Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتخفيف حدة الضغوط النفسية لدى معلمات رياض الأطفال/
المؤلف
حسين, نجلاء عبد العزيز محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء عبد العزيز محمد حسين
مشرف / سميرة محمد شند
مشرف / أماني عبد المقصود عبد الوهاب
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
233 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 233

from 233

المستخلص

الأطفال هم المستقبل الذي تدخره المجتمعات المتقدمة للنهوض بمستقبلها الاقتصادي لذا كان الاهتمام بهم في مرحلة الطفولة المبكرة يمثل أمراً في غاية الأهمية، والاهتمام بشخصية المعلمة في الروضة يحدد بدرجة كبيرة ما سوف يحققه الطفل من نمو ومن هذا المنطلق فإن نجاح المعلمة في مهمتها في هذه المرحلة المهمة والحاسمة في حياة الطفل يعد نجاحاً للروضة في تحقيق أهدافها ولذلك يجب أن تتمتع المعلمة بالصحة النفسية وأن تكون لديها الرغبة والاستعداد والرضا المهني والنفسي للتعامل مع الأطفال.
مشكلة الدراسة:
يمكن تحديد مشكلة الدراسة الحالية في الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي:
ما مدى إمكانية تخفيف حدة الضغوط النفسية لدى معلمات رياض الأطفال من خلال برنامج إرشادي معرفي سلوكي؟
وينبثق من هذا السؤال مجموعة من التساؤلات الفرعية على النحو التالي:
1- هل توجد فروق جوهرية بين المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الضغوط النفسية بعد تطبيق البرنامج المعرفي السلوكي على المجموعة التجريبية؟
2- ما مدى فاعلية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي المستخدم في خفض الضغوط النفسية لدى معلمات رياض الأطفال؟
3- ما مدى استمرارية انخفاض الضغوط النفسية لدى معلمات الروضة بعد فترة المتابعة؟
هدف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى:
تخفيف حدة الضغوط النفسية لدى معلمات رياض الأطفال من خلال برنامج معرفي سلوكي والتحقق من مدى استمرارية فاعلية البرنامج في تخفيف الضغوط النفسية لديهن.
أهمية الدراسة:
تأتي أهمية الدراسة من أهمية الموضوع الذي تتناوله سواء من حيث الأهمية النظرية أو من حيث الأهمية التطبيقية.
أولاً: الأهمية النظرية:
تستمد الدراسة أهميتها النظرية من أهمية المتغيرات التي تتناولها وهي البرنامج الإرشادي القائم على بعض فنيات علم النفس المعرفي السلوكي، والضغوط النفسية لدى معلمات رياض الأطفال.
ثانياً: الأهمية التطبيقية:
تستمد الدراسة أهميتها التطبيقية من نتائج الدراسة التي تسهم في مساعدة معلمات رياض الأطفال على تخفيف الضغوط النفسية التي يتعرضن لها وتحقيق قدر من الصحة النفسية لواجهتها، كما تسهم في الخروج بتوصيات عملية لصناع القرار في وزارة التربية والتعليم ومنها الحاجة الملحة إلى وضع هيكل وظيفي لتلك المرحلة.
مصطلحات الدراسة:
1 – الضغوط النفسية Psychological Stress:
يعرفها طلعت منصور، وفيولا الببلاوي (1989) بأنها ”تلك الظروف المرتبطة بالضغط، والتوتر والشدة الناتجة عن المتطلبات أو التغيرات التي تستلزم نوعاً من إعادة التوافق وما ينتج عن ذلك من آثار جسمية ونفسية، وقد تنتج الضغوط كذلك من الصراع، والإحباط، والحرمان، والقلق”.
وتعرف الضغوط النفسية إجرائياً بأنها ”حالة من عدم الرضا والاضطراب الانفعالي لمعلمة رياض الأطفال، نتيجة التفاعل بين متغيرات البيئة الخارجية من ”ضغوط مهنية وأسرية وصحية واقتصادية” مع المتغيرات الداخلية الشخصية للمعلمة من ”كفاءة ذاتية وصلابة نفسية وثقة بالنفس ومرونة والاتجاه نحو العمل والإدراك والتقدير المعرفي والتفاؤل والرضا الوظيفي”، تقع في نهايتها تحت طائلة الضغط النفسي”.
