الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعتبرمشروع التنمية الثقافية والفنية فى الريف المصرى والمسارح المكشوفة فى التنمية الثقافية لطفل القرية, من المشروعات الصاعدة , التى تنطوى على طاقة كامنة فى جميع مجالاتها الأدبية , والفنية, صانعة بذلك المناخ الثقافى الممهد لها , فإذا كانت مسئولية المؤسسات التعليمية هى إخراج أجيال واعية , فمشروع التنمية الثقافية والفنية فى الريف المصرى يتحمل معها هذه المسئولية , بما يحتويه من تثقيف , وتوعية كاملة . مشكلة الدراسة : وتمثلت مشكلة الدراسة فى محاولة الإجابة عن التساؤل الرئيسى التالى : ما دور مشروع التنمية الثقافية والفنية فى الريف المصرى والمسارح المكشوفة فى التنمية الثقافية لطفل القرية . أهمية الدراسة: أهمية دور النشاط التربوى ،الذي يتجلى فى الأعمال الدرامية ، التى يقدمهاالطلاب، و في تحريك ملكة الإبداع الفردى و الجماعى للأطفال كخطوة أولى للإنتاج الذاتى الأدبي والفني. أهداف الدراسة: ينصب الهدف الرئيسى لهذه الدراسة ، حول بيان مدى تحقيق مشروع التنمية الثقافية والفنية فى الريف المصرى، لدوره فى التنمية الثقافية لطفل القرية, ويشمل عرض وتحليل لبعض الإبداعات الفنية ، والأدبية ، التى قدمت من قبل طلاب القرى المصرية محل الدراسة . حدود الدراسة: 1-الحدود الموضوعية : تتمثل في بيان دور مشروع التنمية الثقافية والفنية فى الريف المصرى، في تحقيق التنمية الثقافية لطفل القرية. 2- الحدود الزمنية : سوف يتناول البحث الحالي ، الفترة من 2007 إلى 2012 م . 3 - الحدود الجغرافية : تمثلت في محافظات (الوادى الجديد – الفيوم – الإسماعيلية- الدقهلية- البحيرة- السويس) وسوف تنحصرالدراسة الحالية في محافظات (الفيوم- الدقهلية-الإسماعيلية- السويس ). منهج الدراسة: تنتمي هذه الدراسة الي المنهج الوصفي،حيث تستهدف الدراسة تحرير الحقائق و تحليل الأعمال. مجتمع وعينة الدراسة البشرى: وهى عينة عمدية من طلاب و طالبات المرحلة الإعدادية المشتركين بالمشروع, قوامها ( 496 ) ذكور،إناث من (15:12)عاما، من الأربع محافظات (الفيوم- الدقهلية- الإسماعيلية – السويس). مجتمع وعينة الدراسة الوثائقى: يتمثل فى النماذج المختارة و المعروضة لأنشطة المشروع ، من الأعمال الفنية والأدبية نتاج المشروع . أدوات الدراسة: الدراسة التحليلية :استخدمت الباحثة استمارة تحليل المضمون ؛ وذلك لتحليل الأعمال الفنية والأدبية نتاج المشروع. الأساليب الإحصائيه : 1-النسب المئوية , والتكرارات .2- االمتوسطات الحسابية نتائج الدراسة: 1- بالنسبة للوقوف علي الواقع الفعلى للمشروع تبين الآتى: - • تحقق الشق الأول من أهداف المشروع الأساسية , وهو إقامة نشاط فنى وثقافى دائم فى القرى التى اختيرت لتطبيق المشروع . • لم يتحقق الشق الثانى المتعلق بأهداف المشروع الأساسية , والخاص ببناء المسارح المكشوفة فى قرى المشروع. 2- بالنسبة لفنيات الكتابة : - أثبتت الدراسة التحليلية ,لمؤلفات الطلاب الأدبية , وأعمالهم الفنية الآتى : - • وفق الطلاب فى عرضهم لأنواع الصراعات فى الأعمال الأدبية. • وفق الطلاب فى بناء الحبكات فى المسرحية , والقصة , والحكايات . • استخدم الطلاب اللغة العامية , التى شغلت المركز الأول , تلاها فى المركز الثانى الفصحى المبسطة. • وفق الطلاب فى تجسيد العلاقة بين الأزياء والديكور, وتناسق الألوان, واستخدام المؤثرات الموسيقية فى عرض الأعمال الفنية. • وفق الطلاب فى عمل المجسمات , واللوحات , والجداريات الخاصة بالفنون التشكيلية. |