Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
خفض مقاومة التغيير وإثراء المرونة للتحكم فى المشكلات الشائعة لدى أطفال طيف الذاتوية /
المؤلف
مبروك، كريمان محمود محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / كريمان محمود محمد محمد مبروك
مشرف / حمــدى محمد يـاسين
مشرف / هيـام صابـر صـادق
مناقش / محمود السيد أبو النيل
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
377ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
7/8/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفسز
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 377

from 377

المستخلص

مستخلص الرسالة
اسم الباحثة:- كريمان محمود محمد محمد مبروك.
عنوان الرسالة:- خفض مقاومة التغيير وإثراء المرونة للتحكم فى المشكلات الشائعة لدى أطفال طيف الذاتوية.
الدرجة :- رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراة فى التربية / قسم علم النفس / كلية البنات للآداب والعلوم والتربية / جامعة عين شمس.
هدفت الدراسة إلى إثراء المرونة وخفض مقاومة التغيير كمدخل للتحكم فى المشكلات الشائعة لدى أطفال طيف الذاتوية (السلوك الانسحابى – السلوك النمطى التكرارى – المشكلات الحسية). وذلك لدى عينة تكونت من (12) طفل ذاتوى تراوح معدل ذكاؤهم من (80 : 89) على مقياس استانفورد بينيه (الصورة الخامسة)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تخضع للبرنامج التجريبى، والأخرى ضابطة لا تخضع للبرنامج التجريبى، قوام كل منهما (6) أطفال. أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج يمكن إجمالها فيما يلى:- إختلف أداء العينة التجريبية على مقياس مقاومة التغيير والحاجة إلى التشابه، مقياس المرونة المعرفية، إختبار فرز بطاقة ويسكونسن وذلك بإختلاف القياسين القبلى والبعدى. كذلك إختلف أداء العينة التجريبية على مقاييس المشكلات الشائعة وذلك بإختلاف القياسين القبلى والبعدى. مما يدل على فعالية البرنامج التدريبى وأثر إثراء المرونة وخفض المقاومة فى التحكم فى المشكلات الشائعة لدى اطفال طيف الذاتوية. كما لم يختلف أداء العينة التجريبية على مقاييس الدراسة بإختلاف القياسين البعدى والتتبعى مما يدل على استمرار فعالية البرنامج التدريبى. فى حين إختلف أداء الأطفال فى العينة التجريبية على مقاييس الدراسة عن آداء الأطفال فى العينة الضابطة بإختلاف القياسين القبلى والبعدى، لصالح المجموعة التجريبية. مما يدل على فعالية البرنامج والذى لم يطبق على المجموعة الضابطة.