Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج أرشادي عقلاني انفعالي سلوكي لخفض حدة بعض الاضطرابات السلوكية لعينه من المراهقات بالمؤسسات الأيوائية – دراسة إكلينيكيه /
المؤلف
أحمد، شاديه رضا مصطفي.
هيئة الاعداد
باحث / شاديه رضا مصطفي أحمد
مشرف / أحمد خيري حافظ
مشرف / ميرفت حبيب
مناقش / أحمد طلعت
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
207ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
29/8/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 207

from 207

المستخلص

ملخص الدراسة
عنوان الدراسة
فاعلية برنامج ارشادي عقلاني انفعالي سلوكي لخفض حدة بعض الاضطرابات السلوكية لعينه من المراهقات بالمؤسسات الايوائيه – دراسة إكلينيكيه
أهداف الدراسة
• وضع برنامج ارشادي عقلاني انفعالي سلوكي لخفض حدة بعض الاضطرابات السلوكية (السلوك العدواني – السرقة) في مرحلة المراهقة لعينه من الفتيات داخل دار رعاية الاحداث.
• علاج الاضطرابات السلوكية (السلوك العدواني – السرقة) في مرحلة المراهقة لعينه من الفتيات الموجودة بدار رعاية الاحداث مما له الأثر الأكبر في عمل خلل في حياة الفتاه وتحويلها الي جانحه.
• رفع درجة الوعي والنمو الخلقي والديني لدي الفتيات وتزويدهم بالمهارات الاجتماعية ومهارات توكيد الذات ومهارات حل المشكلات لتصبح عضوا فعال بالمجتمع.
• نشر الوعي والتثقيف النفسي بما تمر به الفتاه خلال مرحله المراهقة ليعود ذلك بالنفع على الاسر.
العينة
قامت الدراسة الحالية على تصميم المجموعات المتكافئة حيث تتضمن عينة الدراسة من 60 مراهقة من الذين يعانون من اضطرابات السلوك (السلوك العدواني – السرقة) في مرحلة المراهقة.
وتنقسم عينة الدراسة الي مجموعتين تجريبية تلقت البرنامج وضابطه لم تتلقي البرنامج وكانت أعمارهم بين 13- 20 وطبقت الدراسة داخل دار أحداث العجوزة.
.
الأدوات:
1- مقياس تقدير اعراض اضطراب السلوك( لمجدي الدسوقي)
2- اعداد برنامج ارشادي عقلاني انفعالي سلوكي (من تقييم الباحثة):
الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة:
1- المتوسط والانحراف المعياري: لتوصيف متغيرات الدراسة من حيث النزعة المركزية والتشتت.
2- - اختبار T, testلمعالجة الفروق بين المجموعات.
نتائج الدراسة
1- عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس اضطراب السلوك conduct disorder قبل تطبيق البرنامج الارشادي العقلاني الانفعالي السلوكي
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس اضطراب السلوك conduct disorder بعد تطبيق البرنامج الارشادي العقلاني الانفعالي السلوكي في اتجاه المجموعة التجريبية.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي لأفراد المجموعة التجريبية على مقياس اضطراب السلوك بعد تطبيق البرنامج الارشادي العقلاني الانفعالي السلوكي في اتجاه القياس البعدي
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي لأفراد المجموعة الضابطة على مقياس اضطراب السلوك في اتجاه القياس البعدي.
5- توجو فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس التتابعي على مقياس اضطراب السلوك بعد تطبيق البرنامج الارشادي العقلاني الانفعالي السلوكي في اتجاه المجموعة التجريبية
6- لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي وقياس المتابعة للمجموعة التجريبية على مقياس اضطراب السلوك.