Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
The Effect of using Computer Mediated Communication Theory in Developing Oral Proficiency of EFL Secondary School Students \
المؤلف
Moussa, Mina Ibrahim Sadek.
هيئة الاعداد
باحث / مينا إبراهيم صادق موسي
مشرف / مجدي مهدي علي
مشرف / نبيل جاد عزمي
مناقش / مجدي مهدي علي
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
218 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 218

from 218

Abstract

تفحص الدراسة الحالية تأثير استخدام نظرية التفاعل التواصلي باستخدام الكمبيوتر في تطوير الكفاءة الشفهية في اللغة الانجليزية كلغة اجنبية لطلاب المدارس الثانوية.
حيث المشاركون بالدراسة بلغ عددهم ن=18 من طلاب الصف الأول بالمدارس الثانوية في مدرسة المراغة التابعة لإدارة المراغة التعليمية بمحافظة سوهاج مصر- ومن المفترض أن يستخدم الطلاب هواتف نقالة ذكية ويرجعون للأنترنت من على الهواتف المحمولة وفي البيت. وشملت أدوات الدراسة اختبارا قبلي- بعدي في قياس مستوى الكفاءة الشفهية للغة الإنجليزية واختبار خر شفهي وأنشطة تعتمد على نظرية التفاعل التواصلي باستخدام الكمبيوتر واستبيان قياس مستوي الرضا للطلاب وأيضا سجل التفكير للطلاب. وأوضحت نتائج البحث الحالي أن الكفاءة الشفهية لطلاب الصف الأول الثانوي قد تطورت، وكانت هناك فروق إحصائية دالة ما بين متوسطي الدرجات للاختبار الخاص بمستوى الكفاءة الشفهية القبلي والبعدي للمشاركين لصالح متوسط الدرجات البعدية
الكلمات المفتاحية: نظرية التفاعل التواصلي باستخدام الكمبيوتر في تطوير الكفاءة الشفهية-الكفاءة الشفهية
المقدمة
يشهد العالم في القرن الحادي والعشرين متغيرات متلاحقة وسريعة في تكنولوجيا المعلومات، والتواصل العالمي عبر التقنيات الجديدة مثل الكمبيوتر، والتي زادت أيضا مع وجود تغيير كبير في المجتمع المصري ما يتطلب تطوير النظام التعليمي بالكامل، وبسبب أن تحقيق التطور في أية أمة يتطلب أن يكون الأمر أساسا عبر المعاهد التعليمية بالإضافة الي الاهتمام بالطلاب في مدارسنا اليوم ، بما أنهم هم الذين يحيون ويتعلمون في وسط الانفجار المعرفي على عكس ما خبره أي أنسان من قبل
تم طرح نظرية التفاعل التواصلي باستخدام الكمبيوتر في تطور الكفاءة الشفهية لأول مرة في معامل العلوم في عام 1960، ويبدو أنه في أواخر عام 1960 وبدايات عام 1970، كان هذا النظام قد اقترحه الجيش الأمريكي وطور بالاتفاق مع الجامعات البحثية الأمريكية وامتد بشكل درامي في العالم بأسره من خلال الأنترنت في عام 1990، راجع أبحاث ( ورسيشاور عام 2003) .
وبدأت تقنيات نظرية التفاعل التواصلي باستخدام الكمبيوتر في تطور الكفاءة الشفهية في لعب دور مهم بشكل متزايد في تدريس اللغات الثانية والأجنبية راجع ما حرره الباحثان :
لافوردولافورد 2005””
من احدي التغيرات التي تتعلق بنظرية التفاعل التواصلي باستخدام الكمبيوتر في تطوير الكفاءة الشفهية هي أنها تتيح فرصا للمدخلات الواقعية والولوج إلى حوارات أو سجالات لم تتح بلغة المتعلم أو في أجواء التدريس الكلاسيكية بالفصل المدرس أو وجها لوجه وتتيح نظرية التفاعل التواصلي باستخدام الكمبيوتر أيضا مرونة كافية في توقيت وموقع تلك التفاعلات وأنشطة نظرية التفاعل التواصلي باستخدام الكمبيوتر تشرك أيضا الطلاب ممن ولجوا للكمبيوتر وبدون اتصال سلكي والمستخدمين الخبراء متعددي المهام، راجع بحث (برنسكي 2005)
غرض البحث الحالي اذن هو فحص تأثير التواصل باستخدام الحاسوب في تطوير مستوي كفاءة اللغة الإنجليزية.
