Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج للوعي الفونولوجي باستخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة لتحسين الذاكرة العاملة الفونولوجية والحساسية الفونولوجية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية
(القابلين للتعلم) /
المؤلف
خليفة، شيرين سيد أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / شيرين سيد أحمد محمد خليفة
مشرف / سناء محمد سليمان
مشرف / رشاد علي عبد العزيز موسى
مناقش / ناريمان محمد رفاعي
مناقش / أسماء عبد المنعم
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
483ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
10/10/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 483

from 483

المستخلص

مستخلص الدراسة
فعالية برنامج للوعي الفونولوجي باستخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة لتحسين الذاكرة العاملة الفونولوجية والحساسية الفونولوجية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية(القابلين للتعلم)
هدفت الدراسة الى تحسين الذاكرة العاملة الفونولوجية والحساسية الفونولوجية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، وتكونت عينة الدراسة من عدد (12) طفلاً من ذوي الإعاقة العقلية بمدرسة التربية الفكرية بمدينة كفر الشيخ، تتراوح نسبة ذكائهم ما بين (50-70)، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين( 11- 13) سنوات ، قسمت عينة الدراسة الي مجموعتين: المجموعة التجريبية (6) أطفال، والمجموعة الضابطة (6) أطفال، من الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم، وتم اختيار مجموعة استطلاعية من ذوي الإعاقة العقلية قوامها (12) طفلاً وطفلةً، وذلك من أجل التحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة، واستخدمت الباحثة في الدراسة المنهج التجريبي ذو المجموعتين، وطبقت علي عينة الدراسة الأدوات التالية:
1- مقياس ستانفورد بينيه, الصورة الخامسة ، اقتباس وإعداد (محمد طه، عبد الموجود عبد السميع ، مراجعة وإشراف/ محمود أبو النيل ,2011) .
2 - مقياس السلوك التكيفي ، تعريب وتقنين/فاروق محمد صادق (1985) .
3 - استمارة المستوى الاجتماعي /الثقافي للأسرة المصرية. (إعداد الباحثة).
4 - مقياس الذاكرة العاملة الفونولوجية لدى ذوى الاعاقة العقلية ”القابلين للتعلم”.
إعداد: الباحثة.
5- مقياس الحساسية الفونولوجية لدى ذوى الاعاقة العقلية ”القابلين للتعلم”. إعداد: الباحثة.
6- برنامج تدريبي قائم على الوعي الفونولوجي باستخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة لتحسين الذاكرة العاملة الفونولوجية والحساسية الفونولوجية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية(القابلين للتعلم). إعداد: الباحثة.
واسفرت النتائج عن:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في الذاكرة العاملة الفونولوجية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي .
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في الحساسية الفونولوجية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي .
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في الذاكرة العاملة الفونولوجية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في الحساسية الفونولوجية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في الذاكرة العاملة الفونولوجية في القياسين البعدي والتتبعي.
6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في الحساسية الفونولوجية في القياسين البعدي والتتبعي .
مما يشير الى فعالية البرنامج باستخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة التدريبي في تحسين الذاكرة العاملة الفونولوجية والحساسية الفونولوجية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية.