Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على المتشابهات اللغوية لتنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية /
الناشر
أحمد عبدالمحسن حافظ علي،
المؤلف
على، أحمد عبدالمحسن حافظ.
هيئة الاعداد
باحث / احمد عبد المحسن حافظ علي
مشرف / محمد حسن المرسي
مشرف / محمود جلال الدين سليمان
مناقش / معاطي محمد نصر
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس. اللغة العربية - مناهج.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
289 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
29/8/2017
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 312

from 312

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية بعض مهارات التفكير التأملي لدى طلاب شعبة اللغة العربية كلية التربية –جامعة دمياط- باستخدام برنامج قائم على المتشابهات اللغوية، وقد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية:
1- ما مهارات التفكير التأملي المناسبة لطلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية؟
2- ما مستوى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية في مهارات التفكير التأملي ؟
3- ما البرنامج المقترح القائم على المتشابهات اللغوية لتنمية مهارات التفكير التأملي لطلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية ؟
4-ما فاعلية البرنامج القائم على المتشابهات اللغوية لتنمية مهارات التفكير التأملي؟
ولتحقيق ما سبق استخدمت الدراسة المنهجين الوصفي، والتصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج القائم على المتشابهات اللغوية في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلاب شعبة اللغة العربية كلية التربية-جامعة دمياط-، وقد بلغ حجم التأثير ما بين (90، 0)، مما يدل على فاعلية أثر البرنامج، وهذا يعني أن البرنامج قد أحدث تحسنًا في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلاب شعبة اللغة العربية كلية التربية، مما يدل على تحقيق أهداف البرنامج.
وفي ضوء ما تقدم أوصت الدراسة: بتدريب الطلاب المعلمين على استخدام المتشابهات اللغوية بين ألفاظ القرآن الكريم في أحاديثهم وكتابتهم، والاهتمام بتدريس المفردات الجديدة في سياقات مختلفة تتناسب مع المرحلة السنية للطلاب، وتضمين برامج إعداد وتدريب معلمي اللغة العربية مقررًا عن المتشابهات اللغوية من آي القرآن الكريم ودراسته دراسة لغوية وتربوية، كما أوصت مخططي برامج إعداد معلم اللغة العربية بضرورة الاهتمام بمهارات التفكير التأملي وتضمينها في تلك البرنامج.