مشكلة البحث
هدف تدريس اللغة الإنجليزية هو مد أو زيادة فرص لمزيد من التواصل في كل المجالات ومستوي الكفاءة المطلوب في اللغة الأجنبية في المجتمع العالمي يمكن أن يعرف على أنه القدرة على التواصل الناعم أو السلس مع الأفراد من مختلف البلاد والثقافات باستخدام اللغات الأجنبية كأداة تواصل
الدراسة الرائدة
من أجل التعرف على مستوي كفاءة طلاب الصف الأول الثانوي الشفهية، أجريت دراسة رائدة علي 20 طالب من الصف الأول الثانوي للتعرف على أية مشكلات محتمل قد تطرأ وأجري الباحث أيضا لقاءات مع عشرين طالب موفرا لهم الفرصة للتعبير عن أنفسهم والتحدث بحرية. ونتائج البحث الرائد أبدي ضعفا في مستوي كفاءة الطلاب الشفهية في كل المهارات اللغوية واوضحت الدراسة الاستطلاعية ما يلي:
-أغلب الطلاب لا يسعهم استخدام أدوات مناسبة وكلمات أثناء التحدث وبدا حديثهم مليئا بالأخطاء النحوية والجمل غير التامة (الكاملة)
- لا يسع الطلاب ـأن يقوموا باستدلال أثناء الحديث
- صادف العديد من الطلاب صعوبات في نقل أفكارهم وتواصل المعلومات وفي التعبير عن أفكارهم أثناء الحديث ولجأوا للغة العربية أثناء الحديث
كما اجري الباحث لقاءات مع بعض المعلمين وتبين أن هناك قصورا في استخدام استراتيجيات جديدة لتدريس الكفاءة الشفهية وقام بزيارة كليته في العام الأول وشرع في طرح أسئلة على المعلمين مثل
-أ- هل تستخدم الكمبيوتر أثناء تدريس اللغة الإنجليزية؟
-كيف يمكن للكمبيوتر ـأن يساعد في تطوير تدريس اللغة الإنجليزية.؟
-ما هي الطرق التي يمكنها أن تساعدك في استخدام الكمبيوتر في تدريس اللغة الإنجليزية؟
هل تستخدم الأنترنت في تدعيم تدريس اللغة الإنجليزية؟
وبعد الاهتمام بإجابة تلك الأسئلة، لاحظ الباحث أن المعلمين لم يهتموا بتدريس مهارتي الاستماع والتحدث، ولم يستخدموا أية أنشطة لتدعيم تلك المهارات، وأيضا استخدموا طرقا تقليدية لتدريس الطلاب تلك المهارات من دون التفاعل مع الطلاب أو استخدام تقنيات أخري او أجهزة كمبيوتر لتطوير مستوي الكفاءة الشفهية
بيان المشكلة
تتمثل مشكلة البحث الحالي في قصور مستوي الكفاءة الشفهية لطلاب الصف الأول الثانوي ممن يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة ثانية او لغة أجنبية، وهذا هو سبب لجوء الباحث إلى استخدام نظرية التفاعل التواصلي باستخدام الكمبيوتر لتطوير مستوي كفاءة اللغة الإنجليزية بما أن الطلاب هم أقل كفاءة في التعامل مع بعضهم البعض باستخدام اللغة الإنجليزية وللتعامل مع هذه المشكلة يسعي البحث الحالي إلى إيجاد أجوبة للسؤال الأساسي التالي:
ما فاعلية استخدام نظرية التفاعل التواصلي باستخدام الكمبيوتر لتطوير مستوي كفاءة اللغة الإنجليزية لطلاب المدارس الثانوية؟
وللإجابة على السؤال الأساسي المقترح عالية، يجب الإجابة أولا عن الأسئلة التالية:
