Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتطوير إدارة مؤسسات رياض الأطفال في ضوء مدخل التخطيط الاستراتيجي /
المؤلف
علي، هبه فوزي امين.
هيئة الاعداد
باحث / هبة فوزي امين علي
مشرف / السيد عبد القادر شريف،
مناقش / نجوي الصاوي أحمد
مناقش / السيد عبد القادر شريف،
الموضوع
رياض الأطفال. تعليم الأطفال.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
308 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
30/9/2017
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية رياض الأطفال - قسم العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 308

from 308

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
 مقدمة
إن الحديث عن الإدارة في رياض الأطفال بدأ يأخذ قدر الإهتمام من صانعي السياسات التعليمية ورجال التربية بشكل عام ، حيث أدركوا أهمية هذه المرحلة الأساسية في توجيه العملية التعليمية في المراحل اللاحقة والعمل على إستوائها ، فرياض الأطفال تعد أولى اللبنات من الصرح التعليمي بمراحله المختلفة ، فإذا أحسن الاهتمام بها وإدارتها إدارة فعالة فلاشك أن ذلك سيكون له تداعيات إيجابية على المراحل التعليمية اللاحقة وبناً على ما سبق يتأكد لنا أنه لكي تحقق مؤسسات رياض الأطفال أهدافها أصبحت فى أشد الحاجة الى إدارة واعية تنظم حركتها وتقود العمل فيها فى ظل فلسفة هذه المرحلة مستهدفة تحقيق ما وضع لها من أغراض وأهداف ومن ثم الإرتقاء بأدائها وتحسين جودتها لمواجهة التحديات التى يفرضها التطور المحلى والعالمى ، ولا شك أن عملية التطوير والتحديث لتلك المؤسسات لا يمكن لها أن تنجح إلا في ظل إدارة تعليمية وتربوية متطورة وحديثة ومستوعبة للمستجدات العالمية التي تمت وتتم على صعيد الفكر التربوى، الأمر الذى يفرض على القائمين بإدارة هذه المؤسسات الأخذ بالمفاهيم الإدارية الحديثه والتى يأتى فى مقدمتها مدخل التخطيط الاستراتيجى والذى أصبح من أهم المداخل الإداريه خلال القرن الحادى والعشرين لما له من دور فى توجيه وتحسين أداء الأفراد على كافة المستويات , ومن ثم المساهمة فى رفع كفاءة العملية التربوية والتعليمية.
 مشكلة الدراسة :-
انطلاقاً من الحاجة المستمرة نحو الرقى بمستوى العملية التربوية والتعليمية ، وتمشياً مع التطورات والتوجهات الجديدة فى مجال رياض الأطفال كمرحلة حرجة فى عمرالناشئة فإنة لكى تحقق رياض الأطفال الأهداف المرجوة منها ، وجب التخطيط الجيد من قبل القائمين على هذه الرياض ورفع كفاءتهم الإدارية وتزويدهم بكم من المهارات والمعارف الإدارية والسلوكية إستناداً إلى علم الإدارة الحديثة ، حيث أدى التطور السريع الذى تعيشه الإدارة الحديثة ، واستخدمها للمفاهيم والمداخل الحديثة إلى زيادة حاجتها إلى قيادة تربوية مرنة قادرة على مواجهة التحديات بما تمتلكه من المهارات والكفاءات مما يساعدها على إحداث التطوير والتنمية ،وبما يساعد على تحقيق أداء إدارى فعــال ومؤثر ، وبحيث ينعكس ذلك إيجابيا على نمو الطفــل العقلـى والنفسى والإجتماعــى .
والمشكلــة الأساسية التى تعانى منهــــا مؤسسات رياض الأطفال تتلخص فى عدم قدرة الإدارة على تزويد المؤسسة بالدور القيادى الإستراتيجى الواعى لمتطلبات وشروط الإدارة الناجحة ، حيث لاحظت الباحثة من خلال الدراسه الاستطلاعية أن إدارة مؤسسات رياض الأطفال تتفاوت فى تناولها لمهارات التخطيط الإستراتيجى ، فهناك إدارات لا تمتلك أدنى معرفة بتخطيط الأعمال الإدارية ورسم الخطط المستقبلية لها ، ومنها ما تقوم بمحاولات لرسم المسار ثم تنحرف عنه وهذا مناط بعمل المديرة ومدى إقتناعها بأهمية التخطيط والآثار الناتجة عن سوء إستغلال الموارد المتاحة لها فى القيام بدورها التخطيطى ،فضلا عن حاجة إدارة مؤسسات رياض الأطفال إلى تطبيق مدخل التخطيط الاستراتيجى فى تطوير أدائها لمعالجة قضاياها ومواجهة المشكلات الداخلية والخارجية.
 أهـداف الـدراسة :-
تهدف الدراسة الحالية إلى :-
1- رصد واقع ممارسة معلمات رياض الأطفال لمهارات التخطيط الاستراتيجى .
2- التعرف على متطلبات تطبيق مدخل التخطيط الإستراتيجى فى إدارة مؤسسات رياض الأطفال.
3- تحديد المعوقات التى تحول دون تطوير إدارة مؤسسات رياض الأطفال فى ضوء مدخل التخطيط الاستراتيجى.
4- تشخيص الواقع الراهن لإدارة مؤسسات رياض الأطفال باستخدام SWOT .
5- محاولة الوصول إلى تصور مقترح لتطوير إدارة مؤسسات رياض الأطفال , مع توضيح المتطلبات والأليات اللازمة لتحقيق هذا التصور المنشود فى ضوء مدخل التخطيط الاستراتيجى.
 أهـمية الـدراسة :-
تتضح أهمية الدراسه الحالية من عدة أمور منها :-
أ – الأهمية النظرية :-
1- تستند هذه الدراسة إلى أحد المداخل الحديثة فى الإدارة ، ألا وهو مدخل التخطيط الاستراتيجى وأسسه ومبادئه ونظمه المختلفة والذى يعتبر من العمليات الإدارية الحديثة التى تساعد فى رفع مستوى الأداء لدى الممارسين لعملية التخطيط مما يعطى أهمية لتنفيذ ما يتم التوصل إليه من نتائج.
2- تساعد الدراسة الحالية القائمين على تربية طفل ما قبل المدرسة فى حل المشكلات الإدارية الناجمة عن الممارسات غير السليمة فى إدارة رياض الأطفال وكيفية الإستفادة من التخطيط الاستراتيجى وأسسه ومبادئه ومداخله فى تطوير وتحسين العمل الإدارى داخل تلك المؤسسات التربوية.
3 - تساعد هذه الدراسة القيادات التربوية لرياض الأطفال فى تنمية الوعى لديهم بأهمية التخطيط الاستراتيجى وبالتالى تنمية مهارات وممارسات التخطيط الاستراتيجى لديهم لتطوير أدائهم ومهاراتهم فى الحقل التربوى .