Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي أسرى لتحسين اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى عينة من الأطفال المتأخرين لغوياً في مرحلة ما قبل المدرسة./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
محمد ، هديل عبد المنعم.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان فوزي شاهين
مشرف / إيمان لطفي إبراهيم
مشرف / إبراهيم زكي قشقوش
مشرف / سامية موسى
الموضوع
اللغة-اللغةالاستقبالية-اللغة التعبيرية-المتأخرون لغويا- مرحلة ما قبل المدرسة- البرنامج الإرشادى الأسرى .
تاريخ النشر
1/1/2018
عدد الصفحات
268 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

تحديد مدى فاعلية برنامج إرشادي أسرى لتحسين اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى عينة من الأطفال المتأخرين لغوياً في مرحلة ما قبل المدرسة،وقد إستخدمت للتحقق من ذلك المنهج شبه التجريبي، حيث تكونت عينة الدراسة من مجموعة واحده عددها (10) أطفال من مرحلة ما قبل المدرسة يعانوا من تأخر في نمو اللغة بلغت متوسط أعمارهم الزمنية (2: 6) سنوات وأسرهم، وتم تجانس العينة من خلال مقياس المستوى الإجتماعى والإقتصادى ومقياس الذكاء لستانفورد بينية الصورة الخامسة. وللتحقق من فروض الدراسة إستخدت الباحثة الأساليب الإحصائية الابارامترية وهي اختبار ويلكوكسون.
وقد توصلت نتائج الدراسة إلى: فاعلية برنامج إرشادي أسرى لتحسين اللغة الإستقبالية والتعبيرية لدى عينة من الأطفال المتأخرين لغوياً في مرحلة ما قبل المدرسة، حيث أظهرت النتائج وجود فروقاً ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على المقياس اللغوي لأطفال ما قبل المدرسة في المقياس القبلى والبعدي لصالح القياس البعدي.
كما توصلت إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على المقياس اللغوي بعد تطبيق البرنامج الإرشادي ومتوسطات رتب درجات نفس الأفراد على المقياس اللغوي لأطفال ما قبل المدرسة بعد فتره المتابعة على القياس التتبعي.
الكلمات المفتاحية:اللغة-اللغةالاستقبالية-اللغة التعبيرية-المتأخرون لغويا- مرحلة ما قبل المدرسة- البرنامج الإرشادى الأسرى .