الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة عنوان الرسالة: سلوك الغش فى الإمتحانات وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية إستهدفت الدراسة التعرف على العلاقة بين سلوك الغش فى الإمتحانات وكلا من الثقة بالنفس وقلق الإمتحانات والمعاملة الوالدية, تكونت عينة الدراسة من (196 تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس والسادس الإبتدائى). تتراوح أعمارهم ما بين (11, 13 سنة) , وللتحقق من فروض الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفى ,والإستبانة فى جمع البيانات , وكانت نتائج الدراسة كالآتى: وعليه فقد تم التوصل إلى النتائج الآتية: ا- توجد علاقة دالة إحصائيا عند مستوي0.01 بين درجات أفراد عينة الدراسة والدرجة الكلية لمقياس المعاملة الوالدية والدرجة الكلية لمقياس سلوك الغش في الامتحانات. 2-توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوي0.01 بين درجات أفراد عينة الدراسة على الجانب الوجداني لمقياس قلق الإمتحانات والدرجة الكلية لمقياس سلوك الغش في الامتحانات 3-لا توجد علاقة ارتباطية بين درجات أفراد عينة الدراسة على الدرجة الكلية لمقياس الثقة بالنفس والدرجة الكلية لمقياس سلوك الغش في الامتحانات. 4-عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة وفقا للنوع (ذكور-إناث) فى الدرجة الكلية على مقياس سلوك الغش في الامتحان. 5-عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة وفقا للنوع (ذكور-إناث) فى كل الأبعاد والدرجة الكلية عل مقياس المعاملة الوالدية. 6-عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة وفقا للنوع (ذكور – إناث) في كل الأبعاد والدرجة الكلية على مقياسالثقة بالنفس. 7-عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة وفقا للنوع (ذكور – إناث) في كل الأبعاد والدرجة الكلية على مقياس قلق الامتحان. |