- ما أدوات نظرية التفاعل التواصلي باستخدام الكمبيوتر لتطوير مستوي كفاءة اللغة الإنجليزية التي يمكن استخدامها مع طلاب الصف الأول بالمدارس الثانوية؟
- ما أنشطة نظرية التفاعل التواصلي باستخدام الكمبيوتر لتطوير مستوي كفاءة اللغة الإنجليزية المناسبة لتطوير الكفاءة الشفهية لطلاب الصف الأول بالمدارس الثانوية؟
- إلى أي مدي يمكن أن تثبت تلك الأنشطة فاعليتها في تطوير مستوي كفاءة اللغة الإنجليزية لطلاب الصف الأول بالمدارس الثانوية؟
فروض البحث
سعي البحث الحالي إلى التعرف على الفرضيات التالية:
- هناك فروق دالة احصائيا ما بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي لاختبار الكفاءة الشفهي ككل لصالح القياس البعدي
- هناك فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي لاختبار مهارة الاستماع ككل لصالح القياس البعدي
- هناك فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي لاختبار مهارة التحدث ككل لصالح القياس البعدي
حدود البحث
الدراسة اقتصرت على:
عينة من طلاب الصف الأول الثانوي (ن=20) في المدرسة الحكومية المراغة الثانوية بمحافظة سوهاج
على أن تكون المجموعة مكونة من 20 طالبا ويتم تدريس المهارات اللازمة لهم صيفا لتطوير مستوى كفاءة اللغة الإنجليزية عبر استخدام نظرية التفاعل التواصلي باستخدام الكمبيوتر
تقتصر الدراسة الحالية على مهارات الكفاءة الشفهية التالية
o اللباقة
o (الطلاقة اللغوية)
o الدقة (طريقة النطق- السياق والنحو- واستخدام المفردات والفهم)
في صيف العام الأكاديمي (الدراسي) 2016-2017
سعت الدراسة الحالية لاستخدام نظرية التفاعل التواصلي باستخدام الكمبيوتر لطلاب الصف الأول الثانوي، وربما يكون الأمر مهما للأسباب التالية:
بالنسبة لطلاب المدارس الثانوية:
 تطوير مستوي الاستماع
 تطوير مستوي القراءة
 تطوير مستوي التحدث
 دعم مهارات استخدام الكمبيوتر
 زيادة نسبة التقدير الذاتي للطلاب وتشجيعهم على التعلم المستقل
بالنسبة لمعلمي تدريس الإنجليزية كلغة أجنبية:
توفير استراتيجية جديدة لهم لتدريس اللغة الإنجليزية للطلاب
تطوير قدرتهم على تطوير كفاءة اللغة الإنجليزية
جذب اهتمام المعلم لأهمية استخدام معارفهم الفنية وتطبيقها في الفصل الدراسي
بالنسبة لمعدي المناهج:
توفير استراتيجية جديدة لهم ونموذجا لتصميم دورات تدريس الإنجليزية كلغة أجنبية وربما تساعدهم في التخطيط المستقبلي للمناهج وتصميمها
وجذب انتباههم إلى أهمية الكمبيوتر
وزيادة دافع الطلاب وتوفيرهم خبرة تعليمية أطول
أدوات البحث
من أجل تحقيق أهداف البحث الحالي كان هناك سبع أدوات تم استخدامها
1. قائمة بأدوات نظرية التفاعل التواصلي باستخدام الكمبيوتر
2. اختبار قبلي -بعدي لقياس مستوى اجادة اللغة الإنجليزية شفهيا .
3. كتاب لتصحيح اختبار كفاءة التحدث.
4. إطار عمل لأنشطة الوحدات الخمس .
5. دليل المدرسين للأنشطة ا لخاصة بالوحدات الخمس
6. سجل التأمل (التفكير) لطلاب المرحلة الأولى للمدارس الثانوية.
