـاهـج وطــرق تـدريــس . تـاريـخ
جهة البحث: كليــــة الــتربيـــة . جــامــعــة عـــين شــمــس
هدف البحث إلى: تعرف تأثير استخدام المدخل الجمالى فى تدريس التاريخ على تنمية
أبعاد التذوق وبعض القيم الجمالية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى, ولتحقيق ذلك
تم إختيار وحدة من وحدات منهج التاريخ للصف الأول الإعدادى وإعادة صياغتها فى
ضوء المدخل الجمالى متضمنة أبعاد التذوق وبعض القيم الجمالية, وتم إعداد كتيب التلميذ
ومرجع الوحدة الخاص بتلك الوحدة, واستراتيجيات التدريس المستخدمة فى تدريس التاريخ,
ثم إعداد أدوات البحث والتى تتمثل فى:(مقياس أبعاد التذوق . مقياس القيم الجمالية) وتطبيقهما قبليا وبعديا على تلاميذ مجموعتى البحث(الضابطة والتجريبية).
وتوصل البحث إلى:
وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات التلاميذ فى نتائج التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية عند مستوي دلالة (α ≤ 0.05), وكذلك وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات التلاميذ مجموعة البحث فى مقياسى أبعاد التذوق والقيم الجمالية لصالح التطبيق البعدي عند مستوي دلالة (α ≤ 0.05), مما يثبت التأثير الفاعل للمدخل الجمالى فى تنمية أبعاد التذوق والقيم الجمالية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى.
ويوصى البحث: بأهمية استخدام المدخل الجمالى فى تدريس التاريخ لتفعيل الجانب الوجدانى والانفعالى وضرورة تنمية أبعاد التذوق والقيم الجمالية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى وفى مراحل التعليم المختلفة.