Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير المتشعب والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
عوض، ابراهيم خضارى على.
هيئة الاعداد
باحث / ابراهيم خضارى على عوض
مشرف / فكري حسن ريان
مشرف / فايزة أحمد الحسيني
مشرف / لمياء محمد أيمن خيري
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
293ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 293

from 293

المستخلص

مستخلص البحث:
عنوان الرسالة: تأثير استخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير المتشعب والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
اسم الباحث: ابراهيم خضاري علي عوض
الدرجة العلمية: ماجستير في التربية
المشرفون:
أ.د. فكري حسن ريان
أ.د. فايزة أحمد الحسيني
د. لمياء محمد أيمن خيري
الكلية: البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة : عين شمس
التاريخ: 2017 م
المشكلة:
تتحدد مشكلة البحث في ضعف مستوى مهارات التفكير المتشعب وانخفاض مستوى الدافعية للإنجاز لدى التلاميذ الابتدائية في مادة الدراسات الاجتماعية (التاريخ). لذلك يحاول البحث الحالي الكشف عن تأثير استخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير المتشعب والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
الطرق والإجراءات:
للإجابة على أسئلة البحث اتبع الباحث المنهج الوصفي فيما يتعلق بمتغيرات البحث من إعداد دراسة للألعاب التعليمية الإلكترونية، ومرجع للوحدتين بالإضافة إلى اختبار مهارات التفكير المتشعب ومقياس الدافعية للإنجاز. ثم التطبيق باستخدام المنهج التجريبي.
وتوصل البحث للنتائج الآتية:
1 – وُجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست باستخدام طريقة الألعاب التعليمية الإلكترونية وحدتي تاريخ الصف الخامس الابتدائي وبين درجات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية فى التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المتشعب ككل وكل مهارة على حدة وهي ( الطلاقة، المرونة، الأصالة، إدراك التفاصيل، التنبؤ، حل المشكلات، الاستنتاج ) لصالح المجموعة التجريبية .
2 – وُجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير المتشعب ككل وكل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدي .
3 – وُجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التى درست وحدتي التاريخ بكتاب الدراسات الاجتماعية وبين تلاميذ المجموعة الضابطة التى درست بالطريقة التقليدية السائدة فى التطبيق البعدي لمقياس الدافعية للإنجاز ككل وفى كل بعد من الأبعاد على حدة ( الاستمتاع بتعلم مادة التاريخ، المثابرة والنضال، التخطيط للمستقبل، تحمل المسئولية، السعي نحو التفوق والنجاح، التغلب على العوائق والصعوبات ) لصالح المجموعة التجريبية .
4 – وُجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الدافعية للإنجاز ككل وفى كل بعد من الأبعاد الستة على حدة لصالح التطبيق البعدي .
5 – حقق استخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية فى التاريخ من خلال تدريس وحدتي التاريخ بكتاب الدراسات الاجتماعية للصف الخامس مستوى مناسب من الفاعلية فى تنمية مهارات التفكير المتشعب والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .