Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأفادة من القيم التشكيلية للطباعة بالمناعة كمدخل لتنمية التفاعل الاجتماعى لفئة الصم والبكم بمرحلة التعليم الاساسى /
المؤلف
إبراهيم، نسمة أحمد حمزة.
هيئة الاعداد
باحث / نسمة أحمد حمزة إبراهيم
مشرف / السيدة محمد إبراهيم الور
مشرف / محمد محمد على أبو أحمد
مشرف / مروة محمد أبو الحسن
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
328ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
26/7/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 328

from 328

المستخلص

مستخلص البحث
عنوان البحث:
الأفادة من القيم التشكيلية للطباعة بالمناعة كمدخل لتنمية التفاعل الاجتماعى لفئة الصم والبكم بمرحلة التعليم الاساسى
ويتكون البحث من خمسة فصول على النحو التالى:-
الفصل الأول: يتضمن الخلفية النظرية لموضوع البحث ومشكلته وأهدافه وفروضه وأهميته وحدوده والمنهج الذى إتبعته الباحثة والمصطلحات والدراسات المرتبطة بموضوع البحث الحالى0
الفصل الثانى: تناول دراسة للأمكانيات التشكيلية للطباعة بالمناعة بالجمع بين إسلوبى الطباعة بحجب الحرارة ومناعة عجينة الدقيق، ومعرفة القيم الجمالية بالجمع بين تلك الأسلوبين.
الفصل الثالث: عرضت الباحثة فى ذلك الفصل الاطار النظرى لمفهوم التلاميذ الصم والبكم بمرحلة التعليم الأساسى، وأهم خصائص النمو والتعبير الفنى لدى التلاميذ وأساليب رعايتهم وتأهيلهم مهنيا، ودور الأنشطة الفنية وطباعة المنسوجات فى تنمية التفاعل الإجتماعى لدى تلك الفئة.
الفصل الرابع: إتجهت الباحثة نحو تطبيق تجربة بحثية لعينة من التلاميذ الصم والبكم بمرحلة التعليم الأساسى، حيث تتضمن المحتوى التعليمى وبطاقة ملاحظة لقياس مدى التفاعل الأجتماعى، ومقياس الجانب المعرفى وذلك بالتطبيقين (القبلى – البعدى)، وإستخدام المعادلة الأحصائية ولكوكسون.
الفصل الخامس: تناولت الباحثة عرض وتحليل للنتائج فى ضوء البحث وأهم التوصيات، واختتمت البحث بعرض قائمة المراجع العربية والاجنبية التى استندت إليها الباحثة وينتهى البحث بملخص عربى وآخر أجنبى.