Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية بيئة تعلم افتراضية قائمة علي التعلم التشاركي في تنمية مهارات التفكير الإبداعى والاتجاه نحو مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
سالم، علي السيد علي.
هيئة الاعداد
باحث / علي السيد علي سالم
مشرف / رضا عبده إبراهيم القاضي
مشرف / زينب محمد حسن
مناقش / فارعة حسن محمد سليمان
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
460 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 460

from 460

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية بيئة تعلم افتراضية قائمة على التعلم التشاركي في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والاتجاه نحو مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. وقد اتبع البحث المنهج الوصفي للدراسة والتحليل، والمنهج شبه التجريبي لدراسة أثر المتغير المستقل للبحث على المتغيرات التابعة، وتكونت مجموعات البحث من(52 تلميذة) وتم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية تكونت من (24) تلميذة ومجموعة ضابطة تكونت من (28) تلميذة.، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات التفكير الإبداعي في مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات ، ومقياس الاتجاه نحو مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للمجموع الكلى لمهارات التفكير الإبداعي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، حيث بلغت قيمة (ت) المحسوبة (12.353) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01). توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للمجموع الكلى لمهارات التفكير الإبداعي لصالح القياس البعدي، حيث بلغت قيمة (ت) المحسوبة (14.315) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01). توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للمجموع الكلى للاتجاه نحو المقرر لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، حيث بلغت قيمة (ت) المحسوبة (30.829) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01). توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للمجموع الكلى للاتجاه نحو المقرر لصالح القياس البعدي، حيث بلغت قيمة (ت) المحسوبة (55.520) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01).
ويوصي البحث بمجموعة من التوصيات أهمها:الاهتمام بدعم استخدام بيئات التعلم الافتراضية في عمليتي التعليم والتعلم. ضرورة تقييم بيئة التعلم الافتراضي بصفة مستمرة للتغلب على السلبيات التي تعوق استخدام تلك البيئات في العملية التعليمية.