Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التدخل المهنى للخدمة الاجتماعية وتنمية المهارات الحياتية لدى أعضاء الاتحادات الطلابية بالمناطق الهامشية /
المؤلف
عبداللطيف, إبراهيم عبد الهادي محـمد.
هيئة الاعداد
باحث / إبراهيم عبد الهادي محـمد عبداللطيف
مشرف / محمود فتحي محمد
مشرف / حكيمة رجب علي
مناقش / محمود فتحي محمد
الموضوع
الخدمة الأجتماعية للشباب. الخدمة الأجتماعية الأهلية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
658 ص. ;
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/6/2017
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الخدمة الاجتماعية - مجالات الخدمة الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 406

from 406

المستخلص

التنمية الحقيقية هى التى تتوافر لها القدرة على التجدد الذاتى ومن ثم الاطراد والتواصل ، معنى ذلك أن التنمية المنشودة هى بالضرورة التنمية المعتمدة على استثمار وتوظيف العنصر البشرى والقوة الذاتية للمجتمع فى المقام الأول ، وهى التنمية التى تقوم على الابتكار والإبداع والتى تراعى الاعتبارات البيئية وحقوق الأجيال القادمة ، وهى التى تحقق فى ظل مناخ مشجع على حرية التفكير والحوار وتوافر قدر معقول من الرعاية والأمان والثقة بالنفس لدى من يراد منهم التفكير الإبداعى وعليه فإن حقوق الطفل بشكل خاص هي جزء لا يتجزأ من حقوق الإنسان؛ حيث إن الطفل هو الرصيد الدائم واللبنة الأولى في بناء وتشكيل حياة المجتمع وبذلك ينبغي أن يعمل المجتمع بكل مؤسساته وفئاته على صيانة حقوقه وضمان تمتعه بها، فالطفل من ضمن الفئات البشرية تأثرًا وتعرضًا لانتهاكات حقوق الإنسان. وتظهر أهمية المهارات الحياتية (LifeSkills ) في حياة الإنسان بصفة عامة والطلاب فى المدارس بصفة خاصه ، حيث أن للمهارات الحياتية أهمية خاصة كونها تساعد فى تشكيل وصقل شخصية الطفل وإعداده لمواجهة قضايا العصر ومشكلات الحياة اليومية ليكون إنسانا مبدعا ومنتجا وفاعلا محليا وعالميا قادرا على التنمية والتطوير وإحداث التغيير،وتلعب المهارات الحياتية دوراً هاماً لازدهار الأفراد فى المجتمع، فهى تلك المهارات التى لا تتعلق فقط بنمط فكري أو مهني ، ولكن وصفا بديلا للمهارات الأساسية للحفاظ على أسلوب حياة مرضٍ ومستقل. لذلك يسعى الباحث فى هذه الدراسة إلي تطبيق برنامج تدخل مهني في الخدمة الاجتماعية، وذلك لتنمية المهارات الحياتية ( مهارة التواصل الفعال – مهارة اتخاذ القرار – مهارة التفكير الإبداعى ) لأعضاء الاتحاد الطلابى وبعض لجانه بمدرسة مفتاح مهيدى الأنشطة المهنية التي يقوم بها الباحث مع فريق عمل يساعده في تحقيق أهداف برنامج التدخل بهدف تزويد االطلاب بالمهارات الحياتية لأعضاء الاتحادات الطلابية فى المناطق الهامشية الريفية .