Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتنمية قدرات تلاميذ الصم والبكم في مجال الترصيع بالصدف لانتاج مشغولات خشبية :
الناشر
سمر رزق محمد نسيم،
المؤلف
نسيم، سمر رزق محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سمر رزق محمد نسيم
مشرف / محمد علي ابواحمد
مشرف / محمد السيد ابراهيم
مناقش / اماني محمود علي
الموضوع
اشغال الخشب.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
187 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
9/8/2018
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 206

from 206

المستخلص

عنوان البحث :
- برنامج مقترح لتنمية قدرات تلاميذ الصم والبكم في مجال الترصيع بالصدف لانتاج مشغولات خشبية ( دراسة تجريبية).
- نظراً لأن الترصيع بالصدف نوعاً من أنواع التأهيل المهني الذي يسهم في حل مشكلات عديدة تواجه المجتمع وبخاصة فئة الصم والبكم مثل تقليل البطالة بالإضافة إلي رفع المستوي الاقتصادي للأفراد المشاركين في هذا العمل ، كما أن الترصيع بالصدف يعتبر من أهم الصناعات التي تساعد علي الدعم الثقافي للدولة وأيضاً المنافسة في الأسواق الداخلية والخارجية باعتبارها من ضمن المشغولات الصناعية الثمينة ، وقد يعتبرها البعض مقياساً للمستوي المادي والجمالي للمكان .
- تتكون الرسالة من خمس فصول وهي كالتالي :
- الفصل الأول :
تتحدد مشكلة البحث في التساؤال التالي :
كيف يمكن تصميم برنامج مقترح لتنمية قدرات تلاميذ الصم والبكم في مجال الترصيع بالصدف لإنتاج مشغولات خشبية؟
أهداف البحث :
1ــ الاستفادة من جماليات الترصيع بالصدف كأحد الاتجاهات الفنية لإثراء العملية التعليمية لدي تلاميذ الصم والبكم في المرحلة الإبتدائية بمدرسة الأمل للصم والبكم بدمياط الجديدة .
2ـــ تنمية الرؤية التشكيلية بالترصيع بالصدف لدي تلاميذ الصم والبكم في المرحلة الإبتدائية بمدرسة الأمل للصم والبكم.
3ـــــ إثراء المنتجات الفنية بتصميمات ذات طبيعة ابتكارية مستوحاة من فن الترصيع بالصدف لدى فئة التلاميذ الصم والبكم .
أهمية البحث :
1ـــــــ إعداد برامج لتحسين الرؤية الجمالية بالترصيع بالصدف للصم والبكم لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية في مدارس الأمل للصم والبكم .
2- إلقاء الضوء على ضرورة الاهتمام بهذه الفئة من التلاميذ لضمان حياة كريمة لهم في المستقبل.
3- حاجة تلاميذ المرحلة الإبتدائية في مدارسة الأمل للصم والبكم بدمياط الجديدة لبرامج لتحسين الرؤية الجمالية بالترصيع بالصدف مما يؤدي إلي تحقيق أفاق جديدة للبحث والتجريب في مجال الأشغال الخشبية والتربية الخاصة ، وتغيير النمطية في العملية التعليمية وإدخال الرؤية الجمالية من خلال الترصيع بالصدف.
فرض البحث :
هناك علاقة إيجابية بين استخدام الترصيع بالصدف لتلاميذ الصف السابع الابتدائي وبين تنمية مهاراتهم وقدراتهم الحسية والمعرفية .
حدود البحث :
أ‌-مجموعة من تلاميذ الصف الثامن الابتدائي بمدرسة الامل للصم والبكم بدمياط الجديدة.
ب‌-الاقتصار على الخامات والتقنيات المستلهمة من البيئة المحيطة .
ت‌- الترصيع بالصدف لدي تلاميذ الصم والبكم بالمرحلة الإبتدائية ، واستخدام خامات الأخشاب الطبيعية والمتمثلة في أعواد الحلية مختلفة المقاطع والأنواع والأحجام والخامات النصف صناعية من الابلاكاج مختلف التخانات والأنواع والخامات الصناعية والخامات المكملة والمجملة من الإكسسوارات لتجميل المشغولات الخشبية وتتمثل في المعلقة الخشبية ، الميدالية ، المقلمة ، وراقة ، صندوق ، قاعدة للكوب ، برواز صوره .
أدوات البحث :
استخدمت الباحثة الأدوات التالية للتحقق من فرض البحث ، فالأداه هى الوسيله التى تجمع بها الباحثة البيانات التى تلزمها ، وقد تشمل أدوات البحث التالي :
أ‌-استماره جمع البيانات الخاصه بأفراد عينه البحث من تلاميذ الصم والبكم للصف السابع الابتدائي بمدرسة الأمل بدمياط الجديدة .
ب‌-استبيان لتوضيح محتوى الوحدات وما يلائمه من اهداف وخامات وأدوات خاصه بالترصيع بالصدف لإنتاج مشغولات خشبية وطرق التدريس والوسائل التى تناسب تلك الفئه(من إعداد الباحثه)
ث‌-استمارة للاختبار ( القبلى _البعدى) لبيان مدى تنميه القدرات والمهارات الحسيه والمعرفيه لتلاميذ الصف السابع الابتدائي لمدرسة الأمل للصم والبكم بدمياط الجديدة .
ج-بطاقة تقييم للممارسات التجريبية الخاصة بالتلاميذ للأعمال النهائية للتلاميذ ، وعرضها علي نفس المحكمين السبعة للتأكد من صدق النتائج .
منهجية البحث:
يعتمد البحث علي المنهجين الوصفي التحليلي عند دراسة وتحليل الإطار النظري والدراسات السابقة ، والمنهج التجريبي عند تطبيق تجربة البحث.