Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج ارشادى لتنمية دافعية الانجاز لدي عينة من المراهقين المكفوفين /
المؤلف
سليمان، منى إبراهيم محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / منى ابراهيم محمد محمد سليمان
مشرف / فيوليت فؤاد ابراهيم
مشرف / ميشيل صبحى مجلع
مناقش / اسماء محمد محمود السرسى
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
215ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية والاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 334

from 334

المستخلص

من المعروف ان الحواس لها أهمية كبيرة تجعلها همزة الوصل التي تربط الإنسان بمن حوله وما حوله من مثيرات ، فمن خلالها يدرك الفرد ويحس ويتعلم وبالتالي يحكم ويقدر ويتنبأ ، مما يجعل الإنسان كائن فعال ومؤثر ، ولحاسة البصر أهميتها الفائقة فى عمليات التعليم ، ونظرا لان الفرد يتعرف على العالم المحيط به عن طريق الحواس والتي تعتبر النافذة التي يطل بها على العالم ولذلك فالشخص الذي يتمتع بحواسه كلها سليمة يمكنه ان يدرك العديد من المثيرات المحيطة به ، ولذا فان وجود إعاقة فى حاسة البصر سوف يقلل من قدرته على ملاحظة وإدراك الأشياء المحيطة به بطريقة سليمة .
ونظرا لان العنصر البشرى يأتي فى مقدمة كل مصادر الثروة في أي مجتمع ويعتبر مقوما أساسيا وضروريا لإحداث التنمية البشرية بوجهيها الاجتماعي و الاقتصادي والتي يسعى لتحقيقها أي مجتمع ، لذا فان الأفراد ذوى الدافعية العالية للانجاز هم من بين القادرين على تطويع كل ما تستطيع ان تناله سواعدهم من اجل بناء الحضارة وتحقيق مستوى أفضل من الحياة لأنفسهم ولمجتمعهم .
ومن هنا ولكي يستطيع هؤلاء الأفراد المكفوفين ان يحققوا مستوى مرتفع من الانجاز فهم فى حاجة الى التدريب وتوفير البرامج الإرشادية والإنمائية حتى يستطيعوا ان يكتسبوا صفات وخصائص الشخصية الانجازية ويساهموا بايجابية فى تنمية وتطوير مجتمعهم .
هدف الدراسة :
يتحدد هدف الدراسة الرئيسي فى محاولة التحقق من فاعلية برنامج لتنمية دافعية الانجاز لدي المراهقين المكفوفين.
ويمكن ان نحدد أهداف الدراسة الحالية فيما يلي :
ـ استخدام برنامج ارشادى في رفع مستوى دافعية الانجاز لعينة من الطلاب المراهقين المكفوفين والتأكد من فاعليته .
ـ الكشف عن مدى الاختلاف بين الجنسين فى مستوى دافعية الانجاز .
ـ تقديم وتوفير قدر من المعلومات التي تساعد أولياء الأمور والمعلمين فى التعامل مع ما يمكن ان يعترى المراهق الكفيف من مشكلات .
أهمية الدراسة :
تتضح أهمية الدراسة من خلال أهمية الجانب الذي تتصدى لدراسته ، حيث أنها تسعى الى دراسة فاعلية برنامج ارشادى لتنمية دافعية الانجاز لدى عينة من المراهقين المكفوفين ، ولهذه الدراسة أهمية من الناحيتين النظرية والتطبيقية ، فمن الناحية النظرية تتضح أهمية الدراسة من خلال ندرة الدراسات العربية والأجنبية المتعلقة بالجوانب التنموية لدى المراهقين المكفوفين ,فهذه الدراسة يمكن ان توفر إطارا نظريا يتضمن مجموعه من المعلومات والأفكار المفيدة فى هذا المجال .
أما من الناحية التطبيقية فتتمثل أهمية الدراسة فى أهمية الأسلوب الإرشادي المستخدم , وهو برنامج الإرشاد السلوكي في تنمية دافعية الانجاز لدى عينة من الطلاب المراهقين المكفوفين,والذي كشفت فيه الدراسات السابقة على أهمية هذا النوع من الإرشاد؛ أنه ذو فاعلية في تنمية دافعية الانجاز, وبالتالي يؤثر بالإيجاب على اتجاهات المراهقين نحو ذواتهم ونحو الآخرين ويساعدهم على النمو النفسي والاجتماعي السوي.
فروض الدراسة :
تتمثل فروض الدراسة فيما يلي :
1 ـ يوجد تأثير دال إحصائيا لمتغيري المعالجة ( قبلى ـ بعدى ) والجنس ( ذكور ـ إناث ) أو التفاعل بينهما في تباين درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس دافعية الانجاز .
2 ـ يوجد تأثير دال إحصائيا لمتغيري المعالجة ( تجريبية ـ ضابطة ) والجنس ( ذكور ـ إناث ) أو التفاعل بينهما في تباين درجات أفراد العينة على مقياس دافعية الانجاز .
3 ـ يوجد تأثير دال إحصائيا لمتغيري المعالجة ( بعدى ـ تتبعى ) والجنس ( ذكور ـ إناث ) أو التفاعل بينهما في تباين درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس دافعية الانجاز .
عينة الدراسة :
تمثل المجال البشرى للدراسة الحالية فى عينه من الطلاب المكفوفين الموجودين فى مدارس النور والأمل بمحافظة القاهرة ,وهذه المدارس هى ( مدرسة طه حسين للمكفوفين ) وهى ملحقة بالمركز النموذجي لرعاية المكفوفين بجسر السويس ، و ( مدرسة الحكمة للكفيفات ) بمصر الجديدة .
وتكونت العينة من ( 40 ) طالبا وطالبة من طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية وتتراوح أعمارهم بين ( 13 ـ 17 ) سنة ، وتم تقسيم العينة الى مجموعتين :
1 ـ المجموعة التجريبية: قوامها ( 20 ) طالبا وطالبة.
2 ـ المجموعة الضابطة: قوامها ( 20 ) طالبا وطالبة.
أدوات الدراسة :
استخدمت الدراسة الأدوات الآتية :
1 ـ مقياس الوضع الاجتماعي ـ الاقتصادي إعداد /عبد العزيز الشخص .
2ـ مقياس وكسلر بلفيو للذكاء تعريب/ لويس كامل مليكه, محمد عماد الدين إسماعيل.
3 ـ مقياس دافعية الانجاز إعداد / الباحثة .
4 ـ البرنامج الإرشادي المستخدم. إعداد / الباحثة.
الأساليب الإحصائية :
استخدمت الدراسة الأدوات التالية:
1- معامل ألفا لكرونباخ.
2ـ تحليل التباين المتعدد.
3ـ تحليل التباين ثنائي الاتجاه ذو التصميم ( 2x2 ).
نتائج الدراسة :
أوضحت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج الإرشادي في تنمية دافعية الانجاز لدى أفراد المجموعة التجريبية الذين اشتركوا في البرنامج .
وكذلك أثبتت النتائج أن البرنامج الإرشادي ثابت وفعال وله كفاءة طويلة المدى كما أثبتته نتائج المتابعة .