2 – معلمة رياض الأطفال Kindergarten Female Teacher:
يعرفها طارق عامر (2008: 63) بأنها ”شخصية تربوية يتم اختيارها بعناية بالغة من خلال مجموعة من المعايير الخاصة بالسمات والخصائص الجسمية والعقلية والاجتماعية والأخلاقية والانفعالية المناسبة لمهنة تربية الطفل، حيث تلقت إعداد وتدريب تكاملي في كليات جامعية وعليا لتتولى مسؤوليات العمل التربوي في مؤسسات تربية ما قبل المدرسة”(الباحثة).
وتعرف معلمة رياض الأطفال في هذه الدراسة إجرائياً بأنها ”المعلمة المعدة إعداداً تربوياً بما يؤهلها لتحقيق النمو الشامل المتكامل للطفل في مرحلة رياض الأطفال”(الباحثة).
3 – البرنامج الإرشادي Counseling Program:
يعرفه حامد زهران (2005: 499) بأنه ”برنامج مخطط ومنظم في ضوء أسس علمية لتقديم الخدمات الإرشادية المباشرة وغير المباشرة فردياً وجماعياً لجميع من تضمهم المؤسسة بهدف مساعدتهم في تحقيق النمو السوي والقيام بالاختيار الواعي المتعقل لتحقيق التوافق النفسي داخل المؤسسة وخارجها”.
ويعرف إجرائياً في هذه الدراسة بأنه ”تخطيط منظم بشكل علمي وعملي، يقوم على أسس علمية في محاولة توجيه وإرشاد معلمات رياض الأطفال إلى كيفية استغلال القدرات والإمكانات الشخصية، والظروف البيئية وذلك لتخفيف الضغوط النفسية لديهن وتحقيق التوافق النفسي والصحة النفسية لديهن باستخدام بعض من الأساليب والفنيات الإرشادية لعلم النفس المعرفي السلوكي في إطار زمني محدد”.
ويتحدد إجرائياً في هذه الدراسة من خلال الفنيات المختارة وعدد الجلسات والأنشطة المتضمنة فيها وإجراءات تطبيق البرنامج.
محددات الدراسة:
تتحدد الدراسة الحالية في ضوء الموضوع، عينة الدراسة، المنهج المستخدم، أدوات الدراسة، الإسلوب الإحصائي المستخدم.
أولاً: منهج الدراسة:
تستخدم الدراسة الحالية المنهج التجريبي انطلاقاً من اعتباره المنهج المناسب لطبيعة متغيرات الدراسة القائمة على علاقة التأثير والتأثر من خلال تأثير المتغير المستقل المتمثل في البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي على المتغير التابع المتمثل في الضغوط النفسية لدى معلمة رياض الأطفال.
ثانياً: عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة من 50 معلمة مقسمين إلى مجموعتين متكافئتين من حيث العمر والمستوى الاجتماعي والاقتصادي وعدد سنوات الخبرة (25 مجموعة تجريبية و25 مجموعة ضابطة) من معلمات رياض الأطفال ممن حصلن على درجات مرتفعة على مقياس الضغوط النفسية.
ثالثاً: أدوات الدراسة:
1- مقياس الضغوط النفسية (إعداد الباحثة).
2- البرنامج الإرشادي (إعداد الباحثة).
3- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي (إعداد عبد العزيز الشخص: 2013).
رابعاً: فروض الدراسة: في ضوء الدراسات السابقة وبعد الإطلاع على الإطار النظري لموضوع الدراسة يمكن صياغة الفروض التي تسعى الدراسة إلى التحقق منها فيما يلي:
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج وذلك على مقياس الضغوط النفسية في اتجاه المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية على القياسين القبلي والبعدي على مقياس الضغوط النفسية في اتجاه القياس البعدي.
3- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الضغوط النفسية.
خامساً: الأساليب الإحصائية:
لمعالجة البيانات الإحصائية استخدمت الباحثة الأساليب التالية:
- اختبار ت لعينتين مستقلتين.
- اختبار ت لعينتين مرتبطتين.
- مربع إيتا لحساب حجم التأثير.