الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الرسالة تقوم هذه الرسالة على دراسة بلاغة القص الفني في قصيدة التفعيلة في مصر، وذلك من خلال انتخاب بعض القصائد لعدد من الشعراء، في أجيال متعاقبة؛ لتوضيح أثر ذلك على مستوى القصيدة،من حيث معرفة استخدام هذه التقنيات الحديثة المغايرة لما يعرف في الشعر العربي القديم، وبيان مدى قدرة الشاعر الحديث على تطويع هذه التقنيات؛ لإثراء النص وتقريبه من المتلقي؛ وأثرذلك على عميلة توصيل رسالته. ويتحدد هذا الاستخدام في: بيان مدى قابلية شعر التفعيلة لنظرية التفاعل النوعي، منذ ظهور حركته في منتصف الأربعينيات، وفى معرفة استخدام الشاعر لعناصر القص من حدث وشخصية، وزمان ومكان، وكذلك في استخدام تقنياته من وصف وحوار؛ حيث يفرق البحث بين نوعين من الوصف وهما: الوظيفي والتجميلى، ومدى إفادة القصيدة من هذه التقنية القصصية وأثرها على بنية النص. كما يبين كيفية توظيف تقنية الحوار وجلاء إمكانيتها في تطوير الحدث تدريجيا على مستوى النص، وما تقدمه من معلومات إضافية على لسان الشخصيات- فهي تقنية إضافية تعمل ضمن منظومة العناصر الأخرى في تقديم المعنى العام للنص- وبهذا تعمل القصيدة الحديثة على سد فجوة القطيعة - التي سادت فترة من الزمن - بين النص ومتلقيه. |