7. استبيان لقياس مستوي رضا الطلاب
نتائج البحث:
ومن خلال تحليل البيانات والنتائج ،يمكن القول بوضوح أن الأنشطة المقترحة كانت فعالة في تطوير مستوى الكفاءة الشفوية لطلاب السنة الأولى افي المدارس الثانوية
أ. كانت هنا كفروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في الاختبار العام لقايس المستوي الشفاهي للاختبار القبلي والبعدي ،لصالح الاختبار البعدي.
ب-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي وقياس آخرو اجراء اختبار الاستماع لصالحا لقياس القبلي والبعدي.
ج–وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطدرجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي في الاختبار الخاص بمهارة التحدث لصالح القياس البعدي.
توصيات البحث
واستنادا إلى نتائج البحث الحالي ،يمكن أن تقدم التوصيات التالية:
لمصممي المناهج الدراسية
يجب أن نضع في الاعتبار استخدام نظرية التواصل بوساطة الحاسوب في تدريس اللغة الإنجليزية خاصة ، في تدريس الكفاءة الشفوية ، في المناهج الدراسية المستخدمة في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في مراحل تعليمية مختلفة.
- يجب أن نضع في الاعتبار استخدام التواصل بوساطة الحاسوب في تدريس اللغة الإنجليزية عند تطوير مهارات مختلفة للطلاب وليسقط من أجل تحسين مستوى الكفاءة الشفوية.
- استخدام أنشطة جديدة يساعد على خلق جو مرح في أثناء عملية التدريس والحصول على ما نريد تطويره بسهولة.
- يجب أن يشمل التقييم لجميع المراحل اختبارات مستوى الكفاءة الشفوية بمهاراته الفرعية (التحدث والاستماع) للحصول على التطوير المطلوب.
بالنسبة للمعلمين
- يجب تدريب المعلمين بشكل جيد على التدريس والتعلم باستخدام نظرية التفاعل التواصلي باستخدام الكمبيوتر
- يجب على المعلمين إعطاء المزيد من الاهتمام لتطوير مهارات الطلاب الشفهية في الفصول الدراسية وتحويل دور المعلم من كونها المصدر الرئيسي للمعرفة والمعلومات ليكون ميسرا ، ودليل للطلاب.
- يجب على المعلمين تطوير جودي لتشجيع الطلاب على استخدام اللغة الشفهية والسماح لهم بالتفاعل والتواصل دون تردد.
- يجب على المعلمين تقييم صعوبات الكفاءة الشفوية بشكل دائم.
البحوث المقترحة
يمكن للباحثين استكشاف مجالات مختلفة من الكفاءة الشفوية وتعزيزها بطرق مختلفة. أمثلة على هذه الدراسات التي يمكنها تجربتها، موضحة، على النحو التالي: : -
- دراسة تستخدم نظرية التفاعل التواصلي باستخدام الكمبيوتر في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في المراحل التعليمية المختلفة للتحقيق في مدى فعالية نظرية التفاعل التواصلي باستخدام الكمبيوتر في تطوير الكفاءة الشفوية.
- دراسة تتحري فعالية استخدام نظرية التفاعل التواصلي باستخدام الكمبيوتر على ا لطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة.
- دراسة التي تحقق في فعالية نظرية التفاعل التواصلي باستخدام الكمبيوتر في تطوير مهارات اللغة الإنجليزية الأخرى (القراءة والكتابة).
- دراسة تحري فعالية استخدام نظرية التفاعل التواصلي باستخدام الكمبيوتر في تطوير التحدث وخاصة في المراحل التعليمية المختلفة.
- دراسة تحري فعالية استخدام نظرية التفاعل التواصلي باستخدام الكمبيوتر في تطوير الاستماع خاصة في المراحل التعليمية المختلفة.
- دراسة تحري مشاكل التدريس وتطوير الكفاءة الشفوية.
- ينبغي إجراء المزيد من الدراسات للتحقيق في العقبات التي تؤثر على تطوير الكفاءة الشفوية.
- ينصح بشدة المزيد من الدراسات على نظرية التفاعل التواصلي باستخدام الكمبيوتر.