Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إطار مقترح لدور رأس المال الفكري في التطوير التنظيمي :
المؤلف
المطيري، عبد الله محمد نخيلان الشقيحي.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الله محمد نخيلان الشقيحي المطيري
مشرف / ممدوح عبد العزيز الرفاعي
مشرف / فضل صباح الفضلي
مشرف / عنايات إبراهيم محمد
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
370ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم إدارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 370

from 370

المستخلص

أولا : مشكلة البحث:
تتمثل مشكلة البحث في ندرة الابحاث التي تناولت دور رأس المال الفكري في التطوير التنظيمي، فعلى الرغم من ان بعض الدراسات الاجنبية والعربية اثبتت ان هناك تأثير لمتغير رأس المال الفكري على التطوير التنظيمي من جانب واحد للتطوير، الا أن هذا الموضوع مازال يحتاج الى دراسة متعمقة وخاصة في ظل الظروف والتحديات التي يمر بها المجتمع العربي، ولذا وجد الباحث من خلال الدراسات السابقة والدراسة الاستطلاعية أنه من الضروري التعرض للابعاد المختلفة للتطوير التنظيمي مجتمعة للتعرف على دور رأس المال الفكري. والذي يعد أساس النمو الاقتصادي للاقتصاديات المبنية على المعرفة في التطوير التنظيمي من جانبين:
- الجانب الأول: عمليات التطوير التنظيمي.
- الجانب الثاني: نتائج التطوير التنظيمي.
وتتبلور مشكلة البحث في التساؤلات البحثية التالية:
- ما هي طبيعة العلاقة والتأثير بين رأس المال الفكري وعمليات التطوير التنظيمي (التعلم التنظيمي- الإبداع التنظيمي- الإثراء الوظيفي) داخل جامعة الكويت؟.
- هل يوجد علاقة وتأثير لعمليات التطوير التنظيمي على نتائج التطوير التنظيمي (جودة الحياة الوظيفية - جودة الخدمات التعليمية) داخل جامعة الكويت؟.
- هل يؤثر رأس المال الفكري على نتائج التطوير التنظيمي (جودة الحياة الوظيفية - جودة الخدمات التعليمية) داخل جامعة الكويت؟.
ثانياً: أهداف البحث :
تتمثل أهداف البحث فيما يلي:
- التعرف على طبيعة العلاقة والتأثير بين رأس المال الفكري وعمليات التطوير التنظيمي (التعلم التنظيمي- الإبداع التنظيمي- الإثراء الوظيفي) داخل جامعة الكويت.
- دراسة علاقة وتأثير عمليات التطوير التنظيمي على نتائج التطوير التنظيمي (جودة الحياة الوظيفية - جودة الخدمات التعليمية) داخل جامعة الكويت.
- التعرف على تأثير رأس المال الفكري على نتائج التطوير التنظيمي (جودة الحياة الوظيفية - جودة الخدمات التعليمية) داخل جامعة الكويت.
ثالثا: فروض البحث :
تتمثل فروض البحث فيما يلي:
الفرض الأول: يوجد تأثير ذو دلاله معنويه لرأس المال الفكري (بشري – هيكلي- علاقات) على عمليات التطوير التنظيمي (التعلم التنظيمي- الإبداع التنظيمي- الإثراء الوظيفي).
ويمكن تقسيم هذا الفرض إلى الفروض الفرعية التالية:
1/1 يوجد تأثير ذو دلاله معنويه لرأس المال الفكري (بشري– هيكلي- علاقات) على التعلم التنظيمي.
1/2 يوجد تأثير ذو دلاله معنويه لرأس المال الفكري (بشري– هيكلي- علاقات) على الإبداع التنظيمي.
1/3 يوجد تأثير ذو دلاله معنويه لرأس المال الفكري (بشري– هيكلي- علاقات) على الإثراء الوظيفي.
الفرض الثاني: يوجد تأثير ذو دلاله معنويه لعمليات التطوير التنظيمي (التعلم التنظيمي- الإبداع التنظيمي- الإثراء الوظيفي)على نتائج التطوير التنظيمي (جودة الحياة الوظيفية- جودة الخدمات التعليمية).
ويمكن تقسيم هذا الفرض إلى الفروض الفرعية التالية:
2/1 يوجد تأثير ذو دلاله معنويه لعمليات التطوير التنظيمي (التعلم التنظيمي- الإبداع التنظيمي - الإثراء الوظيفي)على جودة الحياة الوظيفية.
2/2 يوجد تأثير ذو دلاله معنويه لعمليات التطوير التنظيمي (التعلم التنظيمي- الإبداع التنظيمي- الإثراء الوظيفي)على جودة الخدمات التعليمية.
الفرض الثالث: يوجد تأثير ذو دلاله معنويه لرأس المال الفكري (بشري – هيكلي- علاقات) على نتائج التطوير التنظيمي (جودة الحياة الوظيفية - جودة الخدمات التعليمية).
ويمكن تقسيم هذا الفرض إلى الفروض الفرعية التالية:
3/1 يوجد تأثير ذو دلاله معنويه لرأس المال الفكري (بشري – هيكلي- علاقات) على جودة الحياة الوظيفية.
3/2 يوجد تأثير ذو دلاله معنويه لرأس المال الفكري (بشري – هيكلي- علاقات) على جودة الخدمات التعليمية.
رابعاً : مجتمع وعينة البحث:
1- مجتمع البحث:
ينقسم مجتمع البحث إلى قسمان وهما:
القسم الأول: مجتمع البحث من الموظفين في جامعة الكويت:
يتمثل مجتمع البحث في الموظفين في جامعة الكويت بكلياتها المختلفة ويرجع أختيار الباحث لجامعة الكويت كمجال للتطبيق نظراً للدور الهام والحيوي الذي تقوم به داخل الدولة من توفير الكوادر الوطنية من الخريجين والخريجات في جميع التخصصات لجميع قطاعات ومؤسسات الدولة بالجودة والمعرفة المطلوبة لسوق العمل.
القسم الثاني: مجتمع البحث من الطلاب في جامعة الكويت:
ويتمثل هذا المجتمع في جميع الطلاب داخل جامعة الكويت في الكليات النظرية والعملية محل البحث.
2- عينة البحث:
تنقسم عينة البحث ثلاثة أقسام وهي:
القسم الأول: عينة البحث من الكليات:
نظراً لأن جامعة الكويت تحتوي على17 كلية حتى ديسمبر2017 فلقد قام الباحث بسحب عينة تحكمية بنسبة 35% من اجمالي عدد الكليات أي ما يعادل ستة كليات وسيراعي الباحث في عينة الكليات تطبيق الدراسة الميدانية على ثلاث كليات نظرية وثلاث كليات عملية.
القسم الثاني: عينة البحث من الموظفين:
نظراً لكبر حجم مجتمع الموظفين وأن مجتمع الموظفين في جامعة الكويت غير متجانس قام الباحث بتطبيق الدراسة الميدانية على ثلاث مستويات وهي (القيادات الاكاديمية – أعضاء هيئة التدريس– الهيئة المساندة– الوظائف الإدارية) وقام الباحث بسحب عينة عشوائية طبقية من الموظفين في الجامعة (384) مفردة من الموظفين.
ولقد قام الباحث بتوزيع (400) استمارة على الموظفين بالكليات محل البحث وبعد الفرز والمرجعة تبين ان الصالح للتحليل الإحصائي هو (373) استمارة، أي بنسبة 97% من حجم العينة.
القسم الثالث: عينة البحث من الطلاب في جامعة الكويت:
قام الباحث بسحب عينة عشوائية منتظمة عددها (384) مفردة من طلاب جامعة الكويت داخل الست كليات النظرية والعملية محل البحث، هذا وتم سحب مفردات هذه العينة بالطريقة المنتظمة أي المفردة (الطالب/الطالبة) رقم 5- 10- 15- 20 وهكذا وعلى فترات متباعدة حتى تكون العينة ممثلة لخصائص مجتمع البحث . وفيها يتم معرفة آراء العينة عن جودة الخدمة التعليمية داخل هذه الكليات محل البحث.
ولقد قام الباحث بتوزيع (450) استمارة على الطلاب والطالبات بالكليات محل البحث وبعد الفرز والمرجعة تبين أن الصالح للتحليل الإحصائي هو (384) استمارة، أي بنسبة 100% من حجم العينة.
خامساً: أهم النتائج:
من خلال الدراسة النظرية والدراسة الميدانية، يتضح ما يلي:
1- يؤثر رأس المال الفكري على عمليات التطوير التنظيمي بنسبة تأثير كلي67% ويرجع هذا التأثير إلى التأثير المباشر، كما يؤثر رأس المال الفكري على نتائج التطوير التنظيمي بنسبة تأثير كلي8% ويرجع هذا التأثير إلى التأثير المباشر، وبنسبة تأثير كلي 54%ويرجع هذا التأثير إلى التأثير غير المباشر.
2- تؤثر عمليات التطوير التنظيمي على نتائج التطوير التنظيمي بنسبة تأثير كلي80% ويرجع هذا التأثير إلى التأثير المباشر.
3- توصل الباحث إلى صحة وقبول الفرض الأول الذي ينص على: يوجد تأثير ذو دلاله معنويه لرأس المال الفكري (بشري– هيكلي- علاقات) على عمليات التطوير التنظيمي (التعلم التنظيمي - الإبداع التنظيمي- الإثراء الوظيفي).
4- توصل الباحث إلى صحة وقبول الفرض الثاني الذي ينص على : يوجد تأثير ذو دلاله معنويه لعمليات التطوير التنظيمي(التعلم التنظيمي-الإبداع التنظيمي-الإثراء الوظيفي)على نتائج التطوير التنظيمي (جودة الحياة الوظيفية - جودة الخدمات التعليمية).
5- توصل الباحث إلى عدم صحة وعدم قبول الفرض الثالث الذي ينص على: يوجد تأثير ذو دلاله معنويه لرأس المال الفكري (بشري– هيكلي- علاقات) على نتائج التطوير التنظيمي (جودة الحياة الوظيفية - جودة الخدمات التعليمية).
سادساَ: أهم التوصيات:
1. العمل على توفير المناخ التنظيمي الجيد والداعم من خلال بيئة تنظيمية مشجعة وملائمة لإدارة المواهب من رأس المال البشري وتحقيق التطوير التنظيمي داخل الجامعة.
2. العمل على اختيار وتعيين الموظفين الإداريين ومديري الإدارات ورؤساء الأقسام الذين تتوافر فيهم أو لديهم سمات الأصول الفكرية غير الملموسة من خبرات ومهارات ومعارف وتنميتها وتطويرها وتنميتهم وتطويرهم والمحافظة عليهم مما يساعد على التطوير التنظيمي.
3. العمل على تعميق مفهوم رأس المال الفكري وإدارته وتنميته وصيانته واعتباره الثروة الحقيقية التي تضمن للجامعة التكيف مع المتغيرات المحلية والعالمية وتبني سياسة الأداء المتميز لجميع كليات الجامعة بما يحقق التطوير التنظيمي.
4. العمل على تدريب وتهيئة الموارد البشرية بما يتناسب مع احتياجات تكوين وبناء رأس المال الفكري مع توضيح المزايا الايجابية التي سوف تعود على جميع الموظفين في الجامعة من خلال عمليات التطوير التنظيمي.
5. محاولة الاهتمام بإدارة العلاقة مع طلاب وطالبات الجامعة في الأجل الطويل وتلمس احتياجاتهم وتعميق مفهوم رأس مال العلاقات لدى كافة الموظفين في الجامعة بما يحقق التطوير التنظيمي من خلال جودة الخدمات التعليمية.