Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
جودة الحياة الوظيفية كمتغير وسيط فى العلاقة
بين تمكين العاملين والتميز فى الأداء الحكومى :
المؤلف
الخالـدى، غـانم حاشـوش خزعـل.
هيئة الاعداد
باحث / غـانم حاشـوش خزعـل الخالـدى
مشرف / ممدوح عبد العزيز رفاعي
مشرف / أحمد عبد الرحمن احمد
مشرف / سوسن عبد الفتاح وهب
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
198ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 198

from 198

المستخلص

ملخص
هدفت الدراسة إلى تحديد طبيعة العلاقة بين جودة الحياة الوظيفية وتمكين العاملين داخل وزارة المالية في دولة الكويت، والتعرف على طبيعة العلاقة بين تمكين العاملين والتميز في الأداء الحكومي داخل وزارة المالية في دولة الكويت، بالإضافة إلى دراسة طبيعة العلاقة بين جودة الحياة الوظيفية والتميز في الأداء الحكومي داخل وزارة المالية في دولة الكويت.
وطبقت الدراسة على عينة قدرها ( 346 ) مفردة من الموظفين في وزارة المالية في دولة الكويت بحيث تشمل حميع المستويات الادارية وهي : (الإدارة العليا – الادارة الوسطى – الادارة التنفيذية)
وتوصلت الدراسة للنتائج التالية :
1. نتائج متعلقة بتمكين العاملين:
• بُعد الاتصال ومشاركة المعلومات : يتوقف تفعيل الاتصالات على قدرة العاملين بوزارة المالية بدولة الكويت لمشاركتهم في اتخاذ القرار مع تميز التعليمات والاجراءات بالوضوح ومشاركة المدير المعلومات الحديثة التي ترد للإدارة مع العاملين من خلال إيجاد وسائل اتصال فعالة ومتطورة.
• بُعد بناء فرق العمل :اتضح أيضاً أن هذا المحور له أهمية بالوزارة محل التطبيق من حيث اعتماد الوزارة على فرق العمل لدورها في حل المشكلات مع تزويدها بالمعارف والمهارات المطلوبة حتي يتسني لها المشاركة في وضع الخطط والاستراتيجيات.
• بُعد التأثير: تبين من الدراسة الميدانية أن هذا المحور يعتمد بالدرجة على الأولي على قبول العاملين بالوزارة محل التطبيق لإدارة التغير مع اقتناع الإدارة العليا بالأفكار الابتكارية فضلاً عن إيجاد حلول مبتكرة للمشكلات .
• بٌعد تحفيز العاملين: تبين من الدراسة الميدانية أن هذا المحور يعتمد بالدرجة على الأولي على شعور العاملين بالعدالة في الترقيات مع مشاركنهم في تحمل المشكلات واتخاذ القرارات وذلك في ضوء تقدير جهود العمل بالوزارة.
2. نتائج متعلقة بجودة الحياة الوظيفية:
أوضحت نتائج الدراسة الميدانية بالوزارة محل التطبيق أن جميع أبعاد جودة الحياة الوظيفية تتوافر بشكل كبير والمتمثلة فى :
• ظروف العمل المادية: هناك إدراك لدى العاملين بأهمية ظروف العمل المادية لانجاز الخدمات المطلوبة من حيث تواجد سياسة محددة وواضحة للحوافز وللترقيات والمكافآت مع ربط الحوافز بمستوي الأداء .
• رفاهية العاملين: تبين أهميتها من خلال تتطابق القيم التى يؤمن بها العاملين مع قيم الوزارة والتحدث بشكل لائق عنها وتوافر الحماس والدافع للعمل بها.
• التوازن بين الحياة والعمل : اتضح أن التوازن بين الحياة والعمل له تأثير على جودة الحياة الوظيفية من حيث العمل في ظل فرق عمل مع توافر آلية لضمان تكافؤ الفرص لدي العاملين في ضوء السعي الدائم لتحقيق الطموح الوظيفي في العمل.
• مشاركة العاملين في الإدارة : تبين أيضا أن هناك تأثير لمشاركة العاملين في الإدارة على جودة الحياة الوظيفية من حيث بدأ الوزارة من حيث انتهى الآخرون عند البحث عن حل لمشكلات تواجهها في ضوء إيمان الإدارة العليا أن الغالبية العظمى من العاملين خبراء في مجال عملهم.
3. نتائج متعلقة بالتميز في الأداء
• ثقافة التميز في المنظمة: يتوقف انتشار ثقافة التميز على التنسيق والتعاون بين الإدارات المختلفة لتطوير الخدمات الوزارة محل الدراسة من خلال تخصيص مبالغ جيدة لجهود البحث والتطوير لتطوير الخدمات في ضوء حاجات ورغبات عملائها.
• دور القيادة في التميز :اتضح أيضاً أن هذا المحور له أهمية بالوزارة محل التطبيق من حيث تطـــــــوير المعرفـــــــة للمســـــــتويات الإداريــــة المختلفة لتدعيم إلتزامها بالتميز في الأداء وذلك بتوافر خطــــة واضــــحة حــــول التميز في الأداء ومحددة بأهداف معينة وتلتزم الإدارة بتطبيقها.
• رضا العاملين: تبين من الدراسة الميدانية أن هذا المحور يعتمد بالدرجة على الأولي على ملائمة حجم العمل مع قدرات العاملين من خلال اجراءات متعلقة بمسئولياتهم وتوافر الراحة النفسية و البدنية لهم.
• التعلم والنمو المؤسسي: تبين من الدراسة الميدانية أن هذا المحور يعتمد بالدرجة على الأولي على تمتع الوزارة بثقافة تنظيمية تساعد علي الابتكار والابداع من خلال تتبني الأفكار الابتكارية والابداعية التى يقدمها الموظفون لمواجهة مشاكل